الجامعة الهاشمية .. مسيرة نماء وعطاء وتميز


تشرفت بالعمل في الجامعة الهاشمية منذ افتتاحها وبدء التدريس فيها في العام 1996
حينها بدأ التدريس بثلاث كليات وبعدد طلبة لا يزيد على 600 طالبا وطالبة ليتجاوزعدد طلبتها خلال الفصل الاول للعام الجامعي الحالي 2023/2024 ما يزيد على 30 الف طالبا وطالبة في مختلف التخصصات ( بكالوريس , دبلوم , ماجستير , دكتوراه ) وبلغ عدد الكليات 18 كلية علمية وانسانية .
ومنذ انشاء الجامعه سعت الادارات التي توالت عليها لتكون كما ارادها جلالة الملك حسين حين افتتاحها منارة علم متميزة ببرامجها وتجهيزاتها وكفاءة العاملين فيها من اكاديميين واداريين .
وتحققت هذه الرؤيا بعهد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم الذي اولاها اهتمامه ورعايته حتى اصبحت في مقدمة الجامعات الاردنية التي نفاخر بها جميعا .
وتميز خريجوا الهاشمية في كل القطاعات التي عملوا بها , حتى باتوا محط انظار واستقطاب مؤسساتنا الوطنية والخاصة لكفاءتهم وتمكنهم من تخصصاتهم .
وهذا تأتى من حرص الجامعه على تأهيل طلبتها بأحدث البرامج والخطط الدراسية المتقدمه وبأحدث اساليب التدريس التي واكبت برامج واساليب وخطط افضل الجامعات العالمية .
وذلك من خلال الكادر التدريسي المميز والتي حرصت الجامعه على ان يكونوا بافضل تأهيل والذين عاد غالبيتهم من الابتعاث من افضل الجامعات العالمية العريقة.
وساهمت الجامعة في دعم البحث العلمي من خلال منظومة حوافز اقرتها ادارة الجامعة للبحث والنشر في افضل المجلات h-index العلمية المرموقة ووصل العديد من اعضاء الهيئة التدريسية لمراتب متقدمة ومنها
Times Higer Educationوتقدمت الجامعة حديثا في اهم التصنيفات العالمية للجامعات المرموقة وعلى رأسها تصنيف ودخلت الجامعه في التصنيفات العالمية في 6 تخصصات , Scopusكما وتصدر الجامعة 4 مجلات علمية محكمة .Qsوتصنيف
وعملت الجامعه بأدارتها ومجالس الحاكمية فيها على تسريع وتنظيم اجراءات الترقية للاكاديميين وبشفافية وعدالة , وكذلك من خلال منهجية ومأسسة اليات الترفيع للاداريين ايضا دون تأخير مما حقق الرضا الوظيفي للعاملين , كما كان لاتمتة اجراءات الجامعة وترابطها اثرا ادرايا وماليا ساهم في تسهيل الاجراءات وخفض من البيروقراطية في الاجراء .
كما واكبت الجامعه احتياجات السوق من التخصصات المطلوبة ونجحت مؤخرا في استحداث برامج الدراسات العليا النوعية مثل الماجستير في التغذية العلاجية والهندسة الانشائية والهندسة الكهربائية والانظمة الحاسوبية الآمنة والذكية , والتأهيل الرياضي , واربعة برامج في الاختصاص العالي في الطب , كذلك استحداث برامج البكالوريس النوعية ومنها التسويق الرقمي , وبرامج الذكاء الاصطناعي والامن السيبراني , وكان اخرها افتتاح كلية طب الاسنان والتي تحققت بتظافر جهود ادارة الجامعه ومجلس الامناء .
كما اولت ادارة الجامعه اهتمامها بالاعتمادات الدولية لرفع مستوى التنافسية , وحققت في عام 2022 انجازا متقدما NAABالاعتماد الدولي لبرنامج هندسة العمارة واكنمال وتجديد بتجديد الاعتمادات الدولية التي حصلت عليها الاعترافات الدولية لكلية الطب من قبل منظمة الصحة العالمية , وقائمة دليل التعليم الطبي غير المشروط لمدة 6 سنوات من المجلس الامريكي للاقامة الطبي> ولتميز كلية الطب فقد ادرجت مؤخرا في دليل ابن سينا الطبي ACENالعالمي ومقره كوبنهاغن , كما حققت كلية التمريض كافة شروط الاعتماد الدولي .
وقد مدت الجامعه جسور التعاون محليا وعالميا خلال العامين الاخيرين بابرام عدة اتفاقيات محلية ودولية في مجال تطوير البحث العلمي والتدريس , واخرها مع جامعة كينت وجامعة تكساس – تيلر , ومع شركات عالمية مثل , شركة هواوي وميكروسوفت , وسيسكو , وقد تحصلت الجامعه في السنوات الاخيرة على 3,8 مليون دولار لدعم المشاريع العلمية .
وهي تسعى لتحقيق شعارها من الهاشمية للعالمية بكل جد واقتدار .
انها الهاشمية منارة علم اضاءت فضاءات الوطن وباتت ايقونه محلية ودولية نفاخر بها .
د. نزار شموط



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات