حطام قمر صناعي يدخل الغلاف الجوي. هل سيمر فوق الاردن ؟


جراسا -

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، الأربعاء، إنه من المقرر أن يدخل حطام القمر الصناعي الأوروبي ERS-2 الغلاف الجوي الأرضي باتجاه السقوط نحو الأرض خلال الساعة المقبلة.

وأوضح السكجي، أنه وفقا لأحدث بيانات مكتب مراقبة الحطام الفضائي في وكالة الفضاء الأوروبية، فإن لحظة دخول الحطام الغلاف الجوي هو الأربعاء الساعة 6:40 مساء بتوقيت الأردن، ومن الآن وحتى سقوطه لن يمر فوق أراضي المملكة الأردنية الهاشمية.

وبين أنه ERS-2 كان عبارة عن منصة مراقبة متطورة عندما تم إطلاقه في عام 1995، حيث قام بصياغة تقنيات هائلة من رصد درجة حرارة المحيطات وارتفاع البحار وحجم الثلوج في القطب الشمالي ومساحة تغير اليابسة، مؤكدا أنها معلومات هائلة للتغير المناخي، وقيم طبقة الأوزون، ونشرت آلاف الأبحاث العلمية بالاعتماد على بياناته.

ولفت إلى أن مهمة القمر الصناعي انتهت عام 2011، ومنذ ذلك وهو ينحدر حسب توجيه وكالة الفضاء الأوروبية باتجاه الأرض، وخلال مروره داخل الغلاف الجوي وبسبب السرعة ينشأ احتكاك مع مكونات الغلاف الجوي وضغط شديد يؤدي إلى احتراق القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه نحو طنين وربع الطن ويتحول إلى رماد قبل أن يصل إلى الأرض.

وبين أن هناك احتمالات ضعيفة أن تصل بعض الشظايا إلى الأرض وأغلب مكانها البحار والمحيطات.

وقد درست الجمعية الفلكية الأردنية منشورات وبيانات مكتب متابعة الحطام الفضائي المحدثة وتشير إلى أنه لن يمر فوق الأردن، من دخوله الغلاف الجوي وحتى سقوطه على الأرض.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات