النصر العسكري لإسرائيل "صعب"


جراسا -

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، تحظى بمتابعات تحليلية من سياسيين وخبراء، لبناء توقعاتهم حول نتائج نهاية الحرب على غزة.

ويرى السيناتور الأميركي، سيث مولتون، النائب الديمقراطي بالكونغرس، أن النصر العسكري لإسرائيل «صعب»، ويتعين على الحكومة أن تشرح خطتها لليوم التالي، بما يتعلق بمستقبل غزة.

الحرب على غزة عبثية

وقال السيناتور مولتون، إذا قتلت إسرائيل أعدادًا كبيرة من مقاتلي حماس، وتركت غزة في حالة من الفوضى المشتعلة فسوف تبقى المشكلة قائمة، موضحًا: «إذا لم يكن لديك خطة لليوم التالي فإن الحرب على غزة ستكون عبثية».

وأضاف في مقال رأي كتبه لشبكة CNN إن السؤال الأصعب بعد كل حرب يشنها طرفٌ ما، هو «ماذا بعد؟» وهل من الممكن استدامة السلام بعد أن تصمت المدافع ويُحصي كل طرف قتلاه وخسائره؟

وطالب عضو الكونغرس الأميركي، القادة الإسرائيليين بالإجابة عن أسئلة مهمة جدًّا.. وكرر تأكيده «سيكون النصر العسكري لإسرائيل صعبًا»، ويتعين على الحكومة الإسرائيلية أن تشرح خطتها لليوم التالي بما يتعلق بمستقبل غزة.

قتال الجماعات أصعب من قتال الجيوش

تابع السيناتور مولتون، بأن أحد الأسباب التي تجعل قتال الجماعات أو الميليشيات أصعب من قتال الجيوش هي استمرار حالة التمرد، فإلى متى ستقاتل المزيد من المتمردين؟ ووفق الجنرال الأميركي ستان ماكريستال: مقابل كل شخص بريء تقتله تخلق عشرة أعداء جددًا.

فإذا قتل الإسرائيليون ألفًا من مقاتلي حماس أول أسبوعين من القتال الوحشي ولم يقتلوا إلا 150 مدنيًّا بالصدفة، فتكون إسرائيل قد جندت متمردين يزيد عددهم على 50% عمَّن قتلتهم.

3 أسئلة أمام إسرائيل

بناء على ذلك، يجب على قادة إسرائيل أن يجيبوا عن الأسئلة الكبيرة والصعبة قبل التضحية بحياة الشباب من الطرفين.. 3 أسئلة:

كيف ستحدد النصر العسكري؟
ما استراتيجية الخروج لقواتك؟
ما الحل المستدام لقطاع غزة؟
وأوضح: «إذا لم يتمكن القادة الإسرائيليون من الإجابة عن هذه الأسئلة فإنهم يغرقون جنودهم الشباب في حرب أبدية وعبثية».



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات