البحر الأبيض يشتعل بحرارة قياسية


جراسا -

لأول مرة تشتعل حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط، في سابقة تاريخية تسجل غضب البحر والطبيعة على الدول المتشاطئة التي تعيش حاليا تحت صدمة الحرائق.

وخلال الشهر الحالي يوليو / تموز 2023 ، تم رصد قفزة كبيرة وارتفاع غير مسبوق لحرارة البحر الأبيض المتوسط ، وسجلت درجة حرارة سطح الماء معدلات غير مسبوقة في السجلات المناخية لمثل هذا الوقت من العام.

وبحسب تقارير محطات الأرصاد الجوية في روما وأثينا وتونس، فإن مناطق واسعة من وسط المتوسط مثل سواحل دول المغرب العربي والسواحل الإيطالية تجاوزت درجة حرارة سطح الماء فيها 35 درجة، وهذا يعني انحراف عن المعدلات العامة يتجاوز 5 درجات مئوية، بينما بلغ انحراف درجة حرارة سطح الماء لكامل البحر المتوسط عن المعدلات العامة حوالي 3 درجات مئوية. وفي حال استمرار هذه الظاهرة فإنه من المتوقع:

تشكل منخفضات جوية عميقة جداً بنسب أعلى من المعتاد قد تصل إلى مستويات العواصف المتوسطية أو الأعاصير المتوسطية.
ارتفاع احتمالية حدوث العواصف الرعدية القوية والشديدة.
زيادة فرص تساقط زخات البرد بإحجام أكبر من المعتاد.




وتزامن الارتفاع غير المسبوق لحرارة مياه البحر المتوسط، صدمة اشتعال الحرائق في الدول المتشاطئة:

وفي تونس.. تم إجلاء أكثر من 300 شخص عبر البحر بمنطقة ملولة طبرقة، هربا من النيران. كما تم توجيه كافة الوحدات البحرية التابعة للمنطقة البحرية بطبرقة في إقليم الشمال وتسخير مراكب صيد ومراكب نقل الأشخاص، في عملية إجلاء المواطنين بحرا.
وفي اليونان.. تجري السلطات أكبر عملية إجلاء شهدتها اليونان على الإطلاق في جزيرة رودس السياحية بعد حريق يجتاح الجزيرة. وأجبرت حرائق مستعرة في جزيرة رودس اليونانية المئات على الفرار من القرى والشواطئ المتضررة.
وقام أفراد خفر السواحل اليوناني بإجلاء 2406 أشخاص في ظل امتداد حرائق الغابات، مما يهدد 17 مستوطنة على الجانب الشمالي لجزيرة كورفو، وفقا لما قاله متحدث باسم إدارة إطفاء الحرائق في اليونان.



وفي الجزائر.. قالت وزارة الداخلية، إن حصيلة ضحايا الحرائق المندلعة في 11 ولاية جزائرية بلغت نحو 34 حالة وفاة، حتى اليوم الثلاثاء، بينما تم تسجيل نشوب 97 حريقا عبر 16 ولاية، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مما أسفر عن مصرع 15 شخصا وإصابة 26 آخرين، وتم إجلاء 1500 شخص من المناطق المتضررة.
وأضافت أن ولايات بجاية والبويرة وجيجل الواقعة في شمال وشرقي الجزائر سجلت الحرائق الأوسع رقعة بسبب قوة الرياح التي شهدتها، حيث امتد بعضها إلى القرى المأهولة بالسكان.

وفي إيطاليا.. اشتعلت حرائق الغابات في منطقة كالابريا بجنوب إيطاليا، وتعاني العقارات والمباني في جزيرة صقلية من انقطاع التيار الكهربائي مع ارتفاع درجات الحرارة مرة أخرى خلال موجة الحر التي تسببت في حدوث فوضى في أنحاء أوروبا.


وفي إسبانيا.. أتى حريق على أكثر من ألفي هكتار في جزيرة لا بالما الإسبانية في جزر الكناري (جنوب غرب)، ممّا تسبّب في إجلاء 2500 نسمة، حسبما أعلنت السلطات الإقليمية. وقالت حكومة جزر الكناري، إن ّ الحريق وصل إلى بلدة تيجارافي، حيث تمّ إجلاء السكّان.
وفي فرنسا.. دقت السلطات ناقوس الخطر، مع بدء مخاطر حرائق الغابات بسبب تغير المناخ، حيث تصارع المئات من رجال الإطفاء في جنوب البلاد مع أكبر حريق دمر الغابات حتى الآن هذا العام، واجتاح الحريق مساحات من الأخشاب وقطع الأشجار على جانبي الحدود الجنوبية للبلاد، مع إسبانيا.
ودمرت الحرائق المستعرة 2500 فدان من الأراضي الواقعة بين بانيول سور مير وسيربير على ساحل البحر الأبيض المتوسط​​، كما انتشر عبر الحدود إلى شمال شرق إسبانيا.



ويقول العلماء إنه من المحتمل أن يزداد الأمر سوءًا مع اشتداد تغير المناخ، حيث ترتفع درجة حرارة منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بوتيرة أسرع من المتوسط ​​العالمي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات