الزواج .. كابوس يؤرق الشباب الأردني


جراسا -

ياسمين دحدح و مصطفى محمد - يبدو أن الزواج في أيامنا هذه بات حلما بعيد المنال عن نسبة كبيرة من الشباب من الجنسين ، بل لا نبالغ إن قلنا أن فكرة الزواج ألغيت تماما من قاموس حياة غالبية الشباب الأردني لأسباب متنوعة اجتماعية واقتصادية ونفسية ، وعلى رأسها أسباب تتعلق ببعض المتطلبات التي يشترطها الأهالي عند تزويج بناتهم منها المغالاة في المهور واشتراط متطلبات تثقل كاهل الشاب الراغب في الزواج.

ووفق إحصاءات رسمية فإن معدل سن الزواج الأول للنساء في الأردن للعام 2023 ارتفع إلى 27 عاما، بينما ارتفع لدى الرجال الى 32 عاما ، إضافة الى أن  2.8 مليون نسمة من سكان الأردن عازبون ، منهم 1.7 مليون شاب عازب و1.1 مليون شابة عزباء.

مدير الإحصاءات في دائرة قاضي القضاة محمد سمارة ذكر أن  الأردن سجل في عام 2022 "26756" حالة طلاق ، موضحا أنه توزعت النسبة لأعلى حالات الطلاق بين عمر 20_29 سنة  حيث بلغت 15804 حالة طلاق ، منهم  6132 حالة طلاق خاصة بالزوج ، و 9672 حالة طلاق خاصة  بالزوجة.

وفيما يتعلق بحالات الطلاق لدى القاصرين ، بين سمارة أنها بلغت لدى الإناث 785 حالة ، و لدى الذكور 10 حالات ، مضيفا أن عدد حالات زواج  الإناث القاصرات بلغت  5824 حالة ،  و لدى الذكور  143 حالة ، مشيرا إلى ان 14108 مطلقة تزوجت في عام 2022.

ونوه  سمارة إلى أن هناك أردنيات وأردنيين تزوجوا من جنسيات عربية وأجنبية بنسب كبيرة ، لافتا الى أن عدد الأردنيين  المتزوجين من الجنسية الإسرائيلية بلغ 18 حالة ، فيما بلغ عدد الأردنيات المتزوجات من الإسرائيليين 38 حالة.

* تأخر الزواج مظهر من مظاهر التغيرات الإجتماعية

يعلق الدكتور حسين الخزاعي الخبير الإجتماعي على هذا الموضوع بأن تاخر الزواج عند الأردنين يشكل مظهراً من مظاهر التغييرات الاجتماعية والقيمية التي يعيشها المجتمع، التي اتخذت من خلالها الظاهرة منحنى تصاعدياً في العقود الأخيرة.

ونوه الخزاعي إلى أن السبب الرئيسي لعزوف الشباب عن الزواج هو الهجرة حيث أن  40% من الأردنيين يفضلون الهجرة عن الزواج في ظل  تدني الأجور في الأردن ، حيث من الصعب أن  من يتقاضى راتب 260 دينارأ أن يقبل على الزواج ، وإن أجار بيت متواضع بلغ 230 دينارا فماذا بقي من الراتب؟!..

وأكد  الخزاعي على أن الشباب اليوم يبحثون عن شريكة حياة تساعدهم في أمور حياتهم اليومية والزواجية من مصاريف ومتطلبات إجتماعية مشددا على أن العمر المناسب للزواج بالأردن أصبح 32 عاما للذكور وللإناث 27 عاما.

* إثبات الذات من أسباب تأخر الزواج

ومن جهته أكد الخبير الإقتصادي حسام عايش بأنه يمكن تفسير تأخر الزواج الأول عند الجنسين برغبتهم في مواصلة التعلم والدراسة الى ما بعد سن 18، وهو سبب أساس يدفع هؤلاء الشباب إلى البحث عن السبل التي تحسن موقعهم الإجتماعي  عبر الحصول على شهادات عليا، والبحث بعد ذلك عن وظيفة".

وأضاف أن  العزوف عن الزواج له أسباب ومنها حالة عدم اليقين وإن معدلات البطالة ترتفع وفرص العمل للشباب والإناث قليلة جدا حيث أن العائد من هذه الفرص لا يكفي لتأسيس أسرة.

وأوضح  أن الذكور والإناث اليوم أصبحوا يعلمون علم اليقين أن إثبات الذات اليوم من خلال وظيفة يعملون بها هي أولوية من أولويات حياتهم وإن الأهل اليوم أصبحوا يبحثون ويفضلون الزواج التقليدي لبناتهم والشباب يبحثون عن الزواج غير التقليدي.

وشدد عايش على أن  الكلف المحيطة بالزواج تحبط إمكانيات الشباب وهي عادات من القدم ومستمرة ليومنا هذا، وإن الأهالي يضغظون على الشباب بقوة ، مشيرا إلى ان إنشاء عائلة لم يعد بالأمر السهل في ظل الظروف الإقتصادية  والإجتماعية  وإن كلفة إنجاب طفل جديد للأسرة تفوق إمكانيات عائلة جديدة.

* الشعور بتحمل المسؤولية زرع الخوف وتسبب بتأخر الزواج

الناشطة الإجتماعية ياسمين محمد  أكدت لـ"جراسا"  أن الزواج اليوم لم يعد بالأمر السهل حيث أن الرواتب ضعيفة و لا تكفي الشاب لشراء يومه ، لافتة الى إن الكثير اليوم من الفتيات والشباب يبحثون عن المستوى العائلي .

وشددت ياسمين على إن عدم تحمل المسؤولية وارتفاع نسب الطلاق اليوم في الأردن تسببت في زرع الخوف والتوتر من قبل الطرفين ما دفعهم الى التردد قبل الإقدام على خطوة الزواج ، بل دفعهم الى شطب هذه الفكرة نهائيا.

وأظهر تقرير صادر عن دائرة الإحصاءات العامة في الأردن أن معدل البطالة خلال الربع الأول من عام 2023، وصل 21.9% بانخفاض مقداره 0.9 نقطة مئوية عن الربع المماثل من عام 2022.

وبينت النتائج أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية، حيث بلغ 25.8% مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.

أشارت النتائج إلى أن 54.9% من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 44.7% من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي وبلغ معدل البطالة بين الشباب في الفئة العمرية 15-24 سنة 46.1% للمجموع (42.1% للذكور مقابل 64.1% للإناث).



تعليقات القراء

العزوف عن الزواج
اسباب العزوف عن الزواج ليست كما يدعي البعض متطلبات الاهل من مصاريف وحفلات هذه أصبحت شبه مندثرة عند الكثير من اهل الزوجات وإنما السبب هو الوضع المادي الصعب من الفقر والبطالة فهو السبب الرئيسي في العزوف عن الزواج
30-08-2023 02:41 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات