الأمانة تحاصر أصحاب التكاسي برفع أجور العداد ولا دعم لهم


جراسا -

ياسمين دحدح - قال مدير دائرة النقل في أمانة عمان الكبرى أن قرار رئاسة الوزراء بصرف الدعم التشغيلي للمركبات العمومي " التكسي الأصفر" استثنى الأمانة ، وبالتالي بموجب القرار لن يكون هناك لهم دعم مالي مباشر.

وأضاف في تصريح لـ"جراسا" أن السبب في ذلك هو أن عمل وأداء التكسي الأصفر والمركبات العمومي أفضل بكثير من عملها في المحافظات الأخرى ، و أن التكسي الأصفر هو وسيلة نقل فردية لا جماعية كبقية الوسائل.

وتعقيبا على مطالبات مركبات التكسي في عمان بضرورة صرف الدعم التشغيلي المقرر من الحكومة ، اوضح الخرابشة أن أمانة عمان عقدت عدة اجتماعات مع أصحاب مركبات التكاسي بكافة فئاتهم ، مضيفا أن الأمانة اقترحت عليهم تعديل أجور العداد ، إلا أن أصحاب المركبات رفضوا ذلك لأن تعديل أجور العداد يعود بالنفع على سائق المركبة الذي يقوم بتعبئة الوقود ، ولا يعود بالنفع على صاحب المركبة إذ أن أجرة ضمانها تبقى كما هي.

وبين الخرابشة أن هناك دعم غير مباشر للتكاسي العاملة داخل عمان ، فعلى سبيل المثال إذا استقل الراكب تكسي وكانت رحلته قليلة المسافة وبلغت أجرتها نصف دينار على سبيل المثال فإن الراكب يدفع دينارا كاملا ، حيث أن أجرة التكسي داخل عمان في حال كانت أقل من دينار ، تدفع دينارا كاملا بموجب قرار رسمي، وهذا شكل من أشكال الدعم.

من جهته أكد نقيب أصحاب السيارات العمومي والسفريات أحمد أبو حيدر لـ"جراسا" أن أمانة عمان أبلغتنا عدة مرات وخلال اجتماعات معها كان آخرها الأسبوع الماضي ، بعدم وجود مخصصات لصرف الدعم ، مصرة على اقتراحها برفع أجور العداد ، وهذا سبب الخلاف بيننا وبينهم ، منوها الى أن رفع أجور العداد على المواطن سيكبد التكاسي خسارة بعدد ركابه تصل الى نسبة 50 % ، لأنه بسبب ذلك ستصبح تعرفة النقل عبر مركبات التطبيقات أقل بكثير من أجور التكاسي ، حيث أن مركبات النقل عبر التطبيقات غير ملتزمة بقرار هيئة النقل البري القاضي بأن تكون تعرفة النقل من خلالهم أعلى من أجور التكسي بحوالي 20 %.

وطالب أبو حيدر بتخفيض أسعار المحروقات على المركبات العمومي ووسائل النقل العام ، أو توزيع كوبونات للمحروقات على سائقي هذه الوسائل ، مشيرا الى أن أمانة عمان بقيت مصرة على مطلب رفع أجور العداد للتكسي "فتحة العداد" الى 36 قرشا خلال النهار ، والى 38 قرشا خلال فترة الليل التي تبدأ من العاشرة ليلا.

وأكد أبو حيدر على أنه في حال استمرت الأمانة على موقفها فإنه ستدمر بذلك قطاع التكاسي ومن شأنه أن يسهم ذلك بإحلال مركبات النقل عبر التطبيقات بدلا عنها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات