12% معدل البطالة للربع الرابع و7ر12% المعدل السنوي


جراسا -

 أظهرت نتائج مسح العمالة والبطالة الذي نفذته دائرة الإحصاءات العامة خلال شهر تشرين الثاني الماضي أن معدل البطالة للربع الرابع من العام الحالي بلغ12 بالمئة " 8ر9 للذكور مقابل1ر22 للاناث".

وبلغ معدل البطالة للعام الحالي7ر12بالمئة مقابل1ر13بالمئة للعام الماضي وهو اقل معدل للبطالة في8 سنوات.

وبينت نتائج المسح أن معدل البطالة كان مرتفعا بين الذين مؤهلهم العلمي بكالوريوس فأعلى9ر14 بالمئة مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.

أما بالنسبة للفئات العمرية من15 الى19سنة و20 الى24 سنة فقد بلغ المعدل حوالي6ر32 بالمئة و4ر26 بالمئة على التوالي مقارنة بالفئات العمرية الأخرى.

أما حسب المستويات التعليمية فقد أشارت النتائج الى أن1بالمئة من المتعطلين هم أميون وأن 48 بالمئة منهم كانت مؤهلاتهم العلمية أقل من الثانوي في حين كان حوالي58 بالمئة من المتعطلات من حملة بكالوريوس فأعلى.

أما فيما يتعلق بالمشتغلين فقد بينت النتائج أن حوالي65 بالمئة من المشتغلين الذكور تركزوا في الفئة العمرية من20 الى39 سنة مقابل75 بالمئة للاناث.

كما بينت أن حوالي نصف المشتغلين كانت مؤهلاتهم العلمية أقل من الثانوي و13 بالمئة ثانوي و35 بالمئة أعلى من الثانوي.

وبالنسبة لطبيعة العمل بين المسح أن5ر21بالمئة من الذكور المشتغلين يعملون في المهن الأولية.

وفيما يتعلق بتوزيع المشتغلين حسب النشاط الاقتصادي بينت النتائج أن حوالي20 بالمئة من مجموع المشتغلين يعملون في قطاع الإدارة العامة والدفاع والضمان الإجتماعي تلاه بالدرجة الثانية العاملون في قطاع تجارة الجملة والتجزئة حيث بلغت نسبتهم حوالي16بالمئة.

أما الذكور المشتغلين بينت النتائج ان8ر22يعملون في قطاع الإدارة العامة والدفاع وحوالي18بالمئة في قطاع التجارة.

وبالنسبة للاناث المشتغلات لاحظ المسح ان حوالي40 بالمئة منهن كن يعملن في قطاع التعليم و16بالمئة في قطاع الصحة والعمل الإجتماعي.

وأظهرت النتائج كذلك أن حوالي84 بالمئة من المشتغلين كانوا مستخدمين بأجر.

كما بينت النتائج أن معدل المشاركة الإقتصادية الخام (أي قوة العمل منسوبة الى مجموع السكان) لا يزال متدنياً حيث بلغ حوالي25 بالمئة.

كما بلغ معدل المشاركة الإقتصادية المنقح (أي قوة العمل منسوبة الى السكان15سنة فأكثر) 64 بالمئة للذكور مقابل8ر13 بالمئة للإناث خلال الربع الرابع من العام الحالي مقارنة مع9ر64 بالمئة للذكور و15 بالمئة للاناث في الربع الرابع من عام2007.

أما بالنسبة لقوة العمل الأردنية أظهرت النتائج تفاوتا واضحا بين الذكور والاناث فيما يتعلق بالمستوى التعليمي حيث تبين أن حوالي58 بالمئة من مجموع قوة العمل الذكور كانت مستوياتهم التعليمية دون الثانوية مقابل13 بالمئة للاناث.

(بترا) 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات