"هيومن رايتس" الجامعات الاردنية لا يمكن اعتبارها مؤسسات حرة للتعليم


جراسا -

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المدافعة عن حقوق الانسان الأردن إلى تعزيز حرية التعبير في الجامعات الحكومية ووقف القوانين التأديبية.


وقالت المنظمة في بيان إنه "في عدة حوادث منذ تشرين الثاني 2010، انتهكت حقوق الطلاب في حرية التعبير من قبل رجال الامن أو من قبل الادارات الجامعية من خلال تطبيق الانظمة القمعية".


ونقل البيان عن كريستوف ويلكه الباحث في قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة قوله ان "الجامعات الاردنية لا يمكن اعتبارها مؤسسات حرة للتعليم اذا كان ضباط الامن يضيقون الخناق على اولئك الذين يفكرون بالنقد، ويتدخلون في أنشطتهم السلمية".


وأشارت المنظمة الى رسالة بعث بها الملك عبدالله الثاني الى رئيس الوزراء معروف البخيت في 22 آذار الماضي دعاه فيها الى اتخاذ اجراءات سريعة وحاسمة لمسيرة الاصلاح في البلاد.


وأوضحت المنظمة أن على الحكومة أن تستجيب لتوجيهات الملك عبدالله الاصلاحية، بما في ذلك منح حرية أكاديمية أكبر من خلال إنهاء القيود المفروضة على حرية التعبير داخل الحرم الجامعي.


وقالت إنه يتعين على الحكومة على وجه الخصوص: "وقف التدخل من قبل المخابرات العامة في الحرم الجامعي، وتعديل القوانين التأديبية في الجامعات الحكومية التي تحد من حرية التعبير".


وأضاف ويلكه: "لقد تعهد الملك بتحرير الحياة في الحرم الجامعي، ولكن التفكير الحر والنقدي بالكاد يمكن أن ينمو في الجامعة حيث يخشى الطلاب من التعبير عن انفسهم خوفا من التدابير التأديبية".


وتابع: "لقد حان الوقت أن يغير الاردن النظام التأديبي للطلبة من أجل أن يحمي حق التعبير بدلا من أن يعاقب عليه".



تعليقات القراء

اردني مغترب
هييه هاي هيومن رايتس ما الها شغل الا الاردن .... يا عمي افهموها احنا شعوب حراب بيها الديموفراطية ما هييه الجامعات مع كل هالرقابه والقوانين التأديبيه و مش ماشي حالها كل يوم ولا ناس داق بناس وطالب طاخ طالب وثاني ذابحه بسكين وبعدين بتبتلش العشاير ببعض من ورا العقب... ايي والله هذول الطلاب بدهم الجيش يداوم عندهم بالجامعه مش يقيمو القوانين التأديبيه اي هوه ناس سائل بيها اصلا...
انشر دخيلك الواحد فقع من حال الجامعات فاضحتنا وين مكان..
19-04-2011 10:25 AM
ابراهيم القاضي
الان كما جاء في بيان ذوي الطالب فان ادارة المدرسة استدعت الطالب امس وحققت معه حول ظهوره في تقرير للجزيرةشو دخل ادارة المدرسة تحقق معه واليوم قامت ... بعتقاله في الزرقاء لانه اعتصم مع 24/آذار في ساحة النخيل
19-04-2011 10:35 AM
على راسي
كل التحيه والحب والاحترام الى هذه المنظمه المطالبه بالحريه للمواطن على راسي والله
19-04-2011 11:26 AM
ديكارت
نعتذر
19-04-2011 11:48 AM
طالب
أن الأجراءات التي تتخذها الجامعات الأردنية بحق الطلبة المخالفين تتمثل في الغالب حول المخالفات التالية:
1.أعتداء الزملاء على بعضهم البعض داخل الحرم الجامعي
2. الغش في الأمتحانات
3. التعدي على ممتلكات الجامعة أما بالتخريب أو السرقة

19-04-2011 11:49 AM
تقارير ملفقه لهيومن كاذبه يجب فصلهم .
يجب أعادة النظر بموظفين هيومن رايتس وتش وبســـــــــــــــــرعه قصوى . أشك انه موظفينها من الحاقدين على الاردن لانه مطالبهم مزعومه وليس لها وجود من الصحه اطلاقاً ولا تمت للواقع بشي بتاتاً وانما مجرد افترأت ووهم من الخيال تخدم مصالح لهم . وأن ممثلين الأردن (وتقاريرهم المغلوطه )لاتمت للواقع وانما حسب هوائهم وأجنداتهم ارجوا من الهيومن فصلهم من عملهم بسرعه . والا اسأوا لها ولي مكانتها .
19-04-2011 01:10 PM
بستوني
نعتذر
19-04-2011 01:35 PM
بالاضافه الى ذالك
في الجامعات الاردنيه ايضا تنجيح الطلابالذين لهم واسطات كما دخلوا هذه الجامعات بالواسطات دون دفع رسوم اما الذين لا يوجد لهم معارف ونفوذ رسوم خياليه ( موازي ) , لذالك نرجوا من الحكومه فتح ملفات الجامعات والبحث في القبول للطلاب ليروا بام اعينهم كيف الذي حصل على معدل متدني يحصل على مقعد مجاني في الجامعات وشكرا
19-04-2011 02:51 PM
سند السلطي
كل الطلاب في الجمعات طنطات خصر ساحل واكس مثلهم مثل بنات لا فرق لا يمثلو اللا انفسهم مليح ما قريت افتخر اني شفير تكسي سلطي حر :-PB-)
20-04-2011 07:39 PM
احمد الازايده
لا شك ان جامعاتنا اصبحت للنخبه والنخبه واصبحت الجامعات مكاتب جبايه ولا تستطيع ان تدرس ابنك الا اذا كنت عندك حرف الواو في حين ان الدول المجاوره تدرس ابناء الوطن على حساب الدوله
20-04-2011 10:17 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات