هيئة ناظمة أميركية تقاضي منصة "كوين بيز" للعملات الرقمية


جراسا -

رفعت هيئة لتنظيم الأوراق المالية الأميركية دعوى قضائية ضد "كوين بيز" الثلاثاء، متهمة منصة العملات المشفرة بتعريض المستثمرين للخطر عبر إخفاقها في تسجيل نفسها كسوق للأوراق المالية.

وتأتي الشكوى في أعقاب اتهامات تقدّمت بها هيئة الأوراق المالية والبورصة "SEC" الاثنين ضد منصة "باينانس" لتداول العملات الرقمية ومؤسسها تشانغبينغ جاو بارتكاب انتهاكات عديدة لقانون الأوراق المالية، بما في ذلك إجراء معاملات كسوق وطني غير مسجل للأوراق المالية.

وقالت الهيئة في بيان الثلثاء: "منذ 2019 على الأقل، جنت كوين بيز مليارات الدولارات بشكل غير قانوني عبر بيع وشراء سندات وأصول مشفرة".

وتعد "كوين بيز" أكبر منصة لتداول الأصول الرقمية في الولايات المتحدة ولديها 110 ملايين مستخدم فيما بلغت قيمة أصولها 80 مليار دولار أواخر العام 2022.

وأفادت الهيئة في الشكوى المرفوعة إلى محكمة فيدرالية بأن عدم تسجيل "كوين بيز" نفسها "حرم المستثمرين من وسائل حماية مهمة تشمل عمليات تفتيش تقوم بها هيئة الأوراق المالية والبورصة ومتطلبات الإبقاء على السجلات والحماية من تضارب المصالح وغير ذلك".

وفي غياب أي تحرّك من الكونغرس، كثّفت الهيئة الناظمة الأميركية رقابتها على العملات المشفرة، وهو نهج نددت به "كوين بيز" الثلثاء.

وقال المستشار القانوني العام لـ"كوين بيز" بول غريوال إن "اعتماد SEC على نهج الإنفاذ فقط في غياب أي قواعد واضحة لقطاع الأصول الرقمية يضر بتنافسية أميركا الاقتصادية وبشركات مثل كوين بيز أظهرت التزاما بالامتثال" للقوانين.

وتابع: "يتمثل الحل بتشريع يسمح بتطوير شفاف لقواعد منصفة تُطبّق بشكل عادل، لا الاحتكام إلى القضاء.. في الوقت الحالي، سنواصل عملنا بشكل طبيعي".

ومن المقرر بأن يدلي غريوال بشهادته أمام لجنة تابعة لمجلس النواب الأميركي في وقت لاحق الثلثاء في إطار جلسة عن "مستقبل الأصول الرقمية".

نددت "باينانس" أيضا الاثنين بالهيئة لاستخدامها "أسلحة الإنفاذ والمقاضاة" ضد القطاع بدلا من اتباع نهج أكثر "وضوحا".

وذكرت هيئة الأوراق المالية والبورصة أن برنامج "الرهان كخدمة" كان يجب أن يسجّل كعرض للأوراق المالية.

وبناء على البرنامج، تجمع "كوين بيز" أصول الزبائن الرقمية وتستخدمها للقيام بخدمات التحقق من صحة معاملات سلاسل الكتل "بلوكتشين" وتقدّم جزءا من المكاسب إلى الزبائن.

وقال مدير إنفاذ القوانين لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة غوربر غريوال إن "كوين بيز كانت على علم تام بأن قوانين الأوراق المالية الفيدرالية تطبّق على أنشطتها التجارية لكنها رفضت عمدا الانصياع لها".

وتابع: "بينما قد تكون قرارات كوين بيز المحسوبة سمحت لها بجني المليارات، إلا أنها قامت بذلك على حساب المستثمرين عبر حرمانهم من الحماية التي يستحقونها".

وتراجعت أسهم كوين بيز بنسبة 14,7% إلى 50,07 دولارا في تداولات الصباح.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات