فلسطينيون يعودون لغزة في أجواء هدنة قلقة


جراسا -

قال مسؤول من الحدود الفلسطينية، اليوم الخميس، إن نحو ألف فلسطيني تقطعت بهم السبل خارج قطاع غزة، بعد أن نشبت الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، عادوا إلى ديارهم أثناء الهدنة التي استمرت سبعة أيام في تحد لاحتمال تجدد القصف.


وعند معبر رفح بين مصر وغزة، تكدست على أسطح سيارات أجرة صفراء حقائب سفر وصناديق من الورق المقوى (الكرتون). أما صناديق السيارات الخلفية فقد اكتظت بشتى أنواع المتاع لفلسطينيين يريدون العودة إلى وطنهم الذي أصبح أرضا خرابا.

ومن بين هؤلاء الفلسطينيين، أبو نادر، الذي قال إنه سافر إلى تركيا في الرابع من تشرين الأول (أكتوبر)، مرافقا لإحدى بناته التي بدأت دراستها هناك. واندلعت الحرب بعد ثلاثة أيام حين هاجم مسلحو "حماس" جنوب إسرائيل.

وتوجه أبو نادر إلى مصر يوم 24 تشرين الأول، لكنه لم يتمكن من العودة إلى غزة بسبب إغلاق معبر رفح. ووجد نفسه عالقا في مصر حتى الهدنة.

وقال إن منزله في حي النصر بمدينة غزة دكته غارة إسرائيلية، وإنه فقد أقارب، لكنه كان يتوق بشدة للعودة ليكون مع أطفاله الآخرين وبقية أفراد أسرته.

وكانت مصر، أعلنت عبر السفارة الفلسطينية في القاهرة يوم 23 تشرين الثاني (نوفمبر)، أي قبل يوم واحد من دخول الهدنة حيز التنفيذ، أنه سيسمح للفلسطينيين بالعودة إلى غزة بحسب رغبتهم دون إجبارهم على القيام بذلك.

وقال مسؤول الحدود الفلسطيني الذي تحدث إلى رويترز اليوم الخميس إن عمليات العبور بدأت في 24 تشرين الثاني واستمرت منذئذ.

سيجد العائدون غزة مختلفة تماما عن تلك التي تركوها.

فقد تحول جزء كبير من النصف الشمالي من القطاع، بما في ذلك مدينة غزة، إلى خرائب جراء سبعة أسابيع من القصف الإسرائيلي، بينما يعيش مئات الآلاف من النازحين في الجنوب في خيام ومدارس.

وتوقفت المستشفيات عن العمل، وشح الغذاء والماء والوقود، وتنتشر الأمراض فيما وصفته الأمم المتحدة بالكارثة الإنسانية.

وعلى الرغم من كل ذلك، قالت انتصار بركات إنها ما زالت ترغب في العودة.

وأضافت أن المرء لا يستطيع أن يغادر بلده ويترك أطفاله ويرحل عن منزله ويتخلى عن زوجه. ودعت الله أن يعود الجميع إلى ديارهم وأن يعم السلام.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات