«كلمة السر» .. اشتعال مظاهرات العمال حول العالم


جراسا -

يوم حافل بالتظاهرات العمالية، التي خرجت في العديد من دول العالم، تزامنا مع الاحتفال بعيد العمال، الذي يواكب يوم 1 مايو من كل عام.

فالظروف الاقتصادية الصعبة، وتدني مستوى المعيشة، وتراجع المرتبات، وغلاء الأسعار، كلها كانت وقودا استعرت به نيران العمال الغاضبين من تراجع أحوالهم، ووقوعهم تحت وطأة «العوز» في الكثير من الدول، لا سيما مع تفاقم الأزمة بسبب ما تعرضت إليه شتى الدول من جائحة كورونا التي أضرت بالاقتصاد العالمي جراء إغلاق الحدود أمام حركة التجارة، ثم اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية التي زادت الطين بلة.


مواجهات في فرنسا

كانت فرنسا من أوائل الدول التي شهدت احتجاجات على نطاق واسع تزامنا مع عيد العمال.

وخرج مئات الآلاف إلى الشوارع، اليوم الإثنين، للاحتجاج على إصلاح نظام التقاعد الذي أقره الرئيس إيمانويل ماكرون،، في تظاهرات تخلّلتها صدامات بين الشرطة ومتظاهرين، وخصوصا في العاصمة باريس.

ووصفت الأمينة العامّة للاتحاد العمالي العام، صوفي بينيه، نسبة المشاركة في الاحتجاجات بأنها الأكبر في تاريخ عيد العمال في البلاد.

واعتبر الأمين العام للكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل، لوران بيرجيه أن «نسبة التعبئة كبيرة جدا».

لكن هذه المشاركة، على أهميتها، تظل أقل بكثير مما كانت النقابات تعول عليه، إذ إنها كانت تترقّب مشاركة أكثر من مليون ونصف المليون متظاهر في عموم فرنسا.

وفي ستراسبورغ (شرق) قدّرت الشرطة عدد المشاركين بـ8700 متظاهر، بينما قدّرت النقابات أنهم 15 ألفاً، وفي ليل (شمال) تباين العدد بين 7300 متظاهر وفق الشرطة و15 ألفاً وفق النقابات، وفي مرسيليا (جنوب) كان العدد 11 ألفاً وفقاً للشرطة مقابل 130 ألفاً وفقاً للنقابات، وفي تولوز (جنوب غرب) كان عدد المتظاهرين 13500 وفقاً للشرطة و100 ألف وفقاً للنقابات، وفي كليرمون فيران (وسط) تراوح العدد بين 14 ألفاً وفقاً للشرطة و25 ألفاً وفقاً للنقابات.

وبحسب تقديرات السلطات فإنّ ما بين 500 ألف إلى 650 ألف متظاهر خرجوا إلى الشوارع في عموم أنحاء البلاد، بينهم ما بين 80 و100 ألف متظاهر في العاصمة باريس حيث دارت صدامات بين الشرطة ومحتجين.

وفي العاصمة باريس، انطلقت التظاهرة المركزية في قرابة الساعة 14,00 (12,00 توقيت غرينتش) من ساحة «لا ريبوبليك» باتجاه ساحة «لا ناسيون».

وكان نقابيون من مختلف أنحاء العالم قد أعلنوا عزمهم المشاركة في هذه المسيرة.

مظاهرات عمالية في أثينا

وفي أثينا شارك في تظاهرة عيد العمال المركزية، وفد يضم حوالى 10 أفراد من الاتحاد العمالي العام الفرنسي، وذلك بدعوة من نقابة العمال اليونانية الشيوعية «بامي».

ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن ماتيو بول-ريدا، وهو أحد المشاركين في هذا الوفد، قوله إنه «من أثينا إلى باريس، نحن نعاني من نفس المشاكل، ونحن بحاجة لتنسيق كفاحنا لاستعادة ما سُلب منّا على مدار السنوات العشرين الماضية».



اشتباكات مع الشرطة في ألمانيا

من المغرب إلى ألمانيا، حيث شهدت العاصمة برلين، اليوم الإثنين، احتجاجات واسعة نظمها اتحاد نقابات العمال، على خلفية ارتفاع الأسعار وغيرها من أزمات عمالية.

وتخللت الاحتجاجات العمالية في برلين، التي شارك فيها نحو 3300 متظاهر وفقا للشرطة الالمانية، أعمال عنف وشغب، إذ قام محتجون بمهاجمة عناصر الشرطة في حي كرويتسبرغ، فيما قامت الشرطة بالقبض على عدد منهم.

وتعليقا على ما حدث، قالت المتحدثة باسم الشرطة الألمانية إن «أفراد الشرطة تعرضوا للاعتداء والضرب من جانب المتظاهرين».

بلجيكا تدخل على خط الاحتجاجات

وفي العاصمة البلجيكية بروكسل، انطلقت احتجاجات عمالية، اليوم الإثنين، تزامنا مع الاحتفال بعيد العمال.

وطالب المشاركون في الاحتجاجت الحكومة باتخاذ بعض القرارات، التي من شأنها أن تساعد في تحسين أوضاع العمال، وانتشالهم مما هم فيه من ظروف اقتصادية صعبة.

احتجاجات في المغرب

وفي المغرب، شارك منضوون في نقابات عمالية مختلفة في مسيرات عيد العمال بالرباط، اليوم الإثنين، احتجاجا على غلاء الأسعار و«ضرب القدرة الشرائية» للمستهلك، إذ تسببت معدلات التضخم المرتفعة بالمملكة في ارتفاع أسعار المواد الغذائية على وجه الخصوص.

وشارك مئات من النقابيين، من انتماءات مختلفة، في مسيرة جابت في أجواء هادئة وسط العاصمة.

وردّد المتظاهرون هتافات ركّزت على رفض غلاء الأسعار و«تدمير القدرة الشرائية» للمواطن.

ودعا بعض المتظاهرين رئيس الحكومة عزيز أخنوش إلى الرحيل.

وتطالب النقابات على وجه الخصوص الحكومة باتخاذ سلسلة إجراءات لدعم القدرة الشرائية للمواطنين.

ومن أبرز هذه المطالب وضع سقف لأسعار المحروقات وبخفض الضريبة على القيمة المضافة للمواد الأساسية.

وفي الدار البيضاء، تجمع مئات المتظاهرين أيضا بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

ويشهد المغرب منذ العام الماضي ارتفاعا في معدل التضخم بسبب تقلّبات الأسواق الدولية والجفاف الذي أثّر على القطاع الزراعي الأساسي للنمو الاقتصادي في المملكة.



في لبنان.. الوطن للأغنياء والوطنية للفقراء

وفي لبنان، خرج عمال، اليوم الإثنين، في تظاهرة ببيروت، اتجهت إلى ساحة رياض الصلح، وسط العاصمة.

ودعا المحتجون إلى مواجهة الانهيار الذي يشهده لبنان، مرددين شعارات انتقدوا خلالها أداء الحكام، وأعلنوا فيها أن الوطن للأغنياء والوطنية للفقراء.



مطالبات بتعديل الرواتب في العراق

وفي العراق، انطلقت مظاهرات حاشدة في محافظات عدة، بالتزامن مع احتفالات عيد العالم، للاحتجاج على الأوضاع المتردية.

وطالب المحتجون بضرورة تعديل سلم الرواتب، وتقليل الفوارق الطبقية بين الموظفين قبل إقرار موازنة عام 2023.

الإضرابات تشل إيران

وفي إيران، أعلنت 15 نقابة عمالية ومدنية، عشية الاحتفال بعيد العمال، دعمها للإضرابات التي تشهدها عشرات المصانع والشركات في البلاد.

وفي بيان لها، دعت النقابات «العمال والمعلمين والنساء والطلاب والشعب الإيراني المظلوم إلى مواصلة الجهود في جميع المجالات للانتقال من هذه الأوضاع غير الإنسانية، وتأسيس مستقبل قائم على أساس تحقيق المطالب التحررية والمساواة وبناء الوحدة والتضامن».

وأعادت النقابات العمالية التأكيد على الحد الأدنى للأجور ضمن مطالبها، مضيفة أن «الطبقة العاملة الإيرانية وكونها في مركز ثقل التطورات السياسية المستقبلية، ستكون قادرة على دفع أفقها التاريخي التحرري إلى أقصى حد ممكن».



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات