لا حبوب تنحيف مرخصة في الأردن


جراسا -

مصطفى محمد __انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة لجوء الكثيرين الى شراء كبسولات تهدف الى التخفيف من أوزانهم من خلال الإعلانات المنتشرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، مؤثرين في ذلك الراحة بدلا من تكبد عناء اتباع نظام غذائي أو القيام بأنشطة رياضية ، معتقدين بذات الوقت أن هذه الكبسولات ستسهم بشكل كبير في التخفيف من أوزانهم بحيث يشعرون بالشبع ، وأنها تحفز على حرق الدهون.

أخصائية التغذية العلاجية في المركز الوطني نور الجعبري قالت لـ"جراسا" أن هذه الكبسولات تسمى مكملات غذائية ويتم تصنيفها وترخيصها من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء على أنها مكملات غذائية .

ولفتت أن لها أضرار منها رفع نبضات القلب ونقص عناصر غذائية وتتسبب بأضرار للكلى جراء احتوائها على بروتين عالي .

وأضافت الجعبري في حديثها لــ"جراسا" ان المنتجين لهذه الكبسولات يروجون لها على أنها كبسولات التخسيس وأنها حل مثالي للتخلص من السمنة بطريقة آمنة وسربعة بعد حصولهم على الترخيص من المؤسسة العامة للغذاء والدواء "كمكمل غذائي" لهذه الكبسولات مشيرة إلى انه لا يوجد أدوية تسمى أدوية تخسيس .

وأكدت على أن المكملات الغذائية في الصيدليات هي مرخصة قانونيا ولكن ما يتم الترويج له خارج المنشآت الموثوقة المخصصة لبيعها على أنها آمنة ومجازة ولا تحتاج لوصفة طبية قد تسبب أضرار ومخاطر صحية.

المؤسسة العامة للغذاء والدواء أكدت لــ"جراسا" أن جميع الأدوية والمكملات على رفوف الصيدليات مسجلة ومجازة من قبل المؤسسة وذلك بعد التأكد من مطابقتها لشروط الموافقة عليها.

وأضافت أن  المؤسسة تقوم من خلال قسم الرقابة والتفتيش بمتابعة الإعلانات الخاصة بالصفحات التي تروج لمنتجات التنحيف عبر وسائل الإعلام  المختلفة ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي واستقبال الشكاوى ومتابعتها مع الأجهزة الأمنية المختصة وتتبع المصدر وإحالته للنائب العام ومخاطبة الجهات الرسمية لإغلاق هذه الصفحات .

ونوهت الى أنه في حال ورود أي  شكوى او ملاحظة للمؤسسة بخصوص منتجات التنحيف يتم التأكد اذا كانت مسجلة او مرخصة لدى المؤسسة وفي حال كانت غير مسجلة رسميا تتم المتابعة من خلال كوادر التفتيش في المؤسسة وبالتنسيق مع الجهات الأمنية  ومن ضمنها إدارة البحث الجنائي .

و زادت أنه تقوم المؤسسة بعدة اجراءات منها التنسيق مع الجهات المختصة لوقف الموقع الإلكتروني المروج لهذه المنتجات  حسب الأصول وملاحقة الأشخاص  القائمين عليه والتحفظ على المنتج المخالف وسحبه من أماكن توزيعه وتخزينه .

وشرحت المؤسسة  شروط الموافقة على هذه المنتجات المتضمنة  تقديم طلب أصولي  لإجازته مع إرفاق جميع متطلبات التسجيل وأهمها شهادة تسجيله في بلد المنشأ والتي تنص على أنه  مسجل ومباع في بلده بنفس المكونات ويذكر اسم الشركة المصنعة وعنوانها وشهادة ممارسة التصنيع الجيدة لتصنيع المستحضرات سارية المفعول وصادرة عن الجهة المسؤولة وتقديم دراسة ثبات تحدد فترة صلاحية المستحضر وتقديم شهادات تحليل للمستحضر والمواد الأولية المستخدمة في تركيبة المستحضر وتقديم شهادة تثبت خلوه من مادة sibutramine والتي لها تأثير ضار على الجهاز العصبي والتي عادة يتم استخدامها في المستحضرات غير المرخصة لسد الشهية وتخفيف الوزن وتقديم ما يثبت مأمونية وسلامة المستحضر من خلال دراسات علمية صادرة عن جهات مختصة معتمدة يتم دراسة الملف المقدم للتسجيل من قبل لجنة مختصة حيث يحظر بيع وتداول منتجات التنحيف الا بعد تسجيلها من قبل المؤسسة ويمنع الترويج والاعلان عنها الا بعد الحصول على موافقة المؤسسة ويجب ان تكون المعلومات المعلن عنها متوافقة مع الاستخدام عليه عند تسجيل المنتج ويقتصر بيع المستحضرات الطبيعية ومنها منتجات التنحيف على الصيدلية العامة ومباشرة للجمهور.

ودعت  المؤسسة الى التنبه حول مخاطر ومضاعفات زيادة الوزن والسمنة واتباع الخطوات الآمنة الصحيحية ممثلة بتناول الاحتياجات الكافية و اللازمة من المجموعات الغذائية ، و شرب من 6-8 اكواب من الماء يوميا، و ممارسة النشاط البدني بشكل يومي (10-15 دقيقة ثلاث مرات كل يوم) ، و النوم بشكل كافي (7 ساعات يوميا) ، و التقليل من الاجهاد و التوتر و الاقلاع عن التدخين ، واستشارة اخصائي التغذية لاعتماد الحمية المناسبة.

و كذلك حذرت المؤسسة من استخدام الأدوية والمكملات الغذائية التي يروج لها عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي على أنها آمنة ومجازة ولا تسبب أضرار أو مخاطر عند تناولها ولا تحتاج لوصفة طبية، منوهة إلى أن أدوية التنحيف والمكملات الغذائية أو العشبية غير المجازة والمتداولة خارج المنشآت الموثوقة المخصصة لبيعها قد تسبب أضرارا أو مخاطر صحية.

وبينت  أن مخاطر شراء أدوية التنحيف والمكملات الغذائية أو العشبية من الأماكن غير الموثوقة المخصصة لبيعها تتمثل بأنه لا يمكن التأكد من تركيبتها وإن كانت تحتوي على المادة الفعّالة ولا تخضع لتجارب سريرية تؤكد مأمونيتها وفعاليتها وقد تحتوي على مكونات غير معروفة أو غير مُعلن عنها ضمن بطاقة البيان وقد تحتوي على مواد دوائية من الممكن أن تتسبب بمشكلات صحية أو تداخلات مع الأدوية الأخرى فضلا عن أنه لا يمكن التأكد من ظروف تخزينها ونقلها وتاريخ انتهاء صلاحيتها.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات