حقيقة وجود دواء مزور في الأردن


جراسا -

خاص - أثير في الآونة الأخيرة جدل حول دخول أدوية الى المملكة أطلق عليها مصطلح "الدواء المزور" الأمر الذي أثار تساؤلات عدة حول وجودها  ، وكيف يتم إدخالها ، ومن المسؤول عن السماح بدخولها ، وما هو دور الجهات الرقابية في متابعتها.

 اختصاصية الأورام السرطانية في مركز الحسين للسرطان الدكتورة رلى عمارين صرحت لـ"جراسا" عن وجود أدوية يتم جلبها من الخارج عن طريق المسافرين ، ويتم بيعها في بعض الصيدليات ، خاصة بعض مرضى السرطان الذين يقومون بجلب أدوية من تركيا نظرا لانخفاض تكاليفها.

ولفتت الى أن هذه الأدوية تباع في بعض الصيدليات ، مؤكدة أن أحد المرضى قام بشراء صنف من هذه الأدوية ما أدى لحدوث مضاعفات معه كادت أن تتسبب له بالوفاة.

" لا دواء مزور في الأردن " هذا ما أكده مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات في حديث لـ"جراسا" مشيرا الى أن جميع أصناف الأدوية التي يتم استيرادها تقوم المؤسسة وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بفحصها وفي حال ثبت عدم صلاحية أية كمية فإنه يتم اتلافها على الفور .

وأضاف لـ"جراسا" أن هناك إجراءات قانونية تتخذ بحق أصحاب الكميات التي يثبت عدم صلاحيتها وفقا لقانون الدواء والصيدلة رقم 12 لسنة 2013 وتعديلاته.

بعض المسافرين يقومون بجلب أدوية شخصية لهم من الخارج يثبت عدم صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات وفي هذه الحالة تقوم المؤسسة بالتحفظ على الأدوية التي تكون بحوزة المسافر وإتلافها ، وفي حال كانت الكمية التي بحوزته تتجاوز الحد المسموح له باصطحابه كشخص يتم إحالته الى الجهات القضائية المختصة بحسب قانون الصيادلة رقم 12 لسنة 2013 وتعديلاته ، بالإضافة الى ملاحقة المنشأة الطبية التي ترد لها هذه الأدوية من خلال المسافر بحسب مهيدات.

وبين مهيدات أن المؤسسة وفي العام 2022 ضبطت 4 حالات تهريب عبر المعابر البرية و بكميات مختلفة ، وتم إحالة المتورطين بها الى الجهات القضائية المختصة .

" لا دواء مزور في الصيدليات وهذه الأدوية تباع بشكل فردي في بعض المنشآت الطبية كالعيادات والمستودعات" بحسب نقيب الصيادلة محمد العبابنة الذي أوضح خلال حديثه لـ"جراسا" أن الجهة الوحيدة المختصة بمتابعة هذا الموضوع هي المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

فيما رفضت دائرة الجمارك العامة لدى المتابعة معها الإدلاء بأية معلومة حول هذا الشأن على الرغم من أنها على تماس مباشر في هذا المجال من خلال معابر المملكة ومنافذها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات