فرنسا تتأهل لنهائيات كأس اوروبا 2024


جراسا -

قاد النجم كيليان مبابي منتخب بلاده فرنسا إلى حسم تأهله مبكراً إلى نهائيات كأس أوروبا 2024 في كرة القدم، بتسجيله ثنائية الفوز على مضيفه الهولندي 2-1، الجمعة، في أمستردام في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية.

وأحرز مبابي هدفي منتخب بلاده (7 و53) منفردا بالمركز الرابع على قائمة أفضل هدّافي فرنسا عبر التاريخ برصيد 42 هدفاً متفوقاً على ميشال بلاتيني (41) وخلف أنطوان غريزمان (44) وتييري هنري (51) وأوليفييه جيرو (54)، فيما قلّص شارل بيرخفين النتيجة لهولندا (83).

وكرّر الديوك فوزهم على هولندا بعدما تغلبوا عليها برباعية نظيفة ذهاباً.

وواصل الفرنسيون عروضهم النارية والمثالية في التصفيات، بالعلامة الكاملة في ست مباريات، فرفعوا رصيدهم إلى 18 نقطة في صدارة المجموعة، متقدمين على اليونان التي اسغلت خسارة المنتخب البرتقالي وانتزعت منه المركز الثاني برصيد 12 نقطة عقب فوزها على مضيفتها إيرلندا 2-0.

وتراجعت هولندا إلى المركز الثالث برصيد تسع نقاط لكنها لعبت مباراة أقل.

وتلتقي اليونان مع ضيفتها هولندا الاثنين المقبل في قمة حاسمة على وصافة المجموعة.

أما إيرلندا فخسرت حظوظها باحتلال أول مركزين بعدما تجمد رصيدها عند 3 نقاط في المرتبة الرابعة أمام جبل طارق الأخيرة من دون رصيد.

ويتأهل إلى النهائيات بطل ووصيف كل من المجموعات العشر، إضافة إلى ألمانيا المضيفة وثلاثة منتخبات عبر ملحق دوري الأمم الأوروبية.

ولم ينتظر رجال المدرب ديدييه ديشان طويلاً لتأكيد رغبتهم بحجز مقعد في "يورو 2024"، حيث تمكن نجمهم الأبرز مبابي من هزّ شباك الحارس بارت فيربروخن، إثر هجمة استهلها أنطوان غريزمان بتمريرة بينية إلى جوناثان كلوس الذي مرّر كرة عرضية بشكل متقن إلى نجم باريس سان جيرمان الذي تابعها "على الطاير" داخل الشباك (7).

وتبادل الطرفان إهدار الفرص في الشوط الأول، وكاد الهولنديون أن يعادلوا النتيجة بعدما مرّر مدافع إنتر الإيطالي دنزل دومفريس كرة خلفية إلى جوي فيرمان الا أنّ الأخير سدّدها فوق المرمى (26).

وتعرّض مدرب هولندا رونالد كومان إلى ضربة موجعة في الشوط الأول مع إصابة فاوت فيخهورست (31) واضطر إلى استبداله بعد دقائق بمهاجم بوروسيا دورتموند الألماني دونيل مالن.

وضرب الضيوف بقوة في مستهل الشوط الثاني بعدما تبادل مبابي وادريان رابيو الكرة قبل أن يسدّد الأول كرة مقوّسة لم تترك أي فرصة للحارس الهولندي (53).

وظنّ المنتخب البرتقالي أنّه قلّص النتيجة بعد دقيقتين عن طريق مالن إلا أنّ هدف الأخير ألغي بداعي التسلل بعد العودة إلى حكم الفيديو المساعد "في أي آر" (55).

واقتنص الهولنديون هدفاً بعد تبادل للكرة على مشارف المنطقة بين كيليندشي هارتمان وبيرخفين قبل أن يمررها الأول بينية للأخير فأسكنها داخل مرمى ميلان مايك ماينان (84).

وكاد مبابي أن يسجل الثالث بمجهود فردي رائع تخطى من خلاله المدافعين الهولنديين وسدد كرة ارتطمت بالقائم (85).

وفي المباراة الثانية في العاصمة الإيرلندية دبلن، واصل المنتخب اليوناني بطل أوروبا عام 2004 صحوته وحقّق فوزه الرابع في التصفيات والثاني توالياً معززا آماله بحجز البطاقة الثانية في المجموعة بتغلبه على إيرلندا بهدفين نظيفين سجلهما يورغيوس ياكوماكيتس (20) ويورغيوس ماسوراس (45+4).



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات