إنما للصبر حدود يا دولة الرئيس


المستمع لأغنية كوكب الشرق أم كلثوم ( للصبر حدود ) تجعله يتذكر المعاناة وحالة الضياع التي يعيشها الشعب الأردني الطيب , فحينما تخاطب أم كلثوم محبوبها الذي أكثر من وعوده الكاذبة بقولها : ما تصبرنيش بوعود .. وكلام معسول وعهود أنا يا ما صبرت زمان .. على نار وعذاب وهوان .. "إنما للصبر حدود " اشعر وكأنها تتحدث بلسان الحال والمقال عن كل مواطن أردني في هذا الوطن الحبيب .
إنني وحينما أقارب بين أغنية أم كلثوم وواقع الشعب الأردني , وللعلم فقط أنا لست ممن يسمع الأغاني إطلاقا , ولكن وجدت نفسي مضطرا لإجراء مثل هذه المقاربة لا على سبيل المناكفة , وإنما لأنني فرد من هذا الشعب , أشاطرهم همومهم ومعاناتهم لتعود لهذا الشعب هيبته , ووزنه القومي , والدولي لأنه يستحق ذلك بل وأكثر , ولعل من تابع تعاطي الحكومة مع قضايا الوطن سيدرك حقيقة ذلك .
ففي الخبر الذي بثه مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية , وأعلنت نتائجه عبر مختلف وسائل الإعلام أن 60%من العينة الوطنية يعتقدون بأن الحكومة قادرة على تحمل مسؤولياتها , ولعل في هذا الخبر تحديدا جملة من علامات الاستفهام التي ارتسمت عند الكثيرين الذين صدمتهم هذه النتيجة في أعقاب الإخفاق الحكومي على الصعيدين الداخلي والخارجي , إذ اعتبروه مفاجئا ومخالفا لسياقات التعاطي الحكومي المعروف مع مختلف القضايا , وعلى رأسها قضية الكازينو , وقضية السجين المُهرّب" خالد شاهين" الذي يذكّرنا بالسجين أبي محجن الثقفي- تشبيه مع الفارق - الذي أودع السجن بتهمة زعم أصحابها أنهم سمعوه يتغنى بالخمرة بين خلصائه , وزاد الوشاة بأنه قد يكون شربها وان لم يروه عيانا فدافع عن نفسه ولكنه لم ينجح فزج به سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه - في أسفل الحصن مقيدا ودارت رحى معركة القادسية وسعد في أعلى الحصن يرقب سير المعركة فلم يطق أبو محجن صبرا على ما هو عليه فتحركت أشواقه للموت وللشهادة وللقتال فوثب ليشارك فقال له القيد في رجله مكانك، محكوم عليك بعدم المشاركة فزحف بقيوده – يا دولة الرئيس - إلى أعلى الحصن يتوسل إلى سعد أن يُخلي سبيله ليجود بروحه رخيصة في سبيل الله فلم يلتفت إليه سعد وردّه إلى محبسه . فعاد متأوها شاكيا مُعبرا عن شكواه بهذه الأبيات :
كفى حزنا أن تطرد الخيل بالقنى وأترك مشدودا إلى وثاقيا
إذا قمت عناني الحديد وغلّقت مصارع دوني قد تصم المناديا
أرأيتم - يا سيادة الرئيس - كيف رفض سعد إطلاق سراح أبو محجن وهو يريد الذهاب إلى ساحة الوغى ليقاتل الأعداء وليجود بروحه دفاعا عن الأوطان؟!
فكيف بالذي يُطلَق سراحه للذهاب إلى ربوع أوروبا وللإقامة بفنادق ذات الخمسة نجوم بعد أن سرق الوطن ونهبه جهارا نهارا وقد صدر حكم قضائي بذلك ؟!
أيبقى ابو محجن رهين الحبس وخالد شاهين حرا طليقا ؟!!
ثمة هناك ملفات كثيرة لا زالت عليها علامات استفهام معلّقة على شماعة الحكومة وتكون العودة لتدوير اسطوانة الوعود المشروخة التي لم تعد تقنع أحدا بعدما استُهلكت كثيرا سيدة الموقف .
وكأني بالشعب الأردني اليوم يترنمون أسا وكمدا بعد مضي 100 يوم من عمر الحكومة مع أم كلثوم وهي تقول : صبّرني الحب كتير ..وداريت في القلب كتير.. ورضيت عن ظلمك لكن كل ده كان له تأثير .. ذلك بعد أن كانت آمال الأردنيين جميعا معلقة على الحكومة العتيدة بوصفها القادرة على سد حاجياته المتعددة والمتزايدة بتزايد صعوبات الحياة ويوصفها البلسم الشافي لكل المآسي التي يعانيها إنسان هذا البلد من تأثير المناخ السيئ الذي أحدثته الحكومات البائدة .
ولكن مع الأسف لازلنا نعيش اليوم نفس المناخ الذي لا يحمل في طياته أية عوامل للتغيير والذي يفيد أن الحالة التي يمر بها بلدنا الحبيب في الوقت الراهن حالة غير صحيّة بالكامل ومرفوضة بكل ما في الكلمة من معنى .
فليس وارد في منطق العقل والنقل ان تظل ثلة من اللصوص والحرامية تصول وتجول, تمارس التخريب والتدمير لمقدرات الوطن , وقد أشبعتنا الحكومة مراجل من أنها حكومة ذات نهج إصلاحي وقد حققت كما تدعي بعض الانجازات في سبيل القضاء على الفساد من دون الكشف عن اسم فاسد واحد قد نهب خيرات الوطن وحوّل المواطن إلى شحاذ على أبواب المساجد والإشارات الضوئية .
فليس وارد في منطق العقل والمنطق أن مصفاة البترول تنتج أسوأ" أنواع الديزل" في العالم وتتسبب بتسميم الشعب الأردني وإصابته بالأمراض التنفسية وتصلب الشرايين والجلطات الدماغية والحكومة ممثلة بوزارة البيئة تعيش صمت القبور فى محاربة التلوث الذي عم البلاد وافسد الهواء الذي نتنفسه بأ وكسجين مدعوم بالتلوث
فليس وارد في منطق العقل والمنطق ما يتهدد المواطن من مخاطر كبيرة في لقمة عيشه نتيجة الممارسات الزراعية الخاطئة من استخدام مفرط للمبيدات الزراعية التي ترش بها المزروعات التي تؤدي بالتالي الى ارتفاع حاد فى نسبة الإصابة بالأمراض الفتاكة مثل السرطانات والفشل الكلوي والالتهاب الكبدي الوبائي بسبب المبيدات المسرطنه .
فضلا عن استخدام الهرمونات بطريقة مخيفة حتى أن بعض الخضار والفواكه تنفجر لأنها لا تستطيع أن تتحمل كمية الهرمونات التي تعطى لها حتى تنمو بشكل سريع .
فضلا عن مياه الري الملوثة , كمياه المجاري , ومياه برك الأسماك التي تروى بها الخضروات مثل الخس والبقدونس والجزر وغيرها الكثير .
[ اسمعوا يا ساداتي ذات مرة سألت بائع خضار , لم طعم الجزر مش حلو؟ أتدرون ماذا أجابني واقسم بالله على ما أقول : قال لي بالحرف : إن البائعين ينقعون الجزر قبل يوم من بيعه بالكلور المخلوط بالماء حتى يأخذ شكلا أجمل !! ] .
أيعقل هذا؟والحكومة ممثلة بوزارة الزراعة تعيش خارج التغطية , تنام نومة اللحود,والكل يعلم أن وزارة الزراعة من أكثر المؤسسات الحكومية التي طالها الفساد فكيف لها ان تؤدي دورها وهي على هذه الحال ؟ أين الهيكلة التي تدعيها الحكومة لاجتثاث الفساد ؟ !
لا ادري كيف يأكل إنسان هذا الوطن مثل هذه الأطعمة الملوثة المليئة بالسموم القاتلة والذي طال كل شيء ولا يزال به رمق من حياة ؟
إن سلحفاتية الحكومة في المماطلة والتسويف في الإسراع بتنفيذ عيدية سيد البلاد جلالة الملك عبدا لله الثاني حفظه الله لإصدار قانون العفو العام يضع الحكومة في موقف يزيدها حرجا على حرج ويجعلها في وضع لا تحسد عليه ، خاصة وان شعبية الحكومة في اقل مستوياتها رغم الاستطلاع الذي اشرنا إليه في بداية الحديث ، بل إن الأداء الحكومي في التعاطي مع قانون العفو العام خلق حالة من الإحباط واليأس في الشارع الأردني، خلافا للحالة الطبيعية التي تتطلب ان تنعكس بأجمل صورها على المواطنين، لقد أصبح قانون العفو العام مشروعا باهتا لا يليق بجلال المناسبة التي من أجلها صدر القانون, فقد ألقه وبهجته ولا أحد من المواطنين يعوّل على ظهوره ونتائجه , إنهم يريدونه قانوناً أعرجا تتخلله الكثير من الثغرات .
أين السياسة الحكومية الخارجية : والمنطقة ترزح بكل أنواع التهديد والتغيير؟ أين السياسة الخارجية والإقليم يعاد تشكيله وتنظيمه؟ أين السياسة الخارجية والإخوة في الضفة وقطاع غزة يعقدون الاتفاقيات ؟؟ أين السياسة الخارجية من حقوق الأردن فيما يجري التباحث عليه إقليميا ؟؟ أين السياسة الخارجية من تصريحات الصهاينة والتهديد المستمر للأردن ؟؟ اين السياسة الخارجية من الدور الأردني الإقليمي الذي تم تحويله لتكملة عدد " وتحت الطلب " أين وزارة الخارجية مما أعلن عنه من انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي ؟ هل لدينا حقا وزارة خارجية ؟ !!! !وكـأني بالشاعر جميل صدقي الزهاوي يعيش بيننا وهو يقول :
أنا بالحكومة والسياسة أعرف أأُلام في تفنيدها وأعنَّف
هذي حكومتنا وكل شُموخها ....... وكل صنيعها متكلَّف
غُشَّت مظاهرها ومُوِّه وجهها فجميع ما فيها بهارج زُيَّف أفهكذا تبقى الحكومة عندنا كلماً تموَّه للورى وتُزخرَف
كثرت دوائرها وقلّ فَعالها كالطبل يكبُر وهو خال أجوف
كم ساءنا منها ومن وزرائها عمل بمنفعة المواطن مُجحِف
رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ ,رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا والحمد لله رب العالمين .

Montaser1956@hotmail.com



تعليقات القراء

خالد التميمي
قبل كل شيء اشكرك على كلامك الطيب وان هذه المره سوف اختلف معك في بعض القضايا . فيا شيخنا الفاضل انا لا اعرف ما سبب كل هذا التحامل على الحكومة الحالية ليس منك فقظ بل الاحظ هذا من قبل جميع الكتّاب علما بأن هذه الحكومة والتي يترأسها دولة معروف البخيت افضل من سابقاتها حيث حصل في عهد هذه الحكومة كثير من الانجازات والتي تشكر عليها مثل : نقابة المعلمين ، محاربة الفساد ، تحويل كثير من القضايا لمحكمة امن الدولة ، هيكلة الرواتب لموظفي الدولة . اليس هذا انجازا يجب ان تشكر عليه ؟ انا معك هناك بطىء في عملية التنفيذ ولكن الاسباب معروفة للقاصي والداني وهي حجم المديونية التي اثكلت كاهل الحكومة حيث ان هذه المديونية حصلت ليس فقط في عهد الرئيس الحالي وانما كما تعرف حصلت على اثر فساد حكومات سابقة وهذا يا سيدي السبب الرئيسي في تأخر قرارات الحكومة الحالية .
04-06-2011 01:48 PM
ابن الشمال
الاخ خالد التميمي المحترم اختلف معك وبشدة لقد قلت ان الحكومة تحارب الفساد والاخ الكاتب منتص الزعبي جزاه الله خير قد افرد جزءا من مقالته حول هذا الموضوع وقد قال ولا ادري هل قرأت المقال بتمعن ام لا لقد قال : ( وقد أشبعتنا الحكومة مراجل من أنها حكومة ذات نهج إصلاحي وقد حققت كما تدعي بعض الانجازات في سبيل القضاء على الفساد من دون الكشف عن اسم فاسد واحد قد نهب خيرات الوطن وحوّل المواطن إلى شحاذ على أبواب المساجد والإشارات الضوئية .) وقد سرد بعد ذلك انواع الفساد وعلى رأسها تهريب الفاسد خالد شاهين ماذا تريد بعد ذالك اطلب منك مشكوراسم فاسد القي القبض عليه .
اما بالنسبة لنقابة المعلمين فهي من حقهم وليست منّة من احد وانت تعلم لولا التضحية التي قدمها المعلمون لما التفت اليهم احد فلذلك اطلب منك قراءة المقال مرة اخرى وتعيد تقييمك لما علقت به
في الختام اتقدم بصادق الشكر للاخ منتصر على ما اتحفنا به واقول لقد ازددت القا بعد الق حفظك الله وسدد على طريق الهدى خطاك .
04-06-2011 02:57 PM
ياسمين
الاخ الفاضل منتصر الزعبي انا من المتابعين لكتاباتك وانا جدا معجب بما تكتب لانك تضع يدك على الجرح الذي اتمنى ان يندمل وانى له ذلك الا اذا تدخلت العناية الالهية وخلصتنا من هذا الواقع المأساوي الى الامامم والله اسأل ان يكون معك اينما ذهبت وانا حللت .
04-06-2011 03:13 PM
الدكتور معن ابوخليل
الحمد لله رب العالمين : لقد نهى الله سبحانه وتعالى عن الفساد في الارض , لذلك جعل الله عز وجل من فضله على الناس دفع البلاء عنهم حتى لا تفسد حياتهنم فقال : ( ولولا دفع الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض ولكنّ الله ذو فضل على العالمين )
وقد لعن الله عز وجل الاخنس بن شريق الثقفي لسعيه في الارض فسادا فقال :( واذا تولى سعى في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد ) سبب نزول هذه الاية الكريمة ان الاخنس مرّ بزرع للمسلمين فأحرق الزرع وقتل الحمر فكيف بربكم بالذي يسرق مقدرات شعب بأكمله ويهدد الامن القومي اليس هذا اكثر فسادا ويستحق اللعن والقصاص .مرة اخرى اشكر للاخ الكاتب منتصر الزعبي على طرح مثل هذه المواضيع واطلب من الاخ الزعبي جمع مقالاته في كتاب وطرحها في الاسواق ليتداولها المواطنون وخاصة فئة الشباب لتأصيل المواطنة في نفوسهم لك مني كل التقدير والاحترام مع تحياتي لك .
04-06-2011 03:37 PM
فكتوريا حمارنة
لقد عرفتك شابا يا فعا قبل اكثر من خمسة وثلاثين عاما وكنت حينها تمارس الكتابة الصحفية آنا ذاك وعرفت فيك الغيرة على الوطن ولك مواقف لازلت احتفظ بها في ذ ا كرتي فلك كل التقدير والاحترام والمعزة واقول يحفظك الرب ويرعاك وقدما الى الامام
04-06-2011 03:51 PM
أكرم الحجي
اتقدم بصادق الشكر للأخ منتصر الزعبي على ما اتحفنا به من كلام معبر لواقع الشارع الاردني و الذي لمسناه و نلمسه و نعيشه يوميا و انا اخالف الاخ خالد التميمي في الرأي و التعليق الذي تفضل به بخصوص المقالة وأنا من الذين يؤيدون ما قيل في المقالة من عبر و كلام و جمل لأنه فعلا كلام واقعي و صحيح و أنا ايضا اعتبره بأنه ناب عن كل مواطن حر متفهم لمنهج الحكومة و متابع لسلوكها و عملها و وعودها البعيد و القابلة للتغيير و التبديل وعدم التطبيق حيث ان هذه الحكومة في بداية مشوارها وعدت وشددت على الوعد و لكن دون تطبيق و المتابع لعملها كان يتوهم بأن الحكومة سوف تعمل وسوف تطبق و تنفذ و لكن دون فائدة و أنا بدوري انصح اصحاب القرار بالعدول عن هذه المنهجية و أن تبدأ بالمكاشفة و المصارحة حتى تمحي ما اخذ عليها من مآخد مثلا : إرجاع خالد الشاهين ولو بالقوة و كذلك الكشف عن اسماء بعض الفاسدين و محاسبتهم على الملأ دون رحمة ......
04-06-2011 04:18 PM
محب
نعم لمحاربة الفساد والمفسدين متى تأتي اللحظة التي نسمع فيها خبرا يفرحنا بأن الحكومة قد القت على فلان وفلان هل حقا ستأتي بلك اللحظة اقول ياريت على فكرة الشعب الاردني عمره مافرح هكذا مكتوب على جبينه وبقولوا ليش الشعب الاردني دائما مكشر قولوا الله يعينه . مرة اخرى اشكر الكاتب وبارك الله فيه واكثر من امثاله
04-06-2011 04:33 PM
خالد التميمي
الاخ ابن الشمال والاخ اكرم الحجي اشكركم كل الشكر على قراءة تعليقي على مقال الشيخ منتصر الزعبي واقول ومع كل الاحترام لكما انني قرأت المقال جيدا وكتبت ما يجول بخاطري بخصوص هذا المقال علما بأنني مع الاخ الكاتب في بعض ما كتب ولكن ليس بهذه الحدية التي شنّها الاخ الكاتب على الحكومة . انا هنا اسأل سؤال ؟ هل يجور للحكومة ان تعلن عن اسماء الفاسدين دون ان تتحقق من ذلك ؟ انا هنا اقول ان الرئيس اعلن عن تحويل بعض ملفات الفساد الى محكمة امن الدولة وفي حال الانتهاء من التحقيقات سوف تعلن الحكومة عن الاسماء فلا يجوز مجرد تحويل القضية الى المحكمة ان تعلن الحكومة عن اسماء الفاسدين ولو كانت فعلت ذلك لكانت الدنيا قامت عليها وما قعدت . ان جميع الاردنيين يستعجلون الاصلاح وانا اقول من حقهم ولكن ايها الاخوة لا يمكن ان يأتي الاصلاح بكبسة زر ...... نعم هناك بطىء في اتخاذ القرارات من قبل الحكومة ولكن يا ايها الاخوه ( اللي بيأكل العصي مش مثل اللي بعدّها ) الله يعين الحكومة على هالوضع اللي فيه . وبالنسبة لنقابة المعلمين انا معك انها حق مكتسب للمعلمين ....لكن لماذا لم تتم في عهد الحكومات السابقة علما بأن المعلمون يطالبون بهذه النقابة منذ زمن . انا ما زلت اصر ان للحكومة الحالية اثر ايجابي على حياة المواطنين افضل من سابقاتها .
04-06-2011 05:04 PM
الى شيخنا ولا يهون الجميع
كل المشاكل اللي ذكرتها مرحلية وسوف يتم حلها بعد الهيكلة لموظفي القطاع العام. كلهم سيصبحوا أكثر كفاءة ونشاط ورح يزبط كل شيء، حتى شاهين سيعود بعد الهيكلة ورح نصير مثل سنغافورة.
04-06-2011 05:42 PM
سامي عودات
اخي منتصر الزعبي حفظه الله ورعاه انت صاحب خلق لو مازج البحر لنفى ملوحته وصفى كدورته , خلق كنسيم الاسحار علىصفحات الانهار البيان اصغر صفاتك والبلاغة عننوان كتاباتك كأنما اوحي التوفيق الى صدرك فأنت تعبث بالكلام وتقوده بألين زمام حتى ان الالفاظ تتحاسد في التسابق الى خواطرك والمعاني تتغاير في الامتثال لاوامرك توجز فلا تخل وتطنب فلا تُمل كلامك يشتد مرة حتى تقول الصخر او ايبس ويلين تارة حتى تقول الماء او اسلس ,
باهت في يمينك الاقلام , بارك الله فيك وبآل الزعبي الكرام الذين ماعرف عنهم الا كل موقف مشرف فهكذا تكون الوطنية وهكذا يكون الخوف على الوطن فحُقّ لال الزعبي الكرام ان يفخروا بك
04-06-2011 05:42 PM
خالد التميمي
الاخ ابن الشمال والاخ اكرم الحجي المحترمين اشكركم جزيل الشكر على قراءة تعليقي وتفنيده من قبل الاخ ابن الشمال والذي احترم وجهة نظره ، واقول لكم هنا بأنني قرأت المقال جيدا وبتمحيص كبير وكتبت تعليقي على هذا المقال ليس من اجل الدفاع عن الحكومة لانني لست محاميا ولكن كتبت ما انا مقتنع به حيث كثر الحديث عن هذه الحكومة والانتقادات اللاذعة التي اصابتها فمنهم من شبهها بالسلحفاة ومنهم بالتسويف ومنهم بالمماطلة ومنهم بالكذب على الناس ... انا هنا اتفق مع الاخ الكاتب منتصر الزعبي بأن الحكومة بطئية في اتخاذ القرارات والسبب هنا اوردته في تعليقي رقم (1) اما بالنسبة للاعلان عن أسماء الفاسدين .... انا هنا طرح سؤلاً ؟ هل يجوز للحكومة ان تعلن عن اسماء الفاسدين بمجرد تحويل بعض القضايا للمحكمة ؟ انا من وجهة نظري المتواضعة اقول لا يجوز الاعلان عن اي فاسد الاّ بعد التأكد من ذلك ومن قبل المحكمة المختصة ولو كانت الحكومة استعجلت واعلنت عن اي اسم فاسد دون التحقق من ذلك لكانت الدنيا (قامت وما قعدت على رأسها ) كان الله في عون هذه الحكومة واعانها الله على كشف الحقائق واعلانها من اجل ابراء ذمتها امام الله تعالى اولا ومن ثم امام الناس . وبالنسبة لنقابة المعلمين انا معك بأنها من حق المعلمين .... وهنا اتسائل لماذا لم تكن من حق المعلمين في عهد الحكومات السابقة علما بأن المعلمين يطالبون بالنقابة منذ زمن بعيد اليس كذلك اخي ابن الشمال . هل نسيت اعلان رئيس الحكومة الحالية في بداية عهدها عندما صرح وقال ( انا سأدعم نقابة المعلمين ) وبالفعل انشأها الى حيز الوجود بعد ان كانت غير دستورية في عهد حكومات سابقة . وفي نهاية حديثي اود ان اقول هنا انني ما زلت مصرا على ان للحكومة الحالية لها ايجابيات كما عليها السلبيات وان الكمال لله وحده فقط .
04-06-2011 06:03 PM
ام صهيب التميمي
ان التعليق الخاص بخالد التميمي تعليق منطقي واقرب الى الواقع حيث ان الحكومة الحالية يوجد لها انجازات واضحة للجميع كما ذكر صاحب التعليق ومن ابرزها نقابة المعلمين وهيكلة رواتب الموطفين
04-06-2011 06:23 PM
عبالله الزعبي
لقد وفقت باختيارك للموضوع ووضعت يدك على جرح الوطن الذي اسأال الله ان يشافيه مما فيه الفساد هو السوس الذي ينخر في جسد هذا الوطن فم فلينا الا ان نجهد في القضاء على الفساد والمفسدين
04-06-2011 09:15 PM
ابو بركات
المقال جميل للغاية ... اوجزت فأبدعت ... اسلوب المقال بعيد عن الرتابة والنمطية مع ان الموضوع في رااي البعض مستهلك وهو ما جعله مميزاً وناجحاً...وللذين كان لهم بعض التحفضات وذلك لنجاح الحكومة في احراز بعض النجاحات ... الرد بسيط للغاية هذا كله نتاج الوضع السياسي للمنطقة هو الذي فرض هذا الانتاج واحراز بعض التقدم القصري والا .... لكانت الامور أسوأ من ذي قبل ...
05-06-2011 12:16 AM
المحامي نصرالله عبيدات اتمنى ان يتمنشر تعليقي في كل مكان
الــلــه يحييك ويسعدك يا كاتب الوضع شو انك منطقي جد المقالة عجبتني كثير وانا مع انه يكون العفو عامل شامل كل الجرائم مش كله كله استثنائات زي ما اتفضلت فهناك جرائم مثل التجسس والتجارة بأعضاء البشر هاي الجرائم الوحيدة اللي لازم تكون مستثنية مش يستثنوا الجرائم المخلة بواجبات الوظيفة ويشملوا القتل.... ,,, هذا ظلم كبير يا سيدي يستثنوا جرائم الوظيفة المحالة فقط الى محمكة امن الدولةوالاختلاسات الكبير أما واحد مختلس مثلا 500 دينار بتكون قضيته عند محكمة الجنايات وهو اختلس مبلغ بسيط زي هيك على شان يطعمي ولاده فأتمنى ان يشمل العفو هذه القضية بذات(الجرائم المخلة بواجبات الوظيفة الغير محالة الى محكمة امن الدولة)لأنها قضية لا تحتاج الى ان تضع في القائمة الطويلة للقضايا المستثنية.......قال تعالى(والعافين عن الناس)فأرجو أن يكونالعفو شامل كل شيء ما عدا التجسس وتجارة اعضاء البشر..... والسلام عليكم وأعتذر للإطالة.....
05-06-2011 06:05 AM
ناصر المدهون
احييك واحيي ال الزعبي الكرام على وطنيتك وحرصك الشديد على مفدرات هذا الوطن العزيز على كل الاردنين واقول للاخوة الذين لايرون من وراء الغربال وقد نصبوا من انقسهم محامين عن حكومة انها قد اثبتت فشلها في كل ما ذكرت بل واكثربكثير وصدق المثل الذي يقول : اللي ما بشوف من وراء الغربال اعمى .
05-06-2011 09:23 AM
ممدوح العبادي طارق
نرجو من الاحباب في جراسا ان يعطوا مثل هذه المواضيع التي تهم الوطن والمواطن مزيدا من الوقت على الصفحة الرئيسية حتى يتسنى للقراء ان يقرؤا من مثل هذه المواضيع المهمة مع خالص دعواتي للكاتب واطلب المزيد لان الوطن بحاجة ماسة الى من يقف الى جانبه
05-06-2011 09:36 AM
د. عمر جرادات
كلمات جميلات كتبت خلال ايام بعداستضافة اذاعة اربد الكبرى لكم ايها الكاتب المبدع بقلمك وفكرك ومايدور فيه من حب لهذا الوطن الجميل الذي لم ولن نجد وطن جميل كغيره كلمات صابرات لها حدود مدنج مع شعب يعشق هذا الوطن الجميل فنحن صابرن من اجلك ياوطن العز والاباء
اما مقارنتكم عزيزي الشيخ منصر بين ابا محجن وشاهين فشششششششتان بين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
05-06-2011 11:46 AM
كامل الحمايدة
احيك فيك غيرتك الوطنية واحساسك الصادق وكلماتك الجريئة اللة يكشر من امشالك وندعو اللة ان يخلصنا من كل خائن
06-06-2011 12:51 AM
عدي الزعبي- السعودية
أصبت عين الحقيقة يا والدي الكريم

ولكن أنا أستغرب من حكومتنا الرشيدة التي ترى كل ما يجري حولها من أزمات تعرضت لها حكومات مجاورة لنا وليست بالبعيدة ولا تحرك ساكنا !! غدا عندما ينفذ صبر هذا الشعب الصبور الذي ما زال الى الان لديه أمل في حكومتنا التي أشبعتنا وعود ويقع الفاس بالراس كما يقولون يشعرون حينها بقيمة الفرص التي أعطيت لهم وما أكثر هذه الفرص ولكن وقتها يكون قد فات الاوان كما جرى في دول عربية شقيقة ..
أنا أطالب حكومتنا بتصحيح أخطائها قبل أن تلامس أصابع الكاتب الحريرية مرة أخرى لوحة المفاتيح لكتابة مقال جديد بعنوان ( فات الميعاد )
07-06-2011 10:32 PM
مواطن
سؤال طرحته كثيرا....ولم يجبني عنه احد.........كيف للحكومة تجاوز الارادة الملكية.....هل هدا من صلاحياتها......هل من مجيب....
17-06-2011 05:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات