حزيران «الحزين» في تاريخ فلسطين .. مذابح واعتقالات وتهجير


جراسا -

تسجل ذاكرة فلسطين، صفحات «سوداء» من شهر يونيو/ حزيران، ضمت مذابح واغتيالات قبل السطو على جغرافية فلسطين في العام 1948، ثم تواصلت العمليات الإرهابية، وكان لشهر يونيو/ حزيران ـ تحديدا ـ النصيب الأكبر في التاريخ الفلسطيني، بداية من هزيمة 5 يونيو/ حزيران 1967.. وفي 7 يونيو/ حزيران 1967 احتلت إسرائيل القدس الشرقية ، ويعلن وزير الحرب الإسرائيلي موشى ديان أمام حائط البراق (عدنا لك ولن نبارحك أبدا يا قدس) !!

9 يونيو/ حزيران1967.. السلطات الإسرائيلية تهدم حي المغاربة بمدينة القدس.
29 يونيو/ حزيران 1967.. قامت إسرائيل بتوحيد شرطي القدس.
11 يونيو/حزيران 1948.. الأمم المتحدة تعلن بدء الهدنة الأولى في حرب فلسطين بين العرب واليهود لمدة أربعة أسابيع والطرفان يوافقان عليها وبعد ثلاث ساعات يخرق اليهود الهدنة.
17 يونيو/ حزيران 1930.. حكومة الانتداب البريطاني تحاكم وتشنق 3 من الثوار الفلسطينيين في سجن عكا، وهم «عطا الزير، وفؤاد حجازي، ومحمد جمجوم.


30 يونيو 1946 بريطانيا تسمح بإدخال 1500 مهاجر يهودي لفلسطي.
20 يونيو 1928 انعقاد المؤتمر العربي الفلسطيني السابع في القدس وقرر تشكيل حكومة برلمانية وضرورة وقف سن القوانين لتأليف حكومة ورفض الحكم الاستعماري.
25 يونيو1921 انعقاد المؤتمر العربي الفلسطيني الرابع في القدس والذي طالب بإلغاء الانتداب البريطاني واستقلال فلسطين وقرر إيفاد وفد إلى أوروبا لشرح القضية الفلسطينية للرأي العام الأوروبي.
27 يونيو/ حزيران1970 ..أعلنت الولايات المتحدة موافقتها على تعويض خسائر إسرائيل في الطائرات التي تفقدها في جبهة القناة.
30 يونيو1967 إصدار الكنيست الإسرائيلي قرار ضم القدس للسيادة الاسرئيلية.


وكان الشعب الفلسطيني على موعد مع عمليات دموية نفذتها عصابات الصهيونية وقوات الاحتلال خلال شهر يونيو/ حزيران، ومن بينها:

مجزرة «بلد الشيخ»: في الثاني عشر من يونيو/ حزيران عام 1939 هاجمت عصابة «الهاجاناه » الإرهابية بلد الشيخ في الجنوب الشرقي من مدينة حيفا، واختطفت خمسة من سكانها ثم قتلتهم.
مجزرة «حيفا» الأولى : في 19/6/1939 ألقى الغزاة الصهاينة قنبلة يدوية في أحد أسواق مدينة «حيفا» فاستشهد 9 فلسطينيين، وجرح 4 آخرون.
مجزرة «حيفا» الثانية: في 20/6/1947 استشهد 78 عربياً وجرح 24 آخرون أثناء انفجار قنبلة في سوق الخضار في مدينة «حيفا » ، وكانت عصابتا «الإتسل» و«ليحي» الإرهابيتان الصهيونيتان قد دبرتا وضع هذه القنبلة داخل احد صناديق الخضار.
مجزرة العباسية : 13/6/1947 استشهد 7 وجرح العشرات.


مجزرة الرملة: وقعت بتاريخ 1/6/1948، في الرملة حيث خيّر قادة العصابات الصهيونية، أهالي المدينة بين النزوح من المدينة أو السجن الجماعي، وكان ذلك بمثابة خدعة تمكنوا خلالها من قتل المئات من أهالي المدينة، وقد ألقى القتلة بجثث الضحايا على الطريق العام «الرملة ـ اللد»، ولم يبق في مدينة الرملة بعد هذه المجزرة سوى 25 عائلة.
مجزرة القدس: في يومي 5 و7 يونيو/ حزيران1967م: أمطرت قوات العدو الصهيوني مدينة القدس وسكانها، بوابل من القصف المتواصل بالقنابل المحرقة، جوًّا وأرضًا، وبموجات من رصاص الرشاشات؛ مما أدى إلى استشهاد حوالي (300) من المدنيين.
مجزرة مخيم رفح : حزيران / 1967 استشهد 23 فلسطينيا
مجزرة شريان القطاع 11/6/2003 : استشهاد 7 فلسطينيين بينهم امرأتان وطفلان اضافة لمقاتلين من كتائب القسام واصابة العشرات.
مجزرة نابلس 26/6/2004: 9 شهداء وإصابة واعتقال العشرات.
ولا تزال الممارسات الدموية الإسرائيلبة متواصلة، وفي محاولة فاشلة للنيل من عزيمة الفلسطينيين وإصرارهم على المقاومة لتحرير الوطن وتقرير المصير.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات