هل تستمر الهدنة في غزة ؟


جراسا -

حتى ساعة متأخرة من مساء أمس السبت كان الوسيطان القطري والمصري يجهدان لحل مسألة التأخير الذي طرأ على اكمال تنفيذ اتفاق الهدنة في غزّة، بسبب عدم التزام الاحتلال الإسرائيلي بتعهداته في إتفاق التبادل، لا سيما عدم إدخال العدد المتفق عليه من شاحنات المساعدات الغذائية والطبية والمحروقات إلى شمال القطاع والتلاعب بلائحة الأسرى الفلسطينيين.

وكاد التعثر أن يطيح بالهدنة لولا المساعي الحثيثة التي أفضت إلى حل الإشكال في الساعات الأخيرة، وهي مساعٍ كانت ترافقت مع ضغوط وتهديدات إسرائيلية بالعودة الى العمليات العسكرية إذا لم تفرج حماس عن الدفعة الثانية قبل حلول منتصف الليل، فيما الحركة بقيت على موقفها من مسألة إدخال المزيد من المساعدات.

والى ذلك فإن الهدنة في يومها الثاني لم تخلُ من خروقات إسرائيلية خاصة في المناطق الشمالية لغزة حيث أطلقت الرصاص لمنع المواطنين من تفقد بيوتهم وأرزاقهم. وقد تبين حجم الدمار الكبير في هذه المناطق بفعل القصف والغارات الجوية طيلة خمسة وأربعين يوما.

وكما في غزة كذلك في جنوب لبنان، حيث استمرت الخروقات الإسرائيلية بإطلاق النار باتجاه مزارعين حاولوا تفقد أرزاقهم ومحاصيلهم فيما أصيبت آلية لقوات اليونيفل بهذه النيران.

أما في الضفة الغربية، فقد واصلت قوات الاحتلال اقتحاماتها لعدد من المدن والبلدات موقعةً عدد من الشهداء والجرحى، كما اعتقلت المزيد من الشبان الفلسطينيين.

وعلى الرغم مما اعترى اليوم الثاني من الهدنة من معوقات، توقعت مصادر أمنية، تمديد الهدنة أربعة أيام إضافية في حال مرت هذه الهدنة بسلام.

وأشارت المصادر إلى أن قطر ومصر وروسيا والصين يعملون لإنجاح هذه المبادرة، والاتصالات مع الولايات المتحدة وإسرائيل لم تتوقف في هذا الشأن.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات