تحقيق أولي يظهر اسرائيل "بمجزرة الطحين"


جراسا -

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن "تحقيقاته الأولية" في المجزرة جنوب غربي مدينة غزة ضد مدنيين فلسطينيين حاولوا الحصول على إمدادات إنسانية فجر الخميس الماضي، "تظهر تورط إسرائيل الكامل"، داعيًا إلى "تحقيق دولي فاعل وصولًا لمساءلة المسؤولين الإسرائيليين".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المرصد في مستشفى الشفاء في غزة، قدم خلاله نتائج تحقيقاته الأولية في الحادثة ورواية الضحايا، في الوقت الذي يحاول فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي نفي مسؤوليته عنها عبر الادعاء بأن الضحايا قضوا نتيجة تدافع.

ووثق الفريق الميداني للمرصد، الذي كان متواجدًا وقت وقوع الحادثة، "إطلاق الدبابات الإسرائيلية النار بكثافة تجاه تجمعات المدنيين الفلسطينيين خلال محاولتهم استلام مساعدات إنسانية على دوار النابلسي"، بحسب ما ذكر المرصد.

وتسبب إطلاق النار الإسرائيلي باستشهاد 116 فلسطينيا وإصابة 760 آخرين على الأقل، فيما يعتقد أن العديد من جثث الضحايا ما تزال في منطقة الاستهداف، على ما ذكر المرصد.

ووثق المرصد "إصابة العشرات من الضحايا بأعيرة نارية، ولا إصابات ناتجة عن الدهس أو التدافع"، كما ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتحدث عن "4 دلائل تؤكد تورط الجيش الإسرائيلي في جريمة قتل وإصابة المدنيين الجياع، تتضمن علامات الإصابات على أجساد القتلى والمصابين، والمقاطع المصورة التي نشرها شهود العيان للجريمة، وصوت الرصاص الواضح ومصدره من الدبابات الإسرائيلية المتمركزة باتجاه البحر".

إلى جانب ذلك، أشار المرصد إلى أن الفيديو من الجو الذي نشره الجيش الإسرائيلي "مجتزأ وتم إجراء تحريف فيه، ومع ذلك يوضح تواجد دبابتين على الأقل بالدقيقة 01:06 ويظهر وجود عدة جثث بمسار الدبابات وليس بمسار الشاحنات".

وتطرق المرصد إلى "التثبت من بصمة صوت الأعيرة النارية الواضحة بأنها من سلاح آلي برصاص 5.56 الذي يستخدمه الجيش الاسرائيلي ويمكن سماعه في المقاطع المنشورة وقت إطلاق النار بوضوح".

وأشار المرصد إلى أن إطلاق النار الإسرائيلي تجاه الجياع متلقي المساعدات "بات نهجًا متكررًا على شارع صلاح الدين حينًا وقرب دوار الكويت حينًا آخر في مدينة، حيث سقط في الأسابيع الأخيرة عشرات القتلى والجرحى نتيجة استهدافات مباشرة من القوات الإسرائيلية".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات