جنوب إفريقيا ترفع دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام"العدل الدولية"


-الدكتور هيثم عبدالكريم احمد الربابعة

تقدمت جنوب إفريقيا، بطلب لرفع دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، على خلفية تورطها في "أعمال قتل و إبادة جماعية" ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة.

وصرحت محكمة العدل الدولية، إن "الطلب المقدم يتعلق بإنتهاكات إسرائيل المزعومة لإلتزاماتها، بموجب إتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، والمعاقبة عليها، فيما يتعلق بالشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

و أبرز ما جاء في مضمون الدعوى: "إن سلوك إسرائيل، من خلال أجهزة الدولة ووكلاء الدولة وغيرهم من الأشخاص والكيانات التي تعمل بناءً على تعليماتها أو تحت توجيهاتها أو سيطرتها أو نفوذها، فيما يتعلق بالفلسطينيين في غزة، يعد انتهاكًا لإلتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة".

واتهمت جنوب إفريقيا إسرائيل بـ"الإنخراط والتورط في أعمال قتل وإرهاب و إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في غزة".

كما طلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية "الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل الحماية من الضرر الإضافي الجسيم وغير القابل للإصلاح لحقوق الشعب الفلسطيني بموجب إتفاقية الإبادة الجماعية ولضمان إمتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب إتفاقية الإبادة الجماعية بعدم المشاركة في الإبادة الجماعية، ومنعها، والمعاقبة عليها".

من جهتها، هاجمت إسرائيل دولة جنوب إفريقيا بعد رفعها الدعوى القضائية أمام محكمة العدل الدولية. لكونها لم تتعلم سياسة الغدر وفقدان الشرف كما هو منصوص علية في الدساتير العربية .

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، أن إسرائيل ترفض "باشمئزاز" ما وصفتها بـ"مؤامرة الدم التي قامت بها جنوب إفريقيا في طلبها المقدم إلى محكمة العدل الدولية". ولم توقع على سفك الدم الفلسطيني كما وقعت الدول العربية . التي تمد يد المساعدة للكيان الصهيوني القذر .

وتكمن أهمية التوثيق الذي قدمته جنوب أفريقيا إلى الحاجة الماسة لمثل هذه القضايا، في ظل التضليل المتزايد حول الحرب".

وتهدف"هذه الإجراءات المهمة لتباطؤ تطبيع أي جرائم جماعية إرتكبتها إسرائيل، وترسل رسالة مفادها أنه إن كانت هناك دولة ستقوم بجرائم جماعية كما تقوم إسرائيل بفعله، فيجب أن نتوقع أن يتم تقديمها أمام محكمة دولية ذات سلطة على المستوى الدولي، لتستعرض سجل الدولة المعنية أمام المعايير الدولية".

كذلك أوضحت جنوب أفريقيا أن التصريحات التي أدلى بها المسؤولون الإسرائيليون، بمن فيهم رئيس الوزراء نتنياهو، أظهرت "نية إبادة"،فقد إستشهدت الدعوى بتصريحات نتنياهو التي قارن فيها الفلسطينيين بشعب العمالقة (العماليق) في الكتاب المقدس اليهودي، حيث أمر الله الإسرائيليين بتدميرهم، وتقول الآية الكتابية "الآن إذهب و إضرب العماليق.. إقتل الرجل والمرأة، والرضيع".

علاوة على ذلك، إستشهدت بقول نتنياهو في بيانه يوم 26 ديسمبر/ كانون الأول الماضي إنه "على الرغم من تدمير غزة وقتل الآلاف، فسنعزز القتال خلال الأيام القادمة، وستكون هذه معركة طويلة"، كما تم الإستشهاد بعدة تصريحات أخرى، بما في ذلك تلك التصريحات التي وصف فيها مسؤولون إسرائيليون شعب غزة بـ"قوة الظلم"، في مقابل إسرائيل التي وصفوها بـ"قوة النور".

وتقول جنوب إفريقيا إن "نطاق عمليات الجيش الإسرائيلي، وقصفه العشوائي وتنفيذه إعدامات بحق المدنيين، إضافة إلى حصار إسرائيل للطعام والماء والدواء والوقود والمأوى والمساعدة الإنسانية الأخرى"، هي دليل على دعواها، مؤكدة أن هذه الإجراءات أوصلت القطاع إلى "حافة المجاعة".

وذكرت أن إسرائيل ترتكب إنتهاكات أخرى للقانون الدولي في قطاع غزة إضافة للإبادة الجماعية، مثل شن هجمات على الثقافة الفلسطينية، من خلال إستهداف مواقع "الدين والتعليم والفن والعلوم، والمعالم التاريخية، والمستشفيات والأماكن التي يتم فيها جمع المرضى والجرحى"

وقد علقت دولة جنوب إفريقيا علاقاتها مع إسرائيل، إحتجاجاً على هجماتها في غزة. وسبق ذلك إستدعاء جنوب إفريقيا لسفير إسرائيل لديها، للتشاور بشأن الهجمات على القطاع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات