مشروع "هندسة الشرق الأوسط" يتخطى 5 فرق في مجال التصميم البارامتري


جراسا -

عمّان - نجح فريق لطالبات من كلية العمارة والتصميم في جامعة الشرق الأوسط بترجمة المفاهيم المعمارية في مجال التصميم البارامتري - المعتمد في طريقته التشكيلية على العمليات الحسابية، على عكس التصميم المباشر – خلال دورةٍ تدريبية أقيمت في العاصمة الإيطالية روما.

مشاركة الطالبات ميس سعيد، هيلين زعرور، ديمار الناظر، وفاء حمّاد، وايفانا شنوده، تأتي كأحد قيم الجامعة المتعلقة بتوفير الأجواء المناسبة للحوار، وتبادل الأفكار، وتغذية العقول لجميع الفئات من أعضاء هيئة تدريسية، وإدارية، وطلبة.

وكانت الدورة التدريبية تحت إشراف 4 أساتذة معماريين مختصين في مجال التصميم البارامتري، كما أنها اشتملت على تطبيقات عملية، وزيارات ميدانية، ومحاضرات مختصة ضمّت برامج حديثة تستخدم في التحليل الحضري مثل: DepthMap X،Rhinoceros 7 ، Grasshopper،Urbano & DeCodingSpaces ، VisualARQ.

ونال مشروع الطالبات اللواتي أشرفت عليهن رئيسة قسم هندسة العمارة الدكتورة شادن أبو صفية، إعجاب لجنة التحكيم واختيارها؛ لمهاراتهن المتقدمة في تطبيق البرامج التحليلية المذكورة سابقًا لغايات تطوير الموقع المجاور لكلية الهندسة في جامعة سابيانزا، القريب من "كولوسيوم" أحد أشهر معالم روما التاريخية، ما شكّل تحدٍ لهن من حيث طبوغرافية الموقع – أي سمات سطح الأرض أو علم التضاريس - والتدخلات الحضرية التصميمية التحليلية.

الطالبات المشاركات استطعن تخطي 5 فرق من طلبة كلية العمارة لجامعات دولية مختلفة؛ إذ إنهن نجحن في التحليل والتطوير الحضري البارامتري باستخدام البرامج التي تتيح للمصممين الحضريين والمعماريين فرصة تحسين التصميمات الخاصة بالنطاق الحضري للمواقع، وتعزيز ارتباطها بالجوانب الإنسانية، والبيئية، والإقتصادية المختلفة، من أجل إيجاد بيئة تصميمية صديقة للإنسان، ومتناغمة مع البيئة المحيطة.


وتكونت لجنة التحكيم من: الأستاذ المشارك في تاريخ العمارة، وعضو اللجنة الوطنية في منظمة ICOMOS المختصة بالحفاظ على المعالم والمواقع في العالم البروفيسور جورجيو أورتولاني، العميد السابق لكلية الهندسة في الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور علي أبو غنيمه، وأخصائي ترميم الآثار المهندس بييرو ميوجروسي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات