لا يمكنك معرفة إذا كان هاتفك مخترق أم لا


جراسا -

نضال سلامة - أثير مؤخرا جدل واسع حول طرق حماية الهواتف الذكية من الإختراقات ، سيما عقب التحذير الأخير الصادر من المركز الوطني للأمن السيبراني حول وجود ثغرة خطيرة في برنامج iMessage على أجهزة الآيفون ، مشيرا الى إنه يمكن استغلال الثغرة لاختراق معلومات المستخدمين الشخصية .

وزاد في حالة الجدل ما أثير حول امكانية معرفة المواطن أن هاتفه مخترق أو يمكن التجسس عليه من خلال الإتصال بـ "*21#" او " *62#"
حيث دعا البعض الى استخدام هذه الأرقام لمعرفة ذلك.

مصدر في المركز الوطني للأمن السيبراني أكد لـ"جراسا" عدم صحة ذلك علميا ، وأن ما ذكره البعض حول ذلك غير صحيح على الإطلاق ، موضحا أن هذه الأرقام هي فقط مجرد خدمة من شركات الإتصالات لمعرفة رقم الهاتف الذي يتم تحويل المكالمات اليه ، وليس لها علاقة البتة بمعرفة محاولات الإختراق أو التجسس .

ودعا المصدر المواطنين الذين يشكون بوجود أي حالة اختراق بهواتفهم مراجعة وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في الأمن العام ، فهم الوحيدون الذين يملكون القدرة على ذلك من خلال متخصصين لديهم ، مضيفا أن المركز يتعامل فقط في الحالات المتعلقة بالمؤسسات .

وجدد المركز دعوته للمواطنين بتجنب الدخول الى روابط مجهولة أو التعامل مع أرقام مجهولة إذ أن معرفة اختراق الهاتف ليس بالأمر السهل .

الخبير بالأمن السيبراني مجدي قبالين أيد ما ذكره المركز الوطني للأمن السيبراني مضيفا أن هذه الكودات الي يستعمل فيها النجمة أو  المربع تسمى MMI CODES والتي تعني Man Machine Interface وهي عبارة عن كودات تمكنك من تفعيل بعض الخدمات او طلب معلومات عن جهازك او تفعيل وظائف اخرى بشكل مختصر وتنفذ حتى لو التلفون لا يوجد به خط.

وأضاف أن هذه الكودات لها أنواع  اهمها Manufacturer MMI Codes وهي عبارة عن كودات مبرمجة ضمن التلفون نفسه ولا تتطلب منك نقر زر الاتصال لتفعليها ، و النوع الثاني يسمى USSD codes وهي عبارة عن Unstructured Supplementry Service Data وهي كودات من شركة الاتصالات نفسها لطلب خدمات معينة مقدمة من شركة الاتصالات ، والثالث نوع ال SS او Supplementry Services وهي مخصصة لخدمات مثل تحويل المكالمات .

اما عن الكود #62#* فلو كتبته على وعملت اتصال وخطك من شركة اورنج سيظهر لديك خيار اسمه Async و Voice وجنبه رقم 0777700142 وهذا رقم لشركة الاتصالات وليس لشخص او جهة تتجسس عليك وهذا الرقم بكل بساطة هو المسؤول عن خدمة انتظار المكالمات لما تكون مشغول وكذلك لما يكون تلفونك مغلق وتفتحه ويجيك رسالة من فلان انه اتصل عليك ، بحسب قبالين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات