مؤسسة ولي العهد تعلن إطلاق برنامج "خطى الحسين"


جراسا -

أعلنت مؤسسة ولي العهد، اليوم الثلاثاء، عن إطلاقها رسميا برنامج "خطى الحسين"، كأحد البرامج التابعة لها والمعنية بتعزيز وتطوير قدرات الشباب القيادية.

وجاء الإعلان في حفل إطلاق شارك به شباب وشابات من مختلف المحافظات، وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية، إلى جانب عدد من موجهي البرنامج والشركاء والداعمين.

وبرنامج "خطى الحسين"، برنامج وطني متخصص في بناء القيادات الشبابية في الأردن، تطمح مؤسسة ولي العهد من خلاله إلى ترسيخ مدرسة فكرية حديثة في القيادة، عن طريق إشراك مجموعة من الشباب والشابات في برنامج تدريبي متخصص ينفذه مع شركاء دوليين ومحليين متخصصين في القيادة والسياسة والاقتصاد والقضايا الاجتماعية.

كما يسعى إلى تعزيز المهارات القيادية لدى المشاركين، وتشبيكهم مع موجهين متخصصين في عدد من القطاعات المختلفة لإرشادهم ليكون لهم مساهمة تنموية إيجابية على المستوى الوطني.

وفي كلمة لها خلال حفل الإطلاق، قالت المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد، الدكتورة تمام منكو "بدأنا في المؤسسة بتصميم هذا البرنامج قبل عامين، وأخذنا بمشورة خبراء محليين ودوليين، واطلعنا على أفضل التجارب العالمية لبرامج القيادة، وشارك معنا في فوجين متتاليين للبرنامج 96 قائد وقائدة، وكلنا فخر بإعلاننا اليوم عن انتهاء الفترة التجريبية للبرنامج وفتح باب التسجيل لقبول الفوج الثالث".

وأضافت منكو في كلمتها "ننظر إلى برنامج "خطى الحسين" كمنظومة وطنية حديثة ورائدة، وبرنامج لإبراز قياديين جدد، ويتعاون معنا في هذه المهمة أكثر من 150 شخصية وطنية من أصحاب الخبرات وشركاء العمل والمؤثرين والموجهين، ونعمل سويا على قبول 50 شاب وشابة سنويا".

وبينت منكو "يعمل برنامج "خطى الحسين"، على عدة مسارات تبدأ بمرحلة التدريب على المهارات القيادية، ثم التوجيه والتدريب المعرفي على المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والمشاركة في التدريب العملي والأعمال التطوعية، وآخر مرحلة من مراحل البرنامج تسمى مرحلة التحدي، والتي من خلالها نقوم بطرح أهم القضايا الوطنية على الصعيد الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، وتحديد آلية عمل للفرق تهدف إلى اقتراح حلول لتلك التحديات".

ووجهت منكو في كلمتها الشكر للمشاركين وللموجهين والمدربين العاملين في البرنامج على الجهد والوقت والتعاون الكبير الذي قدموه، كما وجهت الشكر للفوج الأول من خريجي برنامج "خطى الحسين"، على مبادرتهم بتأسيس نادي خريجي "خطى الحسين"، كما وجهت الشكر لشركاء العمل المتمثلين بشركة بيبسي الأردن، والشركة الأردنية للطيران، وMIT Leaps المتمثلة بالدكتور محمد الشرعة، وبرنامج قيادات حكومة الإمارات، ومديرية الأمن العام.

كما أعلنت عن فتح باب التسجيل بشكل رسمي للفوج الثالث من البرنامج من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للمؤسسة.
من جهته، قال الشاب محمد جرادات في تصريح صحفي "من خلال برنامج "خطى الحسين"، تمكنت من تنمية شغفي في التعليم، إلى جانب مهارات أخرى ستساعدني في المستقبل، مضيفا أن البرنامج مكنه وزملاءه من تعلم مهارات القيادة وتنميتها للظهور كقادة كفؤين، كما ساهمت الجلسات التي جرى تنفيذها مع قيادات حكومة الإمارات في تعريفنا بمفاهيم قيادة المستقبل وصياغة الأهداف".

وأشار إلى انه "خلال رحلة التعلم في البرنامج تمكنت من التعرف على عدد من الأشخاص والقادة على مستوى المملكة ومن كل المحافظات، وساهم محور التحدي في تنمية حب التغيير الإيجابي في البلد، ومكنني وزملائي من اقتراح حلول تسهم في حل مشاكل وتحديات تواجهها المملكة بشكل عام مثل البطالة وشح المياه".

وفي السياق ذاته، قالت الطالبة مجد طبيشات "برنامج "خطى الحسين"، برنامج نوعي ومختلف عن كثير من برامج تعزيز القيادة، لاتسامه بالشمولية وتركيزه على تعزيز المهارات الشخصية والاجتماعية، فالبرنامج يسعى لإيجاد قادة متخصصين في مجالاتهم على مختلف الأصعدة السياسية والثقافية والاجتماعية.

وبين أن التدريبات التي حصلوا عليها أسهمت في تطوير وعيهم كأفراد، وأهم مهارة حصلنا عليها من خلال التدريبات هي مهارة تعزيز قدرتي على الاندماج مع المجموعات والأفراد وخلق روابط عمل فعالة".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات