سورية: تجدد الاحتجاجات في يوم "جمعة إرحل"

متظاهرون في حلب ليلة الخميس

جراسا -

قال ناشطون وشهود عيان ان القوات السورية قتلت تسعة متظاهرين - ثلاثة في حمص وثلاثة في محافظة ادلب واثنين في ضواحي دمشق وواحد في اللاذقية - يوم الجمعة فيما تظاهر عشرات الالاف من المحتجين مطالبين بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد.

وكانت الاحتجاجات والمظاهرات المناوئة للحكومة السورية قد تجددت عقب صلاة الجمعة تحت عنوان (جمعة ارحل) في العديد من المدن السورية.

فقد قال شهود عيان لبي بي سي إن قتيلا واحدا سقط برصاص قوات الامن في منطقة الخالدية بمدينة حمص وسط سورية، بينما سقط اربعة جرحى في منطقة الانشاءات بالمدينة.

الا ان وكالة رويترز قالت نقلا عن الناشط السوري عمار القربي إن عدد القتلى في المدينة بلغ ثلاثة على الاقل.

ونقلت رويترز عن القربي، الذي يترأس المنظمة الوطنية السورية لحقوق الانسان، قوله إن بين القتلى احد سكان حي باب السباع حيث قال احد الشهود إن عربات مصفحة وجنود فتحوا النار من متاريس نصبوها في شوارع المدينة.

وقال ناشط آخر في حمص إن عدد القتلى قد يكون اكبر، حيث تحاصر قوات الجيش احد المستشفيات الخاصة في حي السباع، مما اضطر المحتجين الى نقل جرحاهم الى مستشفيات اخرى لا تخضع لحصار.

وفي دمشق، خرجت مظاهرة قرب جامع الحسن في حي الميدان، وقد تم تفريقها من قبل عناصر الأمن، وقالت مصادر حقوقية لبي بي سي إن مظاهرات احتجاجية خرجت ايضا في ريف دمشق، في كل من القابون وبرزة وجديدة عرطوز والتل وداريا حيث تم تفريق التظاهرة من قبل عناصر الأمن، كما جرت اعتقالات في صفوف المتظاهرين.

وانطلقت مظاهرات مناوئة للحكومة في مدينة حلب شمال سورية في حي الصاخور، كما شنت السلطات السورية حملة اعتقالات في حي سيف الدولة.

وعرض التلفزيون الحكومي السوري مظاهرة مؤيدة للاسد تجمع فيها نحو 100 شخص في حلب، وتحدثت وسائل الاعلام الحكومية عن عدد اخر من التجمعات الكبيرة يوم الخميس قالت انهم اعربوا عن تاييدهم للاصلاحات التي عرضها الاسد.


وقال أحد سكان مدينة حماة وسط سورية لـبي بي سي إن جموعاً من المتظاهرين بدأت تتوجه من أحياء المدينة بعد صلاة الجمعة وتتجمع في ساحة العاصي وسط المدينة.

وقدر هذا الساكن الأعداد بالآلاف وذلك في ظل غياب أمني كامل.

وفي ادلب شمال غرب سورية، انطلقت مظاهرات احتجاجية في مناطق بنش وكفر نبل وسرمين. ونقلت وكالة الاسوشييتيدبريس عن رامي عبدالرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره لندن، قوله إن قوات الجيش السوري قتلت ثلاثة اشخاص يوم الجمعة في منطقة جبل الزاوية القريبة من الحدود التركية.

كما انطلقت مظاهرات اخرى في الشرق السوري قرب الحدود العراقية في مدن دير الزور والميادين والبوكمال.

وفي ريف درعا، جنوب سورية، خرجت مظاهرات في المسيفرة وطفس وإنخل والحراك.

وفي شمال شرق سورية ذات الغالبية الكردية، انطلقت مظاهرات في عامودا وعين العرب.

كما خرجت مظاهرات مناوئة لللحكومة السورية في مدينة اللاذقية الساحلية في أحياء الرمل الشمالي والأشرفية، وفي مدينة جبلة الساحلية من قرب جامع الرحمن.

كلينتون



وكانت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قد قالت في وقت سابق من يوم الجمعة إنه على الحكومة السورية ان تبدأ الاصلاح والا واجهت المزيد من المعارضة المنظمة.


وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة الليتوانية فيلنيوس إنها شعرت بخيبة امل من تقارير تحدثت عن تفجر اعمال عنف جديدة في الايام القليلة الماضية، وقالت إن سماح الحكومة السورية باجتماع واحد للمعارضة في دمشق غير كاف.

وقالت ردا على سؤال لاحد الصحفيين عن التناقض بين سماح السلطات السورية بانعقاد اجتماع للمعارضة من جهة ومواصلتها للعمليات العسكرية ضد المحتجين شمالي البلاد من جهة ثانية، "ليس ثمة رسالة منطقية او ثابتة من سورية في الوقت الراهن."

واضافت المسؤولة الامريكية قائلة: "على السوريين بدء عملية حقيقية للتحول الديمقراطي، والسماح باجتماع واحد للمعارضة في دمشق غير كاف لتحقيق هذا الهدف."

ومضت للقول: "لذلك خاب املي بالتقارير الاخيرة التي تتحدث عن استمرار اعمال العنف في المناطق الحدودية الشمالية وفي حلب حيث تعرض المتظاهرون للضرب والاعتداء بالسكاكين من قبل جماعات نظمتها الحكومة وقوات الامن."

وقالت: "إنه لمن الواضح تماما ان الوقت ينفد بالنسبة للسلطات السورية، فأما ان تشرع في عملية سياسية جدية تشمل السماح بالاحتجاج السلمي والانخراط في حوار بناء مع المعارضة والمجتمع المدني، او ستواجه مقاومة تزداد تنظيما بمرور الوقت."

ويقول ناشطو حقوق الانسان إن قوات الامن السورية والمسلحين الموالين لنظام حكم الرئيس بشار الاسد قتلوا اكثر من 1300 مدنيا منذ اندلاع الاحتجاجات في شهر مارس / آذار الماضي.
(BBC)



تعليقات القراء

سامو ماك
الله يحميكي يا شام ويرفع علمك يا بشار
01-07-2011 08:54 PM
فليحان
نعتذر
01-07-2011 09:04 PM
خرابيط الجزيرة
بتعرفوا انه الجزيرة بثت فيديو لاخداث حصلت في جامعة مؤتة العام الماضي على اعتبار انه شبيحة النظام متل ما تقول بيضربوا الطلاب وانكشفت لعبة الجزيرة وفتنتهابس الله كشفهم وبامكانكم تشوفوا هالشي على هالرابط التالي

http://www.youtube.com/watch?v=bondFjdtink&feature=player_embedded
01-07-2011 09:58 PM
دومنييك
الله ينصركم يا اهل الشام
01-07-2011 10:07 PM
الـــرواشـــده
اتمنى على السلطات والجيش السوري ان يبيدوا كل هؤلاء الخونه والجواسيس الذين ينفذون المؤامره السعوديه الصهيونيه للاطاحه بالنظام السوري الذي يشكل اخر خط للدفاع عن القضيه الفلسطينيه التي باعها العرب اجمعين وقبضوا الثمن منذ امد طويل .
01-07-2011 11:50 PM
خرابيط الجزيرة و سامو الكر
ولك يا حبيبي يا ابو الخرابيط...النظام عمبيلعب نفس اللعبة اللي عملتها السفيرة الفرنسية مع قناة فرانس24 الجزيرة بتنشر اللي بيصلها...من الطرفين..وهاي اللعبة القذرة من جماعة النظام ما بتنطلي علينا...بعدين انت ليش ركزت عالفيديو..انزل عالشام وشوف بعينك ما بدك تنزل..اعزملك 4 شبيحة عالبيت عندك انت وسامو...الله يستر عخواتكو....الرجاء يا جراسا النشر...........اذا امتلكتم المصداقية
02-07-2011 12:09 AM
ماهر الجزازي
نقاط يجب التوقف عندها والتأمل بها
- سوريا غير مديونة للخارج
- سوريا لديها تقريبا اكتفاء ذاتي غذائيا
- سوريا تدعم وتحتضن الحركات المقاومة ضد الاحتلال والغطرسة
- سوريا مستهدفة من قبل ما يسمى بمسرحية المحكمة الخاصة بمقتل الحريري وقرارات الاتهام
- سوريا لا يوجد على اراضيها اية قواعد عسكرية غربية
- سوريا جلست للتفاوض مع العدو الاسرائيلي بشكل غير مباشر من خلال وسيط تركي ولم تتنازل عن 1% من حقها في الجولان
- سوريا اتهمت مرارا وتكرارا من قبل الغرب بدعم الثوار العراقيون والثوار الفلسطينيون وكان دعم الثوار جريمة

عندما هبت رياح التغيير عالمنا العربي بعد سقوط عابدين ومبارك ركب الطالبين الاحرار الشرفاء من اهلنا في سوريا موجة التغيير والحرية وكان رد النظام السوري سريعا بالغاء نظام الطوارىء واجراء اصلاحات دستورية تكفل للمواطن السوري حرية التعبير والمشاركة السياسية وقد ذهب النظام السوري الى ابعد من ذلك بالغاء قانون ان حزب البعث هو راس السلطة واتاحت المجال امام الاحزاب السياسية الناشئة ان تاخذ مكانها في العملية السياسية

وبعد كل هذا فماذا بحق الواحد الاحد القهار يريدون من النظام؟؟؟؟؟

يقولون ويدعون انها سلمية!!! ومن قتل العدد الذي تجاوز 300 من رجال الجيش والاجهزة الامنية؟؟؟؟؟

الخلاصة!!!! يريدون سوريا ما بعد نظام مبارك والعاقل يفهم
02-07-2011 02:26 AM
كركي
الله معك يا اسد . و الله يلعن كل من يتأمر على بلده مع العدو الاسرائيلي
02-07-2011 07:45 AM
Syrian
ردا على تعليق 8 لم نسمع أحدا من المعارضة أو الثورة يقول أنه مع اليهود النظام هو الذي مع اليهود ولم يطلق عليهم النار واحتفظ بحف الرد وحاول القيام بسلام لكن اليهود لم يعيدوا الجولان وهم ليس خائفين منه

ردا على تعليف 8
وماذا تقول عن نسبة البطاله العالية جدا وعن أن معظم الشعب تحت خط الفقر
لا يوجد مديونية رغم فساد ابن خال الرئيس مخلوف وقادته وأقاربه فإذا زال النظام سيصبح هناك فائض ضخم
الشعب السوري هو الممانع وسيبقى يدعم القضية الفلسطينية بعد زوال النظام
النظام يدعى عدم قمع المظاهرات من قتل 1600 وسجن الألاف وأطلق الشبيحة؟؟؟
سوريا جمهورية لماذا تظل عائلة الأسد تحكم 40 سنة حتى لو كانوا جيدين؟؟
02-07-2011 09:08 AM
كلمة حق
نعتذر ......
02-07-2011 10:00 AM
قلعة العروبه
نعتذر .....
02-07-2011 11:13 AM
خرابيط الجزيرة
يسلم تمك يا جزازي(7) والله انك بتحكي الصحيح اما الاخ رقم 9 الله يصلحك يا اخي انت ما بتعرف انه البيانوني تبع الاخوان المسلمين وفي مقابلة مع القناة الثانية الاسرائبية ومع نفس المذيع اللي التقى بالخاين ابو النفايات النووية عبد الحليم خدام صرح البيانوني انه ما عنده مانع في الاعتراف ياسرائيل ضمن حدود 67 وبتقلي نظام وما نظام والله اللي قدمته سوريا للمقاومة ما حدا قدمه
بعدين يا خيي لا تظن اني مع القتل والتدمير انا ضد هالشيء من اي طرف كان لانه مو هيك التعبير السلمي بالقتل وتخريب البلد
الله يحمي سوريا واهلها يارب
02-07-2011 11:52 AM
ههههههه
نعتذر....
02-07-2011 03:39 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات