طلبة طب عام أردنيون في أوكرانيا دراستهم في مهب الريح


جراسا -

خاص - ناشد عدد من طلبة الطب العام والجراحة الدارسون في أوكرانيا ، وأنهوا متطلبات تخرجهم ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التدخل في حل مشكلتهم والمتمثلة بطلب السلطات الأوكرانية منهم بضرورة العودة لأوكرانيا وتأدية امتحان "كروك- 2" والذي هو شرط لمنحهم درجة البكالوريوس.

وقال الطلبة في رسالة بعثوا بها لـ"جراسا" أنه بعد انهائهم  لمتطلبات تخرجهم  لتخصص الطب العام والجرارحة في جامعة سومي-أوكرانيا تفاجؤوا  بطلب من وزارة الصحة الأوكرانية  حضورهم الى كييف العاصمة الأوكرانية خلال مدة زمنية لا تتعدى 15 يوما من أجل تقديم الامتحان وإلا لن يتم منحه درجة البكالوريوس بالطب العام.

وأضافوا أن  الوضع في البلاد غير آمن  بسبب الحرب الروسية الأوكرانية ، خاصة أن  الجامعة بالشمال الشرقي للبلاد على الحدود الروسية الأوكرانية  مباشرةً.

ولفتوا الى أن  المدة الزمنية  قصيرة جدا بحيث يجب عليهم  الحصول على تأشيرة بلد ثالث(الاتحاد الاوروبي) من أجل  الدخول من وإلى  وأوكرانيا وهو ما يستوجب على اقل تقدير 20 يوما من أجل  الحصول على اقامة البلد(ڤيزا).

وبينوا أن هاك  نحو 50 طالبا عربيا من الاردن وفلسطين ومصر والمغرب عالقين في طيات هذه المشكلة.

من جهته قال الناطق الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب لـ"جراسا" أن متطلب الامتحان المشار اليه هو متطلب سيادي لدولة أوكرانيا ولا تستطيع الوزارة التدخل به ، من حيث طلب اعفائهم منه ، أو تمديد المدة الزمنية التي تمكنهم من الوصول بالوقت المناسب.

ودعا الخطيب الطلبة المتضررة الى تقديم استدعاء لمجلس التعليم العالي لبحث الموضوع ، ومتابعة ما يمكن فعله لأجلهم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات