صحفيو غزة في مواجهة حصار الخوارزميات


جراسا -

عد أيام من انطلاق معركة طوفان الأقصى، أعلنت شركة ميتا المالكة لفيسبوك وإنستغرام وواتساب عن حذف 795 ألف رسالة باللغتين العربية والعبرية، وأنها عززت بشكل كبير الإشراف على المحتوى المنشور على منصاتها.

وقد قال مركز صدى سوشال لرصد وتوثيق الانتهاكات الرقمية ضد المحتوى الفلسطيني، إنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 والمستخدمون غير قادرين على أن يتحدثوا عن أي شي يتعلق بفلسطين، وإن هناك تطورات خطيرة ضد المحتوى الفلسطيني على منصات التواصل المختلفة.

كما لاحظ مستخدمو منصات التواصل في العالم العربي تقييد أو حظر أو حذف المنشورات التي تستخدم وسوما (هاشتاغات) أو كلمات مفتاحية مثل طوفان الأقصى أو أطفال غزة.

ورغم ذلك، يواصل الصحفيون والمصورون في غزة توثيق معاناة الناس اليومية في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي، وبإمكانياتهم المحدودة يصورون ما تقوم به إسرائيل من قصف للمباني والمناطق، وانتشال الجرحى والشهداء من بين الأنقاض، والكثير من المشاهد الصادمة والمؤلمة. ويعتمدون في رفع تلك المقاطع على حساباتهم الشخصية على منصات التواصل مثل فيسبوك وإنستغرام وتيك توك، حيث سجلت بعض تلك المقاطع ملايين المشاهدات.

معتز عزايزة مصور فوتوغرافي من قطاع غزة يغطي العدوان الإسرائيلي منذ يومه الأول، له حساب على إنستغرام ينشر فيه ما تلتقطه عدسته، ونشر منذ عدة أيام فيديو لقصف الطائرات الحربية الإسرائيلية برجا سكنيا بالقرب من مستشفى القدس في مدينة غزة، الفيديو حصد أكثر من 35 مليون مشاهدة.

يذكر أن الاتحاد الدولي للصحفيين قال إن ما لا يقل عن 16 صحفيا استشهدوا منذ أن شنت إسرائيل عدوانها في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري على قطاع غزة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات