إسرائيل تنضم لقائمة "أسوأ سجاني الصحافيين"


جراسا -

انضمت إسرائيل إلى مجموعة من الدول التي لها تاريخ سيء في سجن الصحافيين، من خلال احتجاز الصحافيين الفلسطينيين من دون محاكمة منذ بداية الحرب الأخيرة في غزة.


وجاء في تقرير للجنة حماية الصحفيين صدر، أمس الخميس، أنه للمرة الأولى تظهر إسرائيل في قائمتها لـ"أسوأ سجاني الصحافيين"، مما يضعها على قدم المساواة مع إيران.

وكانت الصين وميانمار أسوأ المخالفين، حسب التقرير، حيث سجنت كل منهما أكثر من 40 صحافياً في عام 2023، وتبعتهما بيلاروسيا وروسيا وفيتنام.

وتحتل إسرائيل مع إيران المركز السادس بعد أن سجلت لجنة حماية الصحافيين وجود 17 صحافياً فلسطينياً في سجونها في كانون الأول (ديسمبر)، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها إسرائيل ضمن أسوأ المخالفين.

إسكات الصحافيين...
وفي السياق، قالت الرئيسة التنفيذية للجنة حماية الصحافيين جودي جينسبيرغ، إنَّ إدراج إسرائيل في قائمة الصحافيين المحتجزين "يعكس حملة قمع أوسع نطاقاً ضد حرية التعبير وانتقاد الحرب في غزة".

وأضافت أن "مكانة إسرائيل في إحصاء السجون الذي أجرته لجنة حماية الصحافيين لعام 2023 هو دليل على أن أحد المعايير الديموقراطية الأساسية- حرية الصحافة- آخذ في التلاشي مع استغلال إسرائيل لأساليب صارمة لإسكات الصحافيين الفلسطينيين، يجب أن تتوقف هذه الممارسة".

وتُشكل الاعتقالات جزءاً من نمط أوسع من المخاطر التي يتعرض لها الصحافيون الذين يغطون الحرب بين إسرائيل وغزة.

وتقول لجنة حماية الصحافيين، إنَّ ما لا يقل عن 83 من العاملين في وسائل الإعلام قتلوا في غزة، معظمهم من الفلسطينيين.

وأشارت لجنة حماية الصحافيين إلى أنَّها وثقت أيضاً أنواعاً متعددة من حوادث استهداف الصحافيين في إسرائيل وفلسطين، بما في ذلك "العديد من الاعتداءات والتهديدات والهجمات الإلكترونية والرقابة".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات