لماذا المال اهم من الشخص نفسه في هذا الزمن ؟


جراسا -

اعزائي الكرام

انا شاب عمري 29 سنه امشي حالى حال غيري في هذه الحياه المحفوفة بالصعاب شاب يسعى للقمة العيش والستره وارضاء الله اولا واخرا شاب يطمح ان يصل الى مايصبوا اليه ,الحمد لله اولا واخرا على كل شيء. اعزائي الكرام . كم اتمنى الزواج وكم اتمنى ان استقر في حياتي لكن صعاب الحياه ومشقاتها لاتنتهي ابدا , امس كنا صغارا اكبر همنا ان نلعب ونلهو . اما في عز شبابنا همومنا لاتنتهي . هنا انطلق في حديثي ومابداخلي:

الا يكفينا مايكفينا ما وصلنا اليه من عنوسه دقت ناقوس الخطر بيننا جميعا من شباب وفتيات , الى متى هذه العادات الى بنيت من اجدادنا باقيه معنا الا ان نموت , الا يجدر بنا جميعا كشباب ان نستر انفسنا شبابا وبناتا, الى متى ظاهرة التواكل على الغير لا التوكل على الله , كيف ينكر الكثير منا كارثة العنوسه المتفشيه وماسبابها . مشاكل العنوسه ليست في الشاب ولافي الفتاه وانما

في الاهــــــــــــــــــل نعم الاهل , يامعشر الاهل الاترضون من هو على دين وخلق لبنتكم ؟ لماذا المال اهم من الشخص نفسه في هذا الزمن ؟ اتنظرون ان يشترى ابنتكم كسلعه ؟ ماذا ننتظر من الله عز وجل؟ الله اوجد كل الحلول ومن اهم الحلول ان يخفف علا الشاب مصاريف الزواج وان اضظر الى الغائها اسوة بالاوضاع المعيشيه الصعبه جدا,اين شبابنا ضاع ويضيع ؟ زمننا ليس كالسابق يااهلنا يااهل البنات والشباب اتقوووا الله في اولادكم . كلى الم وحسره وحزن شديد عندما اسمع المبالغ الخياليه التى تطلب من الشاب عند الخطبه ؟؟ والله كانه يريد شراء سياره ؟؟؟؟؟؟؟؟ اما تتقون الله في بناتكم ؟؟ الا تتمنى كل فتاه ان تستر وان تكون لها عائله ومستقره ؟؟ وكذلك الشاب؟ الاوضاع الاقتصاديه العالميه صعبه جدا جدا !! ولو كان بيد الشباب لدفع كل مايملك في سبيل ان يتزوج لكنه مكره لابطل .. الاوضاع المعيشيه صعبه على الكثير والكثير جدا .. الزواج مربوط بالعمل والدخل والسياره والمهر وكل المظاهر.. لكنه ابعد مايكون عن الذي ترضون دينه وخلقه للاسف..

عذرا!!!

لااستطيع ان اكمل دموعي انهمرت , واللهم لاحول ولاقوة الابك وصلى الله على سيد الكون محمد.



تعليقات القراء

ميمو
الله يكملك بعقلك يااااااا رب
11-05-2011 12:23 PM
دودو
المهم عندي شخصية الشخص اهم من المال لانو المال بيجي وبروح اما الشخصية تبقى مع الانسان للابد وليس العلم مهم بالنسبة لي
11-05-2011 12:27 PM
دودو
المهم عندي شخصية الشخص اهم من المال لانو المال بيجي وبروح اما الشخصية تبقى مع الانسان للابد وليس العلم مهم بالنسبة لي
11-05-2011 12:27 PM
اميرة كل النجمات
بس بلاش
دمرتني عليك يا ويل قلبي

جربت تروح تخطب وحدة اول زيارة بحطو رقم
جرب التانية بعملولك تخفيض
التالتة تنزيلات

اللي افهمو بدك ببلاش
يعني البنت ما تكون مرتاحة عند اهلها كمان تتزوج عشان تزيد حرمانها وتعبها
يا اخي اتق الله

كل البنات والاهالي بدهم السترة + الضروريات
مش زي ما بتهوي انت الكماليات
مع انو معظم الكماليات في زمنا هاد صارت ضروريات
11-05-2011 12:37 PM
الاء الرواشدة
حال الناس واحد لمن لابد ان يكون الشخص الذي يرغب بالزواج مؤهلا من ناحيته المادية والخلقية وكل شخص يجب ان يلبس من ثوبه فلا تذهب الى عائلة فاحشة الغناء وتقول هذا الكلام انما البس من ثوبك وسوف ترى انها شبه ميسرة على اقل تعبير
11-05-2011 01:15 PM
الختيار
خلينا واقعيين انتم الشباب معظمكم ما بدور على السترة وبنت الحلال حتى لوكان أهل البنت لا يطلبون إلا القليل . حضراتكم عايزين البنت ملكة جمال وموظفة وبنت أصل وفصل . ياحبايبي تنازلوا شوي والله رح تلاقوا اللي بتعيش عالخبزة والزيتونه مش كل الحق على الأهل في مشكلة العنوسة ياما في ناس بتتمنى الستر لبناتها فقط .
11-05-2011 01:47 PM
الاسم قيد الانشاء
اول مرة حد بنشر مشكله و بفشلي غلي و بكون الاملاء عنده صح ...و تعبيره حلو...بالنسبه لمشكلتك انا اللي بعرفه في جمعيات او مؤسسات بتدعم الشباب ممكن تستعين بوحده منهم (زواج جماعي) و انا معك انه الاوضاع مو كتير بس ما في شي الواحد يعمله ....ان شاء الله بتلاقي بنت الحلال في بزاويه بجراسا لهيك مواضيع ممكن يصير نصيب ..ما بتعرف
بس سؤال بكره لما تصير اب و عندك بنات للزواج رح ترضى تزوجها متل ما انت هلا بتطلب؟؟؟
11-05-2011 02:15 PM
Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ
ممممممممممم
تتحدث عن المال في هذا الزمن ؟
المال في كل الأزمنه والأمكنه كانت له في أغلب الأوقات الكلمه الاخيره..
----------
الدين والخلق يتحدث عنهم الكثير من الناس عندما يتعلق الأمر في الحديث عن الزواج ..
ويبدأ الشخص يتحدث ويلقي المحاضرات على الأهل بأنكم لا تزوجون صاحب الخلق والدين ..
صاحب الخلق والدين طبعا من وجهة نظره هو ...
ما الذي يثبت لأي عائله أن هذا الشخص هو صاحب دين وخلق حقا .
وليس متسلقا من المتسلقين على هاتين الكلمتين ليحقق مآربه الخاصه في الحصول على زوجه..
بالعاميه بدون تكلفه .. أو يحاول أن يساوم عليها وكأنها سلعه وعليها خصم ؟ ..
ما هي الضمانات انك صاحب دين وخلق ...؟!

الكثير الكثير ممن يقولون عن انفسهم ويقول عنهم بعض العوام من الناس انهم على خلق في حقيقة الأمر هم مدعون ..بينهم وبين الدين مسافات ومسافات ..

عند أول اختبار في الحياه الزوجيه وعند أول سوء تفاهم الكثير منهم يظهر على حقيقته وأنه شخص أقل من عادي وأقل من مؤمن ومن صابر ومن محتسب ...أين الخلق عندها وأين الدين؟؟
------------------
أما فيما يتعلق بالمال فالحياه الكريمه حق للمرأه وواجب على الزوج فالذي يريد الزواج عليه أن يكون مستطيعا ومتمكنا من توفير حياه كريمه لهذه الزوجه ..فهي ليست نوع من الجمايل أو التمنن عليها ..بل هو أحد حقوقها وحق مشروع ...
---------------
عند الشروع بالتفكير بتأسيس بيت الزوجيه يجب أن يكون هناك دراسه لهذا المشروع من كافة جوانبه وأن يجد طالب الزواج في نفسه القدره والكفاءه والتوازن النفسي والمقدره على حل الأمور والمشكلات وادارة الأزمات لاسعاد من يريدها زوجه .

وأن يتفق معها على كيفية ادارة حياتهم المستقبليه ضمن المتوفر وضمن الامكانيات التي يستطيع توفيرها وتقديمها...
لا أحد ينكر أن الرزق على الله وأن الله هو الرازق وأن هو من ييسر أمور الزواج لمن يطلب الستر .
لكن بالمقابل لا أحد ينكر أن الله يطلب من الانسان أن يعقل ويفكر ويتوكل على الله بعدها
حتى في الحروب النصر من الله ..
لكن في ايات الله طلب صريح من المؤمن أن يستعد وأن يعد العده لتمكينه من النصر .
فلا ينتصر مجاهد جالس في بيته يدعو الله بالنصر.

وهكذا الزواج .. خطه يستثمر الانسان بها حياته وقلبه وعقله وكله بانسانه يجب ان يوفر لها حقوقها لتستطيع أن تقدم له بصدر رحب وحب واجباته ...
-----------
قالت

أحبك
أحبك جدا ..وجدا وجدا وأرفض من نار حبك أن أستقيلا
وهل يستطيع المتيم بالحب أن يستقيلا
وما همني..ان خرجت من الحب حيا
وما همني ان خرجت قتيلا
--------
Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ
11-05-2011 02:20 PM
روز
اميرة كل النجمات صلي عالنبي مالك نازله بالشب
هو ما عمم هو حكى عن فئه من الناس ما بتهمها الستيرة لبناتها على قد ما بهمها
مصريات العريس
والله كلامه صحيح ازا كان من ايام ابائنا ولا الايام هاي
والله والله بعرف ناس بتتطلع عالعريس قديش في جيبته مصاري حتى لو ما كان يصلي
ما بهمها على قد ما رح يجيبلها ذهب ولو بالدين والله بعرف قصه انه شب اتدين بس حتى يجيب حق الدهب اللي اهلها شرطوا عليه وما همهم انه بنتهم رح تعيش معترة وعليها وعلى جوزها اكوام ديون من اثاث ودهب
بس كمان في ناس بدها السترة للبنت
ومش كل الشباب واحد ولا كل البنات واحد
ممكن الشب عمم انه كل البيوت اللي دق على بابها همهم الفلوس
فظن انه الناس بس هممها الماديات بس في كمان اهالي كتير بتنظر للرجل والى اخلاقه واخر همهم المصاري
فما عليك الا انك تدعي ربك وازا نيتك صافيه صدقني الا بعطيك اللي ببالك
11-05-2011 02:24 PM
رامي
الى الختيار هلا ما في بنت بترضى بخبزه وزيتونه ما بحبوا غير جاهز..ونسبه لاتذكر الي بيطلبو قليل وبس يجي عريس لبنتهم بحسسوك انو بس هما الي خلفو بنت و انقطعو البنات او بطلبو ب البدايه قليل بعدين بصيرو يطلبو ويا حبيبي على النفاق
11-05-2011 02:41 PM
اميرة كل النجمات
عليه الصلاة والسلام
روز حبيبيتي
مش عارف بصراحة كابسة معي
11-05-2011 03:25 PM
.............
كل اشي نصيب الله يبعثلك بنت حلال
11-05-2011 04:37 PM
شـــــــــــــــــــاهر
انا لا ارى ان المشكله بالعادات من دور الاجداد بالعكس تماما جدتي كان مهرها كله راس غنم
والدتي مهرها دينارين ....... يعني شبه البلاش بس العادات والغلاء هي جديده تماما وليست عند كل الناس اعرف الكثيرين يريدون فقط الستر لبناتهم مع رجل يتمتع بصفات الرجوله الكامله وليس فقك بصفات الذكوريه
ناس كثيرين عندما يتعرفو على شاب جيد ومحترم ويتأكدو انه سوف يصون بنتهم فأنهم وبشتى الطرق يحاولون استمالته لهم وكسبه وتزويجه اخيرا منهم لانه الان اعتقد انه يجب ان تخطب لبنتك الشاب الجيد كما تخطب لابنك الفتاه المحترمه
11-05-2011 04:40 PM
نونو
يا رب يبعتلك وحده تفهمك عن جد حبيتك من كلامك بس يا حبيبي هالايام معك قرش بتسو ما معك قرش ما بتسوا اشي
11-05-2011 05:08 PM
بنت ابوها
اها
طلع هاد موضوع الانشا
مش مشكلة لا استطيع نسيانها ..
بحطلك 4 من 5

وبحب اهديك هالابيات من الشعر



في الغابة قانون يسري في كل مكان

قانون أهمله البشر ونسوه الآن

إخلاص حب دافئ عيش فطري هانئ

لا ظلم و لا خوف و لا غدر و لا أحزان


في الغابة قانون يسري في كل زمان

قانون لم يفهم مغزاه بنو الإنسان

ساعد غيرك لو تتدري ما معنى حب الغير

ما أجمل أن تحيا في الأرض بلا نكران


لاي لالالاي لالالاي ماوكلي ماوكلي

لاي لالالاي لالالاي ماوكلي ماوكلي

لاي لالالاي لالالاي ماوكلي ماوكلي

لاي لالالاي لالالاي ماوكلي ماوكلي


فلتحذر أن تغدر استخدم عقلك أكثر

وحدك عود غض وطري و الجمع عصا لا تكسر

فلتحذر أن تغدر استخدم عقلك أكثر

وحدك عود غض وطري و الجمع عصا لا تكسر
11-05-2011 06:45 PM
يا اخي
كل فتاه لما اتقر تتزوج باتحب انها اتعيش حياة كريمة ومرتاحة ماديا

أنا لما اتقدملي زوجي اوضاعه المادية ما كانت اكويسة واتنازلت اكتير وساعدته وبصراحة كتييير اندمت لان اتعود ان انا دايما اصرف على البيت حتى لما ايكون معه ما بسأل
عشان هيك بانصحك ما تقدم على هالخطوة اذا وضعك مش كتير بسمح
11-05-2011 06:49 PM
الى Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ
شكرا جزيلا لمنطقك الجميل أعجبني ادراكك للامور وتحليلك المنطقي شكرا مرة ثانيه .

مودتي سيدي /سيدتي
11-05-2011 07:13 PM
الى Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ
شكرا جزيلا لمنطقك الجميل أعجبني ادراكك للامور وتحليلك المنطقي شكرا مرة ثانيه .

مودتي سيدي /سيدتي
11-05-2011 07:13 PM
وليم
يخوي فكك من هذول الي ردوا عليك كلهم مش بقلك الفلوس تغير النفوس

يعني لو تضل اتغير في اهلوا طول عمرك الفلوس تغيروا سلام :) يا رب تقتنع :)
11-05-2011 08:10 PM
نيسان
مسا الخير للجميع
ما حد فينا بينكر انو اهم صفه في الشب و البنت (يعني الطرفين) الدين والخلاق بس احنا في زمن صعب و ضيق الحال عم بسبب مشاكل كتيره في زمنا عند المتزوجين الي حولينا عشان هيك بعض الاحيان بتيجي على البنت افكار بتخليها انها تفضل انها تأعد عند اهلها و ما تتزوج ولا تعيش بجحيم خاصة انو للاسف منتشرة ظاهرة العرسان الي بدهم بنت متدينه و حلوه و بنت عيله و جامعيه و بتشتغل وووووووو و بكون هوبالمقابل ما عندو ولا شي من الي عندها و بعدين بسير يحكي انا شاب على خلق و دين و الله اعلم بعدين شو بطلع و بسير يستغل فيها و بدل ما يفتحلها بيت هي بتفتحلو بيت و بتصرف عليه... بالنهايه انا مع التعاون في الحياه الزوجيه في كل شي على الحلوه والمره بس مع انسان عنده كرامه و مش مع انسان استغلالي واتكالي البنت لما تشعر انو زوجها عندو الرجوله والكرامه مستعده تعطي عيونها
11-05-2011 08:25 PM
دانة
لأن المال صار هو كل شي بحياتنا فصار أهم منا
11-05-2011 08:38 PM
فتاة الياسمين
والله الله يكون بعونك انا بعرف بنات والله كان مهر الوحدة فيهن 8 او 7 آلاف دينار لشو كنت بفكرو شاري هونداي اكسنت ^_*
للاسف بطل الاهل يطلع ع الخلق وع الدين صاروا يبيعوا بناتهم بيع ..
بس في اشي تاني ساهم بعنوسة الشباب والبنات هو انه الاهل ما بيوافقو ع الزوج ال شو ابن عمها بدو ياها وبتعنس البنت وابن عمها بتركها وبتزوج غيرها والشب متل هيك ابوه بيكون مخلله لبنت عمه او بنت عمته وهي بتعنس ولا مستعدة تتزوجه يعني الاهلبيلعبو دور كبير بالعنوووووسة
11-05-2011 08:43 PM
المهندس صهيب
والله يا اخي الكريم انو قشعر بدني وانا اقراء كلامك...
عنجد انت حكيت مو بلسانك وبس.. بلسان كل شباب الاردن..
هذا الموضوع اهم موضوع يوضع في جراسا لحد هذة الساعة..

جزاك الله خير
11-05-2011 09:33 PM
.
بــــــــــــــــس يا اخــــــــــــــــي الي عنـــــــــــــد عقــــــــــــــل بقــــــــــدر يجيـــــــــــب مصـــــــــاري ويجوز حالو اما الي بالبيـــــــــــــت فخلي يستنى نعمة ربــــــــــو كون عصـــــــــــــــــــامي ولا تعتمد على حـــــــــــــــدا
11-05-2011 10:11 PM
someone
يعني شكلك رايح تخطب بنتها اهلها معهم مصاري لقايلين حاج !!1
1) ازا ما معك مصاري ليه لا تجيبو ولاد مشان تجوعوهم؟؟ بتلاقي الشب اللي ما معاه حق رغيف خبز ب 3 سنوات زواج مخلف 3 و على سيرة الولد بتيجي معاه رزقتو فيه اشي اسمو اعقل و توكل !!
2) اتجوز بنت و ضعها زيكم لإنه اي بنت بس بدها تطلع من بيت ابوها بتطلع لوضع نفس وضعها او اقل شوي او احسن و لا شو اللي الله جابرها تترك اهلها و هي عايشه مكرمه معززه و تتمرمط و تجيب اولاد يتمرمطوا معهم
3) اشتغل اكترمن شغل و الشغل مو عيب حتى لو مو بشهادنك و ما تعمل زي 99ز9 % من الشعب الاردني معاه لحد صف سادس ابتدائي و بدو سشتغل مدير او يقعد في البيت و يعمل مظاهرة لأنه في بطاله !!
12-05-2011 07:11 AM
البساطه هيه الحل الوحيد
هى أصبحت مشكله فى حياتنا ، و حلها فى العودة للبساطه.
فالملاحظ أن كل الآباء يريدون لأبنائهم نفس المستوى الذى يعيشون فيه ، و نسى الآباء أنهم وصلوا لهذا المستوى بعد عناء سنوات طوال ، و نسوا أيضا كيف بدأ كل منهم حياته.

و الموضوع كبير لدرجة أنه لا يمكن مناقشته سريعا هنا
12-05-2011 09:05 AM
البساطه هيه الحل الوحيد
هى أصبحت مشكله فى حياتنا ، و حلها فى العودة للبساطه.
فالملاحظ أن كل الآباء يريدون لأبنائهم نفس المستوى الذى يعيشون فيه ، و نسى الآباء أنهم وصلوا لهذا المستوى بعد عناء سنوات طوال ، و نسوا أيضا كيف بدأ كل منهم حياته.

و الموضوع كبير لدرجة أنه لا يمكن مناقشته سريعا هنا
12-05-2011 09:05 AM
مناظرة بين الحب والمال

ما الحب؟
ولماذا وُجد الحب في هذا العالم؟
هل أصبح المال أهم من الحب؟
هل الحب والمال متساويان في المكانة عند الناس؟...


تبدأ المناظرة ويبدأ المال بالتكلم فيقول:

أرى أن الحب كالسراب، فالمصلحة أهم عند الشباب، والحب في هذه الأيام أصبح كالشراب، ففي عصر السرعة والاتصالات اختفى الحب من كل المجالات
وحل محله المال...

الحب: الحب يبقى غذاء الروح، وكما قال الشاعر عني:
من الحب يبدأ فهم الوجود
وجودٌ بهيٌّ كريمٌ ودود

المال: الحب يتبخر أمام المال، هذا هو الواقع والحال، والحقيقة أن الحب من الحياة قد زال، والذي يبحث عن الحب هو في الحياة ضال..

الحب: الحب دواء لجرح الروح العليل، والحب باقٍ على الأمد الطويل، والمال دائم.. هذا مستحيل، ولا تجد معه الصديق أو الخليل، وهناك الكثير من الأشعار عني، وهذا دليل على أهميتي، فانظر قول الشاعر لي:
الحب جوادٌ يحملنا
يجري يشتد ولا يتعب
الحب طيورٌ تتغنى
بالشوق نشيداً يتصبب
الحب نقاءٌ وعطاءٌ
وسخاءٌ يُعطى لا يعتب
الحب جداول جاريةً
نبعٌ دفّاقٌ لا ينضب
الحب شرابٌ رقراق
كالكوثر كالماء الأعذب

المال: إذا كان كلامك صحيح.. فكيف يمكن للفقير أن يعيش بدوني؟

الحب: لا يمكن للفقير أن يعيش من دونك، ولكن لا يمكن للعالم بأسره أن يعيش من دوني.. تخيل معي لو أن الناس لا تربطهم سوى علاقة صديقك العمل، ولا يوجد بينهم حب.. فماذا سيحصل؟!!
أدعك أنت للتفكير والإجابة على سؤالي.. حتى تتوصل بنفسك إلى أهميتي.

المال: أعتقد أننا يجب أن نذهب إلى شخص ذو حكمة فكلٌ منا يرى أنه الأفضل.. فمن تقترح الحكم الذي سنذهب إليه ليحكم بيننا؟

الحب: أنا أعتقد أن خير حكم لنا هو الإنسان، فهو قادر على الاختيار من هو الأفضل بيننا.. لأنه يعرف كلاًّ منا حق المعرفة.

المال: حسنا.. هيا بنا إليه.


وبعد سير طويل للحب والمال عبر الأرض الممتدة لما لا نهاية لها.. رأوا شخصا وقورا يتأمل مخلوقات ربه عز وجل، فسارا إليه وبدأ الحب بالتكلم فقال:

أيها الإنسان.. أنا الحب وهذا المال جئنا إليك لتحكم بيننا وترى من هو الأفضل منا عندكم أنتم البشر.. فما قولك؟

الإنسان: أوجد الله عز وجل الحب بين الناس، فهذا يعني أن الحب أتى قبل المال.. ولكن لا يعني ذلك أنه أهم منه وأفضل فكلا منهما لديه فائدة لدى البشر لا تقِلُّ عن الآخر.
12-05-2011 09:23 AM
مناظرة بين الحب والمال

ما الحب؟
ولماذا وُجد الحب في هذا العالم؟
هل أصبح المال أهم من الحب؟
هل الحب والمال متساويان في المكانة عند الناس؟...


تبدأ المناظرة ويبدأ المال بالتكلم فيقول:

أرى أن الحب كالسراب، فالمصلحة أهم عند الشباب، والحب في هذه الأيام أصبح كالشراب، ففي عصر السرعة والاتصالات اختفى الحب من كل المجالات
وحل محله المال...

الحب: الحب يبقى غذاء الروح، وكما قال الشاعر عني:
من الحب يبدأ فهم الوجود
وجودٌ بهيٌّ كريمٌ ودود

المال: الحب يتبخر أمام المال، هذا هو الواقع والحال، والحقيقة أن الحب من الحياة قد زال، والذي يبحث عن الحب هو في الحياة ضال..

الحب: الحب دواء لجرح الروح العليل، والحب باقٍ على الأمد الطويل، والمال دائم.. هذا مستحيل، ولا تجد معه الصديق أو الخليل، وهناك الكثير من الأشعار عني، وهذا دليل على أهميتي، فانظر قول الشاعر لي:
الحب جوادٌ يحملنا
يجري يشتد ولا يتعب
الحب طيورٌ تتغنى
بالشوق نشيداً يتصبب
الحب نقاءٌ وعطاءٌ
وسخاءٌ يُعطى لا يعتب
الحب جداول جاريةً
نبعٌ دفّاقٌ لا ينضب
الحب شرابٌ رقراق
كالكوثر كالماء الأعذب

المال: إذا كان كلامك صحيح.. فكيف يمكن للفقير أن يعيش بدوني؟

الحب: لا يمكن للفقير أن يعيش من دونك، ولكن لا يمكن للعالم بأسره أن يعيش من دوني.. تخيل معي لو أن الناس لا تربطهم سوى علاقة صديقك العمل، ولا يوجد بينهم حب.. فماذا سيحصل؟!!
أدعك أنت للتفكير والإجابة على سؤالي.. حتى تتوصل بنفسك إلى أهميتي.

المال: أعتقد أننا يجب أن نذهب إلى شخص ذو حكمة فكلٌ منا يرى أنه الأفضل.. فمن تقترح الحكم الذي سنذهب إليه ليحكم بيننا؟

الحب: أنا أعتقد أن خير حكم لنا هو الإنسان، فهو قادر على الاختيار من هو الأفضل بيننا.. لأنه يعرف كلاًّ منا حق المعرفة.

المال: حسنا.. هيا بنا إليه.


وبعد سير طويل للحب والمال عبر الأرض الممتدة لما لا نهاية لها.. رأوا شخصا وقورا يتأمل مخلوقات ربه عز وجل، فسارا إليه وبدأ الحب بالتكلم فقال:

أيها الإنسان.. أنا الحب وهذا المال جئنا إليك لتحكم بيننا وترى من هو الأفضل منا عندكم أنتم البشر.. فما قولك؟

الإنسان: أوجد الله عز وجل الحب بين الناس، فهذا يعني أن الحب أتى قبل المال.. ولكن لا يعني ذلك أنه أهم منه وأفضل فكلا منهما لديه فائدة لدى البشر لا تقِلُّ عن الآخر.
12-05-2011 09:23 AM
عماد
الى تعليق رقم (2) دودو من ناحية الشخصية شخصية بتعجبيك بس طفرات شو رايك تتجوزيني
12-05-2011 11:07 AM
عماد
الى تعليق رقم (2) دودو من ناحية الشخصية شخصية بتعجبيك بس طفرات شو رايك تتجوزيني
12-05-2011 11:07 AM
دودو
نفسي اتعرف عليك
12-05-2011 12:44 PM
دودو
ماشي يا سيد عماد موافئة
12-05-2011 12:44 PM
دودو
ماشي يا سيد عماد موافئة
12-05-2011 12:44 PM
رؤى
مش دائما المال اهم كمان الاخلاق والتعليم والشخصية مهم المال بحد ذاته مش مطلب بالنسبة للبنت لكن حسب امكانياته للعريس بس في امور ممكن التوفير فيها مثل الحفلة تكون بسيطة كتير وتقتصر على الاقارب وممكن ما تشتري ذهب وشبكة وتكتفي بالمحبس بس بتكتبه بالعقد حتى تحفظ حقها المهر المؤجل كمان حبر على ورق حتى تضمن حقها اما الاثاث والامور اللي بحتاجها البيت ضرورية ما حدا بعيش بدون بيت و لوازمه لكن ضمن المعقول واسعاره متفاوته بالاسواق مش ضروري يسكن بيت كبير بالبداية ،،،،،،،،،
12-05-2011 12:51 PM
rameahmad35الىhummer H3
والله لما بشوف اسمك بتنسد نفسي وهههههههههههههههههههههههههههههههه
انا رامي مو حيالله وههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
اسئل الي عندك بلبيت مين رورو وههههههههههههههههههههههههههههههه
:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P
12-05-2011 03:06 PM
rameahmad35الى الكل
بصراحة مافي حد معبي عيني بس بدون زعل وهههههههههههههههههههههههههههههههههههه بس ع فكرا انا رامي مو حيالله وههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P
12-05-2011 05:51 PM
خيال 1
لما خطبت اهلي ما طلبو شي من العريس ولما نزلت اشتري الدهب ابوي حكالي اللي سلمك منحرو اياك تنحرو اوعي تطلبي اشي وما تنقي اشي غالي وانا حكيت حاضر بس بعد الزواج اكتشفت انو هاي المعامله غلط لأنو الرجل وطبعا حسب تربايته بفكر انو اللي اجاه بالرخيص بضل رخيص وبفكر انو اهل البنت مستقلعين منها اما لما تطلع عينو عشان يوصللها بحطها على راسو
طبعا انا حكيت الموضوع ببساطه حتى الكل يفهم انو انا هلا مطلقه لأنو ما كان الي قيمه عندو علما انو انا متعلمه وموظفه وهو اقل مني بكل شي بس عقده النقص عنده ويمكن الاستسهال هي اللي خلتو ما يحترم العلاقه اللي بينا او التنازلات مني ومن اهلي وكلمة احنا بنشتري رجال هاي الايام ما بتنفع
12-05-2011 06:34 PM
ابن عمي الى بنت ابوها
ووووووووووواااااااااااااااااااااااااااااههههههههههههههههههههههههه
ع مستوى النت بحب اقرا تعليقاتك
ع مستوى الحارة اخبار ام لؤي الي حطت الكرسي ع اذن جوزها عشان اطول كاسات من البوفية
ع المستوى الدولي القذافي (( من انتم هاه ))((ياسلام))
العامل المشترك بينكو الثلاث ملحقين الضمان الاجتماعي
12-05-2011 09:49 PM
زينب
شوف اخي المال صح هو وسيله راحه مو اكثر بس الاخلاق اهم شي
والتفاهم والمحبه بين الناس وانا أقدر وضعك لان البلد تمر بأزمه ماليه عالميه
لكن الزواج حدود وهناك ناس لايطلبوا غير القليل والستره لبناتهم
اخي..................... زمن الماديات راح انتهى
في كثير بنات ما بيهمهم الحاله الماديه او التعليميه المهم بيكون رجل واقعي وناضج
انا هيك اهلي طلبوا من زوج اختي
وحرام الحمل الزائد وحنا نرا المغريات والبنات ولبس البنات اللي ما بيرحموا نفسيه الشباب
احنا بشر مو حجر...............
المهم الدين والوعي بأمور الحياه والحب والاحترام المتبادل بين الطرفين
13-05-2011 12:12 AM
ابو صخر .com
أنا خاطب وقرفان رد عليا وانسى والله ما وراهن غير المطالب وجع الراس صحيح احبها بس بعض مرات تسطح مرارتي عن جد كل ما اتزاعل أنا وياها احكيلها والله انو اهلك أحسن مني ومنك والله يا إخوان اهلها أطيب من هيك ما في واستحي كيف ارمي بنتهم بعد ما امنوا عليها معي واحكيلكم والله أنا ابن عشيرة معروفه بس والله استحي انكس اهلها قدام العالم واطلب من الله يهديها بس والله اشوفوا ما في امل بالموضوع فتحكيلي ارتباط انسى وحائك عايش لحالك وحب مليون بنت بس لا تفكر انك ترتبط خليك شب ما يهموا غير شو اشتري سياره شو البس كيف أغير السياره وخلي الزواج ااااااخر اشي تفكر فيه ....
13-05-2011 12:58 PM
طايش
بتعرفوا انو في 30000 بنت عانس في الاردن
العلة مش بس من البنات واهلهن وكمان من الشباب الي ما بيقبل الا تكون بيضة وعيون ملونة وطول وكسم ومن عيلة معروفة وابوها يكون معه مصاري الواحد منهم ما بيسوى تعريفة بسوق الرجال وبيقعد يتشرط عالبنات
عاى قد لحافك مد اجريك دور على بنت بمستواك الاجتماعي والثقافي والاقتصادي اكييييييييييييييييييييييد رح تلاقي
14-05-2011 06:40 PM
طايش
بتعرفوا انو في 30000بنت عانس في الاردن
14-05-2011 06:45 PM
نيسان الى طايش
والله من غيرما اعرفك انك بتفهم بس غير اسمك لأنو هالكلام الموزون ما بيطلع من طايش بيطلع من عاقل او ممكن انسميك منطقي
14-05-2011 08:44 PM
غريب- الى دودو
الى دودو انا شخصيتي قوية وحليوة والحمد الله وبخاف الله في كل شي تقبليني اخطبك واتقدملك ولكن بشرط تخففو من الشروط اللي تحطيهم انتي واهلك والك وعد اني اتقدملك ازا بدك
15-05-2011 09:59 AM
من منطقي الى نيسان
هالدنيا خربانة خربانة
مش فارقة طايش ولا منطقي بالنسبة الي كله واحد بس لعيونك رح اغيره
15-05-2011 05:54 PM
نيسان الى منطقي
تسلم يا زوووء
15-05-2011 08:20 PM
ما دخلك
كلام سليم ميه ميه ....الاهل مو دايما همه الي بطلبوا البنت كمان عليها حق ..الله يستر على بنات الناس وكل واحد بوخذ نصيبه وبعيش الحياه متل ما هو مكتوبله ..كون اكيد
17-05-2011 01:07 AM
الشيخ
لانه المال والبنون زينة الحياة الدنيا
17-05-2011 05:22 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات