لماذا تخشى إسرائيل من تفوق سلاح الجو المصري؟


جراسا -

لا تخفي إسرائيل خشيتها من الجيش المصري، خاصة في ظل التطور الكبير الذي شهدته أفرعه خلال السنوات الماضية والتي كان أبرزها تنويع مصادر التسليح وإمداد أفرعه الرئيسية بأسلحة متطورة، ولا سيما القوات الجوية.

وهو ما كشفت عنه القناة العاشرة العبرية، فتحت عنوان “10 آلاف ساعة طيران.. إنجاز لسلاح الجو المجاور”، أعربت القناة عن المخاوف الإسرائيلية من تفوق سلاح الجو المصري عملياتياً وتدريباً، محذرة من تفوقه البالغ.

وأشار التقرير إلى أن القوات الجوية المصرية أصبحت تمتلك أول طائرة خارج فرنسا تصل إلى 10 آلاف ساعة طيران، وهي طائرة “رافال”، مشيرة إلى أن القاهرة ستتسلم قريبا 30 طائرة إضافية، مما يجعلها أكبر زبون خارج فرنسا.

وأوضح محرر الشؤون العسكرية بالقناة، شاي ليفي، أن القوات الجوية المصرية تمتلك تلك المقاتلة منذ عام 2015، حيث لديها سربا يضم ما مجموعه 24 مقاتلة من هذا النوع، وقريبا سيبدأون في استلام العشرات منها.



قدرات خاصة

والرافال هي طائرة مقاتلة ذات محركين ومتعددة الأغراض تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ومتعددة الأغراض من الجيل 4+.

ويبلغ قطر الطائرة المقاتلة الفرنسية المتقدمة حوالي 2000 كيلومتر والقدرة على حمل سلاح يزن 9.5 طن.

وتؤكد الشركة المصنعة أن رادار المسح الإلكتروني النشط (AESA) الذي يعمل جنبا إلى جنب مع العديد من المستشعرات هو أحد المزايا العظيمة لطائراتهم، حيث تمتلك رافال القدرة على اكتشاف العديد من الأهداف على مسافات طويلة وإشراك عدد كبير منها باستخدام حاسوب قوي يساعد الطيار في دمج كافة المعلومات وتشغيل فعال ودقيق للمهمة.



تنوع التسليح

وخلال السنوات الماضية، اشترت القوات الجوية المصرية مجموعة متنوعة من الطائرات المقاتلة من دول مختلفة، حيث تمتلك طائرات F-16 من الولايات المتحدة الأمريكية، والرافال الفرنسية، و”ميج-29″ الروسية، وقبل بضعة أشهر تم الإبلاغ عن قيامهم بشراء طائرة “تايفون” الأوروبية.

وأشارت القناة العبرية إلى أن هذا التنوع الجوي الضخم لدى مصر يسمح لها بالحفاظ على استقلالهم وعدم التعرض لضغوط الحكومات الأجنبية التي تزودهم بالسلاح.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات