حوارية ثقافية تستحضر تاريخ الكرك


جراسا -

نظمت مديرية ثقافة الكرك اليوم الاثنين، حوارية بعنوان "حوار مع مثقف" للتعريف بمدينة الكرك، والمنجز الحضاري والثقافي والاجتماعي والعادات والتقاليد عبر العصور المتعاقبة.

وقالت مديرية تربية الكرك سابقا الدكتورة منتهى الطراونة إن مدينة الكرك لها جذور تاريخية وحضارية ضاربة بالقدم منذ عهد الآشوريين والمؤابيين والملك ميشع وصلاح الدين الأيوبي والصليبين والعثمانيين والفتوحات الإسلامية، بالإضافة إلى أمم وأقوام تعاقبت على المدينة التي تركت أثرا في مختلف المجالات.

وأشارت إلى أن المدينة عرفت بأسماء كثيرة منها "خشم العقاب" وكركا وجوهرة الصحراء، مشيرة الى أن الكرك شكلت حاضرة ثقافية وسياسية مهمة ومنها انطلقت الجيوش الإسلامية لفتح القدس اكثر من مرة وعلى أرضها كانت بدايات الفتح الإسلامي منذ غزوة مؤتة.

وتحدثت الطراونة عن أبرز معالم المدينة ومنها قلعة الكرك المقامة على حصن منيع تحيط به أودية سحيقة، بالإضافة إلى الأبراج والمساجد كالحميدي والعمري ومقام الخضر، لافتة إلى الأنماط المعمارية القديمة وأهمية المحافظة عليها وترميمها.

وعرضت للمشهد الثقافي والاجتماعي وابرز العادات والتقاليد والنسيج الاجتماعي المتجانس، لافتة الى لباس المرأة المتمثل بالمدرقة، والثوب والعباءة والشماغ للرجل والمستمدة من القيم البدوية، كما عرضت للأطعمة ومنها المنسف والأكلات الشعبية الأخرى التي غالبيتها من إنتاج الأرض.

بدورها، قالت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة إن برنامج حوار مع مثقف يأتي استجابة لتفعيل دور المثقفين والاستفادة من مخزونهم الفكري والثقافي من خلال تسليط الضوء على تاريخ وحضارة المدينة وإنتاجها الثقافي والاقتصادي والاجتماعي والعادات والتقاليد لتذكير الجيل الحاضر بالماضي المشرق للمدن الأردنية وإنسانها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات