عودة سورية .. ولكن !!


تنبّه الملكُ عبد الله ونبّه مبكراً إلى أثر انصراف روسيا إلى حربها مع أوكرانيا على منطقتنا، وقد تحقق تحذير الملك من "تصعيد محتمل للمشكلات على حدودنا" في مقابلة مع الجنرال هيربرت ماكماستر ببرنامج Battlegrounds في 18 أيار 2022.
فالفراغ الذي نجم عن خروج روسيا من سورية "سيملؤه، كما قال الملك، الإيرانيون ووكلاؤهم".
ومعلوم أنه كان لروسيا دور في منع أو رفع أي تهديد على حدودنا مع سورية، ولذلك دعوت في مقالتي بعنوان "لا رابحَ في الحرب" -الدستور، الأحد 27 شباط 2022- إلى أن (ينسجم الموقف الأردني، من الحرب الروسية الأوكرانية مع الشرعية الدولية، ومع علاقاتنا الاستراتيجية بالولايات المتحدة الأميركية، وأن يراعي موقفنا أننا نتعرض إلى تهديد أمني ضخم من جنوب سوريا، وأن روسيا يمكن أن تسهم في رفع أو خفض هذا التهديد).
تشكل عودة سوريا إلى الحاضنة العربية، البداية، ويجدر أن نتمن دورنا البارز في هذه العودة التي تنسجم مع مصالحنا وأمننا الوطني.
على أن عودة سورية إلى الجامعة العربية، تشكل مدخلاً إلى حلحلة الاستعصاء في المأساة السورية، وهي عودة لا تعني نهاية هذه المأساة، ولا نهاية الشر المتدفق من سورية علينا. بل تعني إن هذه العودة، التي دشنتها القمة العربية في جدة، مدخلٌ إلى حل المأساة السورية، بما يشمل وقف انتاج وتهريب المخدرات والسلاح إلى بلادنا، وعودة اللاجئين والمُهجّرين السوريين إلى مدنهم وقراهم، وإطلاق سراح المحتجزين والمعتقلين، ومباشرة عملية مصالحة سياسية طويلة الأمد قِوامها إجراء انتخابات حرة نزيهة بإشراف الأمم المتحدة، وإنهاء وجود ميليشيات المرتزقة الطائفية المسلحة: الإيرانية واللبنانية والعراقية والأفغانية والحوثية في جنوب سورية، التي يتفاقم وجودها ولا يتضاءل.
تتمثل المأساة السورية في أنه تم بلا جدوى، إنفاق مليارات الدولارات وتهجير ملايين السوريين ومصرع نحو 400 ألف سوري، من أجل إزاحة وتدمير رجل واحد هو بشار الأسد، وبدعوى دمقرطة سوريا !!
والنتيجة أنه تم تدمير سورية، ولم يسقط الأسد، ولم تتمقرط سورية !!.
وما تزال الكارثة السورية محتدمة، وعذاب السوريين يطول.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات