كيف تصنعي البخور في المنزل في شهر رمضان


جراسا -

عوضًا عن شراء البخور جاهزًا، من الممكن صنعه في المنزل، باتباع الخطوات الآتية، مع الإشارة إلى أن مواد وصفة البخور المنزلية سهلة التوافر، وزهيدة الثمن، وهي تنشر عبقًا محببًا، عند استقبال الضيوف في رمضان.

خطوات صنع البخور في المنزل تقضي خطوات صنع البخور في المنزل، أولًا، بجمع الأعشاب المجففة، من أرز وخزامى ومريمية، بالإضافة إلى النوع الحلو من العشب… ثمّ، تربط الأعشاب مع بعضها البعض بوساطة الخيط، وتعلق في مكان مشمس حتى تجف.

تسحق الأعشاب المذكورة، بعد الجفاف، باستخدام الهاون والمدقة، علمًا أن هذه الخطوة الثانية تتخذ بعض الوقت. يصب الماء المقطر ، بصورة تدريجية، بعد ذلك، وببطء شديد، بغية تحويل الأعشاب المسحوقة إلى عجينة.

يُستخدم مقدار مواز لنصف الملعقة الصغيرة من العجينة؛ تمد الأخيرة في القالب المخروطي الصغير العائد للمبخرة (لإخراج القمع الصغير من المبخرة، يستخدم دبوس، مع محاولة الجذب من طرف القالب).

تدعو النصيحة بعد ذلك إلى، إيداع المخروط حيث العجينة، يجف على ورق البرشمان، في مكان مشمس، لمدة لا تقل عن 12 ساعة، مع ضرورة التأكد من قلب المخروط أو القمع في منتصف وقت عملية التجفيف.

في الخطوة الأخيرة، يملأ وعاء المبخرة بالملح أو الرمل، ويغطى بالمخروط، مع إشعال طرفه. سينساب دخان البخور، لمدة ساعة تقريبًا. من أجل تحقيق أقصى استفادة من البخور، يجب التأكد من إبعاده عن الحيوانات الأليفة والأطفال، كما من احتراق البخور على سطح غير قابل للاشتعال، مع الرقابة.

أعشاب وزهور مفضلة لبخور المنزل من الأفضل استخدام الزهور والأعشاب التي لم تتعرض للمواد الكيميائية أو المبيدات الحشرية، حتى لا تنتشر مواد سامة في الهواء.

يمكن الحصول على أعشاب طازجة من سوق المزارعين المحلي أو المشتل أو محل البقالة. في حال اختيار الزهور، فإن البتلات التي لم تتفتح بالكامل مناسبة أكثر لخليط البخور، إذ تزداد احتمالية تعفن الزهور الناضجة أو فقدان بتلاتها، أثناء عملية التجفيف. إلى ذلك، يجب شراء الأعشاب الطازجة (وليس المثلجة)، عندما يكون ذلك ممكنًا، مع إضافة الكثير من الأوراق إلى الحزمة، لأن بعض الأعشاب سيذبل أثناء عملية التجفيف.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات