حماس : ابو الغيط يكذب ومصر لم تستشرنا ولم تطلب الينا دخول الجرحى الى مستشفياتها


جراسا -

خاص- نفى الناطق الرسمي باسم حركة المقاومة الاسلامية حماس الان فوزي برهوم ما جاء على لسان وزير الخارجية المصرية احمد ابو الغيط من ان "حماس: تمنع دخول جرحى العدوان الصهيوني الآثم على غزة الى المستشفيات المصرية.

وجاء نفي برهومة خلال مؤتمر صحفي عقد الآن في غزة حيال ما أحدثه تصريح ابو الغيط من تشويه للعمل النضالي الذي تنفذه المقاومة الاسلامية على أرضها إزاء ما تحاوله جهات عربية وعلى رأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس من تحميل مسؤولية العدوان الآثم على غزة .

وقد كان  وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط قد صرح في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان حماس "لا تسمح للجرحى" الفلسطينيين بعبور منفذ رفح الى مصر التي عرضت تقديم العلاج لهم.

واكد ابو الغيط "نحن في انتظار عبور الجرحى الفلسطينيين (ولكن) لا يسمح لهم بالعبور".

وردا على سؤال حول السبب في عدم عبور الجرحى الى مصر، قال ابو الغيط "اسألوا الجهة المسيطرة على الارض في غزة" عن السبب في ذلك.

وقال متحدث باسم حماس ان الحركة ترفض فتح معبر رفح الحدودي مع مصر امام الجرحى فقط، مطالبة مصر بفتح المعبر بلا شروط واعلان انتهاء الحصار على قطاع غزة الذي يتعرض لغارات اسرائيلية بينما اكد طبيب في وزارة الصحة في الحكومة المقالة ان حماس تعد لوائح بالجرحى لكنها تواجه صعوبة في نقلهم بسبب اصاباتهم الخطيرة.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لفرانس برس "نحن رفضنا هذا المنطق الغريب ان يفتح معبر رفح امام الجثث المقطعة الاوصال ويغلق على مليون ونصف من الاحياء في غزة".

واضاف "نؤكد انه اذا كان لا بد من موقف مصري وعربي مسؤول ان يصار الى اتخاذ موقف فوري وعاجل بان قطاع غزة انتهى حصاره وبدات مرحلة الامداد الى غزة بكل الانواع".

وقال برهوم "نستنكر ان يفتح معبر رفح للحالات الحرجة جدا التي لن تصمد امتارا بعد خروجها من غزة، بينما يغلق معبر رفح على مليون ونصف من الاحياء على مدار عامين ماتوا موتا بطيئا دون ان تسمح القيادة المصرية بفتح المعبر تحت حجج واهية وغير مبررة".

وتابع "اذا كان لا بد من موقف مصري (فهو) ان يعلنوا الان ان حصار غزة انتهى وان المعبر مفتوح الى الابد وان يبدأوا بامداد قطاع غزة بالغذاء والدواء والوقود والطواقم الطبية. هذا هو الموقف الذي يجب ان يكون".

وصرح الطبيب منير البرش من وزارة الصحة في حكومة حماس المقالة في غزة لوكالة فرانس برس ان حماس انها تعد لوائح بالجرحى لكنها تجد صعوبة في نقلهم الى الحدود بسبب اصاباتهم الخطيرة والغارات الاسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

وصرح البرش الذي وصل الى رفح لنقل المساعدات ولتجهيزات الطبية الى غزة "اننا نعد قائمة بالجرحى"، موضحا انه "لا يعرف متى سيصل الجرحى ولا يستطيع ان يحدد".

واكد مسؤول اخر في وزارة الصحة التابعة لحماس علاء الدين محمد البطي ان نقل الجرحى الذين يعانون من اصابات خطيرة مسألة صعبة خصوصا في ظل استمرار الغارات الجوية الاسرائيلية.

واضاف "لدينا 25 جريحا في حالة خطرة للغاية لكن بسبب المسافة من مدينة غزة الى الحدود فاننا نخشى من ان يلفظوا انفاسهم في الطريق". وتابع "حاولنا نقل جرحى وتوفي عشرات منهم على الطريق متأثرين بجراحهم".

وسمع دوى انفجارات في الجانب الفلسطيني من رفح الاحد فيما تحلق طائرات اسرائيلية بدون طياريين فوق جنوب قطاع غزة.

وقتل اكثر من 270 فلسطينيا واصيب قرابة 600 منذ ان بدأت الهجمات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة السبت. لكن لم يغادر اي جريح بعد قطاع غزة عبر رفح.

وكانت مصر اعلنت السبت فتح معبر رفح لاستقبال الجرحى الفلسطينيين وتقديم العلاج لهم في المستشفيات المصرية.

وقال مسؤول امني في الجانب المصري من معبر رفح لصحافي من وكالة فرانس برس الاحد "لم يأت احد من الجرحى ولا نعرف سبب اغلاق المعبر من الجانب الاخر (الفلسطيني)".

واكد المسؤول الامني ان عدة شاحنات محملة بمساعدات مقلن على متن طائرات مصرية وقطرية وليبية وصلت الى مدينة العريش قرب الحدود بين مصر وغزة الاحد.

وكانت طائرة مصرية وصلت صباح الاحد الى مطار العريش وعلى متنها 50 طبيبا مصريا وتجهيزات طبية استعدادا لاستقبال الجرحي الفلسطينيين الذين ينتظر نقلهم من قطاع غزة الى مصر عبر معبر رفح.

كما ارسلت مصر اكثر من اربعين سيارة اسعاف الى معبر رفح استعدادا لاستقبال الجرحي الفلسطينيين الذين اصيبوا في الغارات الاسرائيلية التي اوقعت حتى الان 270 قتيلا على الاقل.

ووصلت كذلك الى مطار العريش (شمال سيناء) طائرتان قطريتان وطائرتان ليبيتان تحملان مساعدات انسانية وتجهيزات طبية سيتم نقلها في وقت لاحق الى قطاع غزة، حسب ما افاد مصدر ملاحي في مطار العريش.

وقال المصدر ان اربع طائرات قطرية محملة بمساعدات انسانية ستصل في وقت لاحق الاحد الى مطار العريش.
واوضح ان مطار العريش سيستقبل كذلك الاحد ثلاث طائرات سعودية محمدلة بمساعدات انسانية وكذلك طائرات ايرانية.

وكانت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ذكرت السبت انه تم الاتفاق بين مصر وحركة حماس على استقبال 70 جريحا فلسطينيا.

وقال صحافي من وكالة فرانس برس ان سيارة مصفحة من قوات مكافحة الشغب التابعة للشرطة المصرية انتشرت على طول الطريق المؤدي الى المعبر داخل الشرط المصري من مدينة رفح الحدودية.

وفرضت اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس عليه بالقوة في حزيران/يونيو 2007.

وفي القدس، صرح متحدث عسكري اسرائيلي الاحد بان "معبر رفح مفتوح من الجانب المصري منذ السبت لكن لم يظهر اي شخص من حماس".



تعليقات القراء

محشش
منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك -------- منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك -------- منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك -------- منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك -------- منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك -------- منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك -------- منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك -------- منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك -------- منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك -------- منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك -------- منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك -------- منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك -------- منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك -------- منك لله يا حسني مبارك الهي ينتقم منك بصحتك وعافيتك وبدنك --------
28-12-2008 04:41 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات