مصر: لم نصل إلى نقطة وقف إطلاق النار


جراسا -

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، الاثنين، إن «القاهرة تسعى مع قطر من خلال مفاوضات بين إسرائيل وحركة (حماس) للوصول إلى وقف إطلاق نار (جزئي) ينتقل إلى وقفٍ كاملٍ لإطلاق النار والإفراج عن المحتجزين». متابعاً: «لم نصل بعد في المفاوضات إلى نقطة تؤدي إلى وقف إطلاق النار في غزة».

ودعا شكري خلال مؤتمر صحافي في القاهرة مع نظيرته الهولندية هانكي بروبنز سلوت، إلى إسناد مهمة التحقق من المساعدات الإنسانية الداخلة لقطاع غزة إلى «أجهزة الأمم المتحدة». وقال شكري: «هناك أهمية للخروج خارج القواعد وعمليات التحقق التي تجري في المعبر الإسرائيلي بحيث يحدث هذا من خلال أجهزة الأمم المتحدة».

وأضاف: «هناك معبر يعمل ولكن ليس بالكفاءة المطلوبة نظراً للقواعد المفروضة من حيث التحقق من المساعدات»، معتبراً أن «الإجراءات المطوَّلة قد تكون عن عمد للحد من المساعدات، لاستمرار حالة الحصار القائمة على القطاع».

وتابع شكري: «لدينا ثقة في أجهزة الأمم المتحدة وأنها منزَّهة عن أي عمل لا يتسق مع حياديتها»، مؤكداً ضرورة «التعامل بجدية ومصداقية أعلى لمواجهة التحدي بما يتفق مع القواعد الإنسانية والاهتمام بالأرواح».

وأشار وزير الخارجية المصري إلى أن «الأوضاع الإنسانية في غزة وتفاقمها وما نشهده من أضرار وصلت إلى أن هناك أطفالاً يموتون من الجوع» شمال غزة، محذراً من أن الاستمرار في الوضع الراهن في غزة «يؤدي لاتساع رقعة الصراع والمخاطر المرتبطة به».

وسبق أن حمَّل الوزير المصري «العراقيل الإسرائيلية» مسؤولية تباطؤ إدخال المساعدات إلى غزة. وأكد شكري خلال لقائه، الاثنين، كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة، سيغريد كاغ، «المسؤولية الإنسانية والقانونية التي يتحملها مجلس الأمن لضمان تنفيذ كامل بنود قرار مجلس الأمن 2720 لتسهيل وتنسيق ومراقبة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، والضغط على إسرائيل للامتثال لأحكام القانون الدولي وإزالة العراقيل التي تضعها أمام عملية إدخال المساعدات».

وكانت القوات الجوية المصرية قد نفّذت أعمال الإسقاط الجوي لأطنان من المساعدات الغذائية ومعونات الإغاثة العاجلة على عدد من المناطق شمال قطاع غزة، وذلك بالتعاون مع القوات الجوية الإماراتية للمساهمة في تخفيف الأزمة الإنسانية الحادة وتدهور الأحوال المعيشية للمواطنين شمال قطاع غزة، استمراراً للجسر الجوي لنقل المساعدات الإنسانية لأبناء الشعب الفلسطيني، حسبما أفاد موقع الهيئة الوطنية للإعلام المصرية (الاثنين).

وترأس شكري ونظيرته الهولندية جلسة مباحثات موسعة بين وفدى البلدين، لـ«متابعة مسار العلاقات الثنائية وتعزيزها في مجالات متعددة، وبحث سبل إنهاء الحرب في قطاع غزة وإنهاء المعاناة الإنسانية للفلسطينيين»، وفق بيان للخارجية المصرية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات