الطريقة الصحيحة لتنظيف الخضروات


جراسا -

تنظيف الخضروات وغسلها، من أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها ربة المنزل جيدا للتخلص من متبقيات الرش والوقاية من الإصابة بالأمراض.

وتوضح د. رشا مصطفى حسن، دكتوراه الكيمياء الحيوية والتغذية العلاجية – جامعة عين شمس، الطريقة الصحيحة لتنظيف الخضروات في الخطوات الآتية:

وتخصيص فرشاة لتنظيف الخضار باستمرار خاصة الثمرات ذات الجلد السميك، كالبطاطا والبطاطس والقلقاس.

لابد من نقع الثمرات التي تحتوي على أوراق مثل القرنبيط والبروكلي والخس، في ماء نظيف وبارد لمده عشر دقائق ثم لابد من شطفها جيدًا ثم يستخدم خليط من الخل والملح والليمون وتركه عليها لمدة 5 دقائق، قبل غسلها لضمان تنظيفها جيدًا.

تم تجفيف الخضروات بمناديل ورقية ولابد من حفظ الخضروات والفاكهة بعد تقشيرها أو تقطيعها في الثلاجة على درجة حرارة 4 درجات مئوية أو أقل الأفضل عدم شراء الخضروات والفواكه المقطعة الجاهزة من السوبر ماركت حتى تتأكدي من صلاحيتها وعدم فسادها.

ولابد التذكير جيدا أنه قبل غسيل الفواكه والخضروات لابد من الاهتمام بالنقاط التالية:

غسل الأيدي أولا بالماء الساخن والصابون قبل وبعد استخدام الطعام.

لا تغسل الخضروات والفاكهة بالصابون أو المنظفات أبدا، لان ذلك يزيد من خطر ترسب هذه المواد الكيميائية الضارة على سطح الثمرات.

استخدام الماء البارد النظيف في غسل الخضروات والفاكهة

ولابد من تنظيف ألواح التقطيع وسطح المطبخ والأواني بالماء الساخن والصابون ثم بالخل بعد تقشير الخضروات وقبل تقطيعها أو فرمها، إذ يمكن للبكتيريا أن تنتقل من خارج الخضروات النيئة إلى داخلها.

تحديد لوح تقطيع للخضروات والفواكه مختلف عن المستخدم في تقطيع اللحوم والدجاج.

حفظ الخضروات والفواكه بعيدًا عن البيض أو اللحوم والدواجن وكذلك المأكولات البحرية النيئة، لأن هذه المصادر تحتوي على البكتيريا التي من السهل انتقالها للخضروات والفواكه.

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات