كيف استفادت السعودية من صفقة كريستيانو رونالدو؟


جراسا -

كان وصول النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى الدوري السعودي للمحترفين، اختباراً حقيقياً للدولة الخليجية من أجل جذب الأنظار إليها، والاستفادة من هذه الصفقة تسويقياً ومالياً وفنياً، وصولاً إلى إمكانية نيل شرف تنظيم كأس العالم في المستقبل.

ولم يعد بإمكان الكرة السعودية التراجع إلى الوراء، لأنها باتت اليوم محط أنظار العالم كله، في ظل التعاقد مع أفضل لاعب في العالم 5 مرات، في وقت يزداد الحديث في وسائل الإعلام العالمية عن إمكانية انضمام النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى الهلال.

وينتهي عقد "ليو" مع باريس سان جيرمان الفرنسي في الصيف المقبل، ولا يزال الغموض يكتنف العلاقة بين الطرفين بشأن التمديد من عدمه.

بين الأمس واليوم


في 30 كانون الأول (ديسمبر) 2022، أعلن النصر السعودي تعاقده مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو حتى عام 2025.

هذه الصفقة أكثر من مجرد كتابة فصل تاريخي جديد، "هذا اللاعب مثال أعلى لجميع الرياضيين والشباب على مستوى العالم، وبوجوده في النصر سنمضي قدماً لتحقيق المزيد من النجاحات للنادي والرياضة السعودية وللأجيال القادمة"، بحسب ما ذكر النادي.

وكشفت وسائل إعلام وقتها أن قيمة انتقال كريستيانو بلغت أكثر من 200 مليون يورو سنوياً، وذلك عقب انفصال "غير ودي" على الإطلاق عن مانشستر يونايتد الإنكليزي، الذي قرر التخلي عنه بسبب الانتقادات العلنية التي وجهها له ولمدربه الهولندي إيريك تن هاغ.

لا شك في أن وصول رونالدو إلى "العالمي" أعطى دفعاً معنوياً للفريق، وارتفعت الروح القتالية لدى اللاعبين، لكن الأكيد أيضاً أن كريستيانو لم يقدّم الأداء المطلوب منه في المباريات الأولى، وهو ما كان متوقعاً من لاعب أمضى مسيرته مع أعرق الأندية الأوروبية، قبل أن ينتقل إلى دوري مختلف بكل شيء تقريباً.



ونجح رونالدو أخيراً في فك شِفرة ملعب "مرسول بارك"، حيث سجل هدفه الأول على هذا الملعب، ليقود "العالمي" إلى الفوز على أبها 2-1، ويُبقيه على مسافة النقطة من الاتحاد المتصدر.

ورفع ابن الـ38 عاماً رصيده إلى 9 أهداف (سوبر هاتريك في مرمى الوحدة وهاتريك أمام ضمك وهدف ضد الفتح) في الدوري منذ وصوله مطلع العام، لكنه شهد على خسارة "العالمي" الأولى بعد 17 مواجهة متتالية حافظ خلالها على سجله خالياً من الهزائم، وهي جاءت على يد مضيفه الاتحاد صفر-1، في المرحلة 20، ليفقد الصدارة بفارق نقطة عن فريق مدينة جدّة.

بشكل عام، وبعد مرور نحو شهرين ونصف الشهر على انضمام رونالدو، يمكن اعتبار الصفقة ناجحة بالنسبة إلى السعودية عموماً، وكرة القدم والنصر بخاصة، بدليل الاهتمام الإعلامي الكبير بالبطولة الخليجية، التي تبلغ قيمتها السوقية حالياً نحو 329.13 مليون يورو (النصر في الصدارة بـ80.85 مليون يورو).

ماذا بعد؟


تفوّق الدوري السعودي في السنوات الماضية على كل البطولات المحلية العربية في آسيا، ويعود الفضل بذلك إلى طريقة إدارة اللعبة من قبل الاتحاد والمسؤولين، إضافة إلى انضمام لاعبين بارزين، والاهتمام الكبير فيها سواء على الصعيد الإعلامي أو مواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن النتيجة التاريخية التي حققها المنتخب "الأخضر" في كأس العالم الأخيرة، بفوزه على الأرجنتين في الدور الأول، وقبلها النتائج المميزة في التصفيات الآسيوية.

وبمجرّد وصول رونالدو إلى هذا الدوري، يعد ذلك إنجازاً للكرة السعودية، التي تدرك تماماً أن الرياضة، خصوصاً كرة القدم، من أهم الوسائل التي يمكن أن تجذب الأنظار نحو الدولة الخليجية.

وإذا أبرمت السعودية، التي يبدو أنها تستعد جدياً لاستضافة كأس العالم مستقبلاً، صفقة ميسي، فإن هذا الأمر سينعكس إيجاباً على المملكة ككل، وهو ما تتمناه الجماهير المحلية والقارية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات