افتتاح مشروع الطاقة الشمسية في مدرسة مأدبا الصناعية


جراسا -

افتتح رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الدكتور علاء الدين الحلحولي، في مدرسة مأدبا الصناعية اليوم الثلاثاء، مشروع تركيب أنظمة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء وتحسين كفاءة الطاقة في المدرسة، بالتعاون والشراكة بين وزارة التربية والجامعة الألمانية وبدعم من الاتحاد الأوروبي، وبحضور مسؤولين من الجامعة والوزارة والاتحاد الأوروبي.


وقال الحلحولي، إن تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في مادبا جاء ضمن مشروع "شبكة الإدارة الذكية للطاقة في مدارس حوض البحر الأبيض المتوسط" الممول من الاتحاد الأوروبي بهدف إيجاد طرق مبتكرة وفعّالة لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة والتقليل من التأثيرات المختلفة على شبكة الكهرباء.


وبين أن المشروع يعالج قضايا الطلب المتزايد على الطاقة والاعتماد على الوقود الأحفوري، وزيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في منطقة البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى إشراك المجتمعات المحلية في أنشطة المشروع والاستفادة المباشرة من مخرجاته.


وقال إنه مع اقتراب المشروع من نهاية رحلة مدتها أربع سنوات، تمكنت الجامعة من تدريب أكثر من 300 طالب، و30 معلمًا في 9 مدارس، و30 مهندسًا من وزارة التربية على تدابير الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، إلى جانب تركيب أجهزة قياس ومراقبة استهلاك الطاقة وأنظمة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء وتحسين كفاءة الطاقة في ثلاث مدارس حكومية، وتركيب أجهزة قياس ومراقبة استهلاك الطاقة في ست مدارس حكومية أخرى، واختيار مدرسة منها لتحديث أنظمة التكييف وتحسين كفاءة الطاقة فيها.


بدوره، قال مدير الأبنية في وزارة التربية المهندس إبراهيم السمامعة، إن الاحتفال بتركيب أنظمة طاقة في مدرسة مادبا الصناعية جاء ضمن التعاون بين الوزارة والجامعة لتغطية المدارس بالطاقة، مشيرا إلى أن هناك 680 مدرسة حكومية مخدومة بالطاقة المتجددة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بشمول المدارس بأنظمة الطاقة المتجددة.


وأكد أن التعاون مع الجامعة الألمانية تضمن تركيب أنظمة طاقة شمية لتوليد الكهرباء وتحسين كفاءة الطاقة في مدرستين في محافظتي مادبا واربد بدعم من الاتحاد الأوروبي بقيمة 180 ألف يورو، إضافة إلى تركيب أجهزة لمراقبة استهلاك الطاقة في ست مدارس حكومية بقيمة 90 ألف يورو.


وتشتمل أنظمة الطاقة في المدرسة على ثلاث وحدات تكييف عالية الكفاءة تغطي جميع الصفوف الدراسية والمكاتب الإدارية ،ومراوح في جميع الفصول الدراسية لتشجيع أفضل ممارسات استخدام الطاقة وصيانة شبابيك المدرسة ونظام كهروضوئي بقدرة 48 كيلووات لتغطية احتياجات المدرسة من الطاقة ومقاييس للحفاظ على جودة الطاقة بطريقه مبتكرة لدعم شبكة الكهرباء الوطنية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات