محافظة: جامعات ومعاهد أردنية لم تستطع مواكبة سوق العمل


جراسا -

قال وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، إن الكثير من الجامعات والمعاهد الأردنية لا تواكب سوق العمل بدليل تراكم أعداد الخريجين من هذه الجامعات بدون وظائف.

وأشار خلال جلسة حوارية بعنوان "جودة وعدالة التعليم فرص متساوية ومهارات تنافسية "على هامش أعمال منتدى تواصل الذي تنظمه مؤسسة ولي العهد، إلى أن هناك معاهد تعليمية ناجحة تخرج تخصصات من احتياجات سوق العمل والأمثلة كثيرة منها جامعة الأميرة سمية وجامعة الحسين التقنية والجامعة الألمانية.

وأكد محافظة، أن الجامعات لم تستطيع أن تواكب تطورات، وأن تعدل من برامجها وخططها وحتى أساليب التدريس بما يلبي احتياجات سوق العمل.

وقال إنه "غير بريء من التهمة"، كونه كان رئيس جامعة سابقاً.

واشار الى  إنه سيتم استحداث تخصصات جديدة بمسار التعليم المهني في العام الدراسي المقبل. لافتا إلى أن التعليم المهني في الأردن قضية مهمة جدا واستثمار في المستقبل وتمكين اقتصادي للأجيال القادمة.

وأضاف  أن التعليم المهني موجود في الأردن ويطبق بعد الصف العاشر لمدة عامين في تخصصات متعددة ويركز على الجانب النظري أكثر من التدريب العملي، حيث أن غالبية الطلبة بعد تخرجهم من التعليم المهني يتوجهون إلى سوق العمل والقليل منهم يذهب إلى الجامعات.

وأضاف، أنه في آخر 5 سنوات بلغت نسبة الطلبة الذين تخرجوا من المسار المهني والتحقوا بالتعليم الجامعي 25 بالمئة فقط.

وأشار الى أنه وبناء على الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية ورؤية التحديث الاقتصادي، فقد تقرر توزيع الطلبة على المسار المهني بعد الصف التاسع وهي توصيات قديمة، بحيث يصبح التعليم المهني لمدة 3 سنوات بدلاً من سنتين.

وأوضح أن الوزارة توصلت إلى أهمية الاستفادة من تجارب كان منها نظام يسمى (بي تيك) مطبق في جامعة الحسين التقنية التابعة لمؤسسة ولي العهد، كما أنه مطبق في عدة مؤسسات تعليمية أخرى وهو متفق مع الإطار الأوروبي للمؤهلات من خلال تطبيق 6 مستويات، مؤكدا أنه تم التواصل مع الشركة المنفذة لهذا النظام، وانه تم تلزيم العطاء عليها بتنفيذ نظام (بي تيك) في مدارس وزارة التربية والتعليم.

وقال الوزير، إنه تم قطع شوط طويل مع الشركة من حيث دراسة الاحتياجات وتجهيز المناهج، حيث سيتم خلال هذا العام تطبيق 6 تخصصات من نظام الشركة الجديد على التعليم المهني، مع التأكيد على استمرار التعليم المهني القديم كون طلاب الصف العاشر سوف ينتقلون إلى الصف الحادي عشر ليس على نظام "بي تيك" بل على النظام القديم، حيث سينتهي النظام القديم خلال السنتين المقبلتين، وسيصبح كل التعليم على نظام "بي تيك".

وأضاف: إنه سيكون هناك تخصصات جديدة تشمل هندسة ميكانيك الكهرباء والسيارات والتعليم الزراعي والضيافة والتجميل وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد، وفي العام المقبل سيتم إضافة 4 تخصصات جديدة مثل البناء، السياحة والسفر، الفن والتصميم والوسائط الإبداعية.
وأوضح أنه تم الاتفاق مع شركة "بي تيك" على تطبيق برنامج وطني لتعليم تخصصات خاصة بالأردن مثل النجارة والحدادة.

وأكد أنه سيتم اعتبارا منذ بداية العام المقبل تطبيق نظام التعليم المهني الجديد، حيث ستخصص الفترة الحالية لتجهيز المختبرات وتدريب المعلمين على دراسة الاحتياجات اللازمة.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات