الدراسة عن بعد في الاردن


ما من شك ان وزارة التعليم العالي في الاردن والهيئات التابعة لها قد خطت خطوات ايجابية ومتقدمة للنهوض بالتعليم العالي ورفع مستوى حملة الشهادات العليا وكذلك التسهيل على الراغبين باكمال دراستهم العليا من خلال السماح لمن يرغب باكمال الدراسة عن بعد.

والسؤال الذي يطرح نفسه ما المانع من السماح للجامعات الاردنية باتباع اسلوب الدراسة عن بعد داخل الاردن من خلال استغلال التقدم الاردني في الاتصالات والانترنت ؟! بل لماذا لا يوجد لغاية الآن جامعة افتراضية اردنية ؟ وهل السودان الشقيق مثلا - والذي تسمح التعليمات الصادرة عن وزارة التعليم العالي باكمال الدراسة عن بعد في عدد من جامعاته – اكثر تقدما من الاردن وهل جامعاته مع كل الحب للسودان والتقدير لجامعاته اكثر تقدما من جامعاتنا؟ السؤال لا فالاردن وبكل المقاييس يعتبر من اكثر دول المنطقة تقدما في مجال الاتصالات والجامعات الاردنية الحكومية منها والخاصة تعتبر من ارقى الجامعات بناءا وتجهيزا وكوادر علمية وفنية وادارية .

مما يعني انه لو قدر ان تنشأ في الاردن جامعة افتراضية فانها ستكون من ارقى الجامعات , ومن شأن السماح للاردنيين باكمال دراستهم العليا عن طريق الانترنت أن يحقق عدد من الامور الايجابية مثل التوفير على الطلبة ,وضمان ضبط التعليم , وتوفير مصادر دخل اضافية للجامعات الاردنية التي تعاني الامرين مما تعانيه من ضائقة مادية اضافة الى توفير العملات الصعبة التي تحول للخارج واخيرا حماية الطلاب من اية عمليات نصب او احتيال او تعديلات على الانظمة والتعليمات .

مجرد رأي اطرحه لمن يهمه الامر لايلاء هذا الموضوع الاهتمام اللازم للارتقاء بالتعليم العالي في الاردن .

حفظ الله الاردن ارضا طيبة وشعبا اصيلا وقيادة حكيمة .



تعليقات القراء

عاهد عضايلة
اعتقد ان العائق الوحيد من وجود هذا النوع من الدراسة في جامعاتنا هو عدم اعتراف وزارة التعليم العالي بالجامعات التي فيها الدراسة عن بعد.,وسؤالي لماذا يا وزارة التعليم العالي؟
01-09-2011 04:56 PM
جهاد بني حرب
ان التداخلات التسويقية والعلم نقيضان ففي مرحلة ليست ببعيدة اعترفت وزارة التعليم العالي بالجامعات السودانية ثم توقفت الان نظرا لاقبال اعداد كبيرة من الراغبين عليها وهذاالاقبال بحد ذاته لايروق لاصحاب الجامعات الخاصة وتم ايجاد الاعذار والاسباب التي ادت الى عدم الاعتراف في الجامعات السودانية وهكذا مع العلم ان من يتجه الى الدراسة بالانتساب بالاغلب يكون اما موظف او تجاوز مرحلة من السن تقف عائقا من ان يلتحق بالدوام المنتظم ناهيك عن الجمالية في الدوام المنتظم ولكن الاتجاه الى الدراسة بالانتساب نظرا لظروف الناس مع وجود طموح التطور العلمي وها نحن ننتظر .....
13-03-2012 09:25 PM
حدا في راسي
ما هذا ؟؟؟؟؟

سؤال صعب سؤال صعب سؤال براودني
08-04-2012 09:31 AM
راما محمد العبوشي
ماهذا؟؟؟

08-04-2012 09:38 AM
ياسر
انا اعمل بالخليج و اتمنى ان يحدث هذا الامر.
18-08-2012 03:38 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات