التاريخ يعيد نفسه مع المتخاذلين


عندما إجتاح المغول مدينة بخارى إحدى بلاد خراسان... عجزوا عن إقتحامها فكتب جنكيز خان لأهل المدينة أن من سلَّم لنا سلاحه ووقف في صفنا فهو آمن ومن رفض التسليم فلا يلومَنَ إلا نفسه…..
فانشق صف أهلها إلى صفين إثنين:
‏فمنهم رافض له فقالوا: لو إستطاعوا إجتياحنا لَما طالبوا التفاوض معنا !
فهي إحدى الحسنيين إما نصر من الله يَسرُ به الموحدون وإما شهادة نغيظ بها العدو.
أما الصنف الثاني فَجبُنَ عن المقاومة والدفاع عن وطنه
وقال : نريد حقن الدماء ولا طاقة لنا بقتالهم ألا ترون عددهم وعدتهم ؟؟
فكتب جنكيز خان لمن وافق على الرضوخ
‏والتسليم أْن أعينونا على قتال من رفض منكم الإستسلام ونولِكم بعدهم أمر بلدكم، فأغتر الناس بكلامهِ رغبةً ورهبةً من بطشهم ونزلوا لأمره ودارت الحرب بين الطرفين:
طرف دافع عن أرضه وشرفه وكرامته ومبادئه ، وطرف المحتل مع الخائن الذي باع وطنه ونفسه للتتار فسيّره عبدا من عبيده.

وفي النهاية إنتصر المعتدي مع طرف التسليم والعمالة ، ولكن الصدمة الكبرى أن المغول بعد إحتلال بلادهم سحبوا منهم السلاح والمال وأمروا بذبحهم كالنِعاج وقال جنكيز مقولته المشهورة:
لو كان يُؤمَن جانبهم لَما غدروا بإخوانهم وأوطانهم من أجلنا ونحن الغرباء !

العبرة: لا تبيعوا أوطانكم ولا تقتلوا أسودكم فتأكلكم كلاب عدوكم...

من لا يقرأ التاريخ ولا يَعتبر سَيُلدغ من نفس الجحر مرة أخرى، لأنه من يؤمَن بالدمار والقتل وسفك الدماء ليس له صديق ولا حليف ولا يعترف بميثاق ولا معاهدة ولا قرارات دولية ولا بالديانات السماوية وأصحابها .

نصيحتي إلى شعوب الأرض التي تؤمن بالحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية والسلام وحقوق الإنسان، لا تساندوا وتدعموا المحتل والعدوان ومصاصي الدماء…

وللشعب الأردني البطل صاحب الفزعات والنخوة والشرف والإنتماء والولاء ومواقف الرجال المحافظة على الأردن بكل مقوماته الإلتفاف حول قيادته الهاشمية الطاهرة صاحبة المواقف الوطنية بكل شجاعة في المحافل الدولية والإقليمية للدفاع عن فلسطين وأهلها ومقدساتها في وقت قلت فيه مواقف أصحاب الشأن ، ومساندة الأجهزة الأمنية والجيش العربي الباسل ، لأنه أصبح واضحاً للعيان حجم الضغوط والمخاطر والمؤامرات التي تحاك ضدنا من عدو فاجر و مليشيات وعصابات تدعي إنزعاجها من ذلك العدو !! وتجاربهم وأفعالهم مع من حولنا كلها تنكيل وإراقة دماء وإحتلال مذهبي بغيظ .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات