نحو 71 طنا احتياطي الأردن من الذهب


جراسا -

سجل إجمالي احتياطي الأردن من الذهب 71.18 طن، وفقا لبيانات حديثة صادرة عن مجلس الذهب العالمي.
وقال المجلس في تقرير له إن احتياطيات الذهب لدى المملكة تمثل 24.90 في المئة من إجمالي الاحتياطيات لديها والتي تضم نقداً أجنبياً وشهادات إيداع وأوراقاً مالية.

وحل الأردن في المرتبة العاشرة عربياً في احتياطي الذهب، حيث تقدر احتياطيات الذهب في الدول العربية بنحو 15553 طن من إجمالي 35 ألفاً و927 طناً حول العالم، وتهيمن المملكة العربية السعودية على النصيب الأكبر من احتياطيات المعدن الأصفر في المنطقة العربية.

وتساهم هذه الإحتياطيات في دعم الاقتصاد الوطني للمملكة وتعزيز التصنيفات الائتمانية من قبل وكالات التصنيف الائتماني وكذلك المنظمات والهيئات المالية العالمية وغيرها من المؤسسات المالية العالمية والدولية.

ويمثل الذهب عنصراً مهماً في احتياطيات البنوك المركزية بسبب خصائصه المتعلقة بالسلامة والسيولة والعائد، وتمتلك البنوك المركزية حول العالم نحو خمس إجمالي الذهب الذي تم استخراجه عبر التاريخ.

ويتوقع مجلس الذهب العالمي وصول الطلب الإجمالي على المعدن النفيس إلى مستويات قياسية خلال العام 2024، بعد أن بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق العام الماضي، وذلك استناداً إلى تقديراته بشأن استمرار شراء البنوك المركزية للذهب بوتيرة عالية في خطوة إستراتيجية للتنويع بعيدا عن الدولار، حيث تكثف البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم جهودها لتجميع احتياطيات الذهب.
وقال المجلس في تقريره إن الطلب السنوي على الذهب (باستثناء عمليات الشراء المباشر في البورصة) بلغ 4.448 ألف طن في عام 2023، بانخفاض 5% مقارنة بعام 2022، لكن الطلب الإجمالي بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 4.899 ألف طن.
وبلغت مشتريات البنوك المركزية للذهب 1.037 ألف طن في عام 2023، بانخفاض سنوي طفيف بلغ 45 طناً، في حين شهدت الصناديق العالمية المتداولة تدفقاً خارجاً للعام الثالث على التوالي مع خروج 244 طناً.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات