قصص قصيرة جدا للدكتور حسين جداونه


صدر حديثًا الكتاب الإلكتروني: غابة ـ قصص قصيرة جدا، للدكتور حسين جداونه.

وهي المجموعة القصصية العاشرة ضمن مشروع المؤلف الإبداعي في السرد الوجيز، القصة القصيرة جدا. يضم الكتاب مئة نص ويقع في مئة وإحدى عشرة صفحة من القطع المتوسط، الطبعة الإلكترونية الأولى 2024م.

سعى الكاتب في هذه المجموعة شأنه في سائر مجموعاته القصصية السابقة إلى خلق عوالمه القصصية عبر جنس القصة لقصيرة جدا، إذ يتحول لديه الشكل إلى مضمون، والمضمون إلى شكل، عبر علاقة جدلية مستمرة. وتأتي هذه المجموعة لتبني على ما سبقها من مجموعات، ولتتخذ لنفسها خصوصيتها المشروعة، عبر ثيمات قصصها، المندغمة ببنياتها، ولتكشف عن العوالم التي اشتغل عليها الكاتب في هذه المجموعة، فقد توزعت على عوالم سياسية واجتماعية واقتصادية ووجودية، مثل: الموقف من النظام، والتحرر والانعتاق والعزة والشرف والكرامة، والخنوع والغدر والتناحر والخداع والحقد والعقوق والكبر والاستغلال، والقلق الوجودي والموت والحياة وقيمة الفرد والاكتئاب والسلام والغريزة والجنس، والانهزام والقهر والخيبة والضياع والتشظي والألم والفقد، والأوضاع المادية القاسية والفقر، والمرأة: كونها فتنة وظالمة ومظلومة، وأمًّا وزوجة، ورمزًا.

صوّرت نصوص المجموعة التناقضات والصراعات المحتدمة في النفس الإنسانية على مستوى الفرد، وبين الأفراد على مستوى المجتمع، مغرية القارئ للانخراط في المشاركة في تأثيث النص وإنتاج المعنى، ضمن الإمكانيات الفنيّة التي يتيحها النص للقارئ، والمتحكمة في بنيته العميقة. والنصوص في جميع الأحوال لا تتخلى عن وظيفتها الجمالية المتماهية بالوظيفة المعنوية، من غير أن تقول كلّ شيء، بل تزرع الفراغات والفجوات في ثنايا النص، تاركة للمتلقي أن يملأها، وفق مرجعياته القرائية في السرد الوجيز.
الكاتب:

الدكتور حسين الجداونه: كاتب وباحث من الأردن. له عدة كتب متخصصة في النقد الأدبي. وفي السرد الوجيز له العديد من القصص القصيرة جدًا، منها مجموعة "عيون أمي" (ط1، ط2)، ومجموعة "علقمة"، ومجموعة "أقنعة"، ومجموعة "دروب"، ومجموعة "أجهش للبكاء"، ومجموعة "الأوغاد"، ومجموعة "حلم"، ومجموعة "مشروع خيانة"، ومجموعة "صرخة"، بالإضافة إلى مجموعة "غابة".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات