"واتساب" تطلق خاصية "القنوات" للتواصل العام


جراسا -

تطلق "واتساب" خاصية جديدة تتيح للمنظمات التواصل علناً مع عدد كبير من المشتركين بواسطة "قنوات" مخصصة لها، في تطور لافت لخدمة المراسلة التي تُعرف بشكل رئيسي بحماية سرية محادثات المستخدمين.

وأعلنت الخدمة التابعة لشركة ميتا، المالكة أيضاً لـ"فيسبوك" و"إنستغرام"، في بيان عبر الإنترنت: "يسرّنا أن نقدّم لكم قنوات واتساب، وهي وسيلة بسيطة وموثوق بها وخاصة للاطلاع على مستجدات هامة من أشخاص أو منظمات على منصتنا".

وستخضع هذه الخاصية الجديدة في بادئ الأمر للتجربة في سنغافورة وكولومبيا، قبل توسيعها لتشمل بلداناً أخرى.

وسيتمكن المستخدمون من إيجاد القنوات التي تهمّهم في نافذة منفصلة عن المحادثات مع جهات الاتصال والمجموعات التي يشارك فيها المستخدمون.

ولن يكون في وسع المشرفين على القنوات إضافة مشتركين، إذ إن التواصل يحصل "في اتجاه واحد"، مع إمكان إرسال رسائل وصور ومقاطع فيديو وملصقات (stickers) واستطلاعات.

وأوضحت "ميتا" أن فريقي برشلونة ومانشستر يونايتد لكرة القدم، ولجنة الإنقاذ الدولية ومنظمة الصحة العالمية، ستكون من المنظمات الشريكة في هذه الخاصية الجديدة.

ومن شأن هذه الخاصية الجديدة السماح للمجموعة الأميركية العملاقة بإعطاء زخم جديد للخدمة التي تتمتع بشعبية كبيرة في بعض مناطق العالم وتحديداً في أفريقيا وأميركا اللاتينية، لكنها لا تلقى الرواج نفسه لدى المستخدمين في بلدان أخرى، خصوصاً في الولايات المتحدة.


ومرّت شبكة ميتا الاجتماعية العملاقة بسنة صعبة في 2022، مع تسجيلها أول تراجع في إيراداتها الإعلانية منذ إدراج أسهمها في البورصة في 2012.

وستوفر "واتساب" عبر خدمة القنوات هذه وسيلة جديدة تتيح للعلامات التجارية التواصل مع المستهلكين.

وعلى صعيد أمن البيانات وسريتها، لن يتمكن المشتركون في القنوات من رؤية أرقام هواتف الأشخاص الآخرين في القناة، كما أن خياراتهم للقنوات التي يشتركون فيها ستبقى سرية. وستحذف المحتويات المنشورة عبر القنوات خلال 30 يوماً.

وأوضحت "واتساب" أن هذه القنوات "معدّة بحيث تصبح خاصية نشر الرسائل العامة الأكثر أماناً على الإطلاق، مع مواصلة تقديم مستوى سرية على مستوى تطلعات مستخدمي التطبيقات".

لكنها لفتت إلى أن البيانات عبر القنوات لن تكون مشفرة بصورة افتراضية كما الحال مع المحادثات الخاصة، نظراً إلى أن "الهدف من القنوات يقوم على مخاطبة أوسع جمهور ممكن".

وعلى الرغم من ذلك، فإن "ميتا" تعتزم إتاحة تشفير المحادثات على القنوات في بعض الحالات، للجمعيات غير الربحية أو المنظمات الصحية على سبيل المثال.

ويضمن هذا النوع من التشفير عدم القدرة على قراءة الرسائل إلا من المرسِل والمرسَل إليه، ما يثير استياء السلطات في بلدان عدة.

(فرانس برس)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات