عبدالله التل وعلاقته بالثورة الجزائرية


- القائد التل أطلق من مسدسه رصاصة بدء الثورة الجزائرية.

- كرمته القيادة الباكستانية بمنحه رتبة لواء، وأرفع وسام يُمنح لقائد عسكري.

- كرمه الرئيس الجزائري أحمد بن بلا بعد انتصار الثورة بمنحه الجواز الدبلوماسي الجزائري.

 كنا نشرنا فيما مضى من تقارير عن مشاركة القائد عبد الله التل في الثورة الجزائرية، وكيف كان يقدم المشورة، والخبرة العسكرية لقادة الثورة، إذ كانت تربطه بالرئيس الجزائري أحمد بن بلا علاقة قائمة على الأخوة، والصداقة، والمصير المشترك.
كانت رصاصة بدء الثورة الجزائرية، انطلقت من مسدس القائد عبد الله التل، مع إهداء المسدس للرئيس بن بلا، ليكون شاهداً على انطلاق الثورة.

بعد نجاح ثورة الجزائر، وطرد الجيش الفرنسي من المدن الجزائرية، واستقرار البلاد بعد سنوات طويلة من الإستعمار، وانتخاب قيادة جديدة من أبناء الجزائر، قام الرئيس الجزائري بمنح القائد التل الجواز الدبلوماسي، والجنسية الجزائرية تكريماً لأبي المنتصر (رحمه الله).

ليس هذا فقط، إنما أطلقت الحكومة الجزائرية اسم المجاهد عبد الله التل على أحد شوارع العاصمة، وتم تسمية إحدى كتائب المدرعات باسم كتيبة عبد الله التل المقاتلة، وأكد الرئيس أحمد بن بلا للمحامي ملحم التل (رحمه الله)، أن الشعب والحكومة الجزائرية لن تنسى فضل القائد عبد الله التل في معركة التحرير والإستقلال.

الرئيس الباكستاني محمد أيوب خان، منح التل وسام: أسد عند الطلب (order of lion)، وهو أحد أرفع الأوسمة العسكرية في جمهورية باكستان الإسلامية، إضافة الى رتبة لواء في الجيش الباكستاني، وكان الزعيم عبد الله التل خرج من الجيش العربي الأردني وهو برتبة عميد.

أما القيادة السعودية، فقد طلبت الى القائد التل أن يعمل مستشاراً عسكرياً، خصوصاً فيما يتعلق بموضوع أزمة واحة البريمي بين السعودية وعُمان، وقد انتهت بتقسيم الواحة بين السعودية، وأبو ظبي، وعُمان.

عبد الله التل، إضافة الى مناصبه العسكرية، كان مفكراً، ومؤلفاً، وكاتباً مميزاً؛ صدرت له العديد من المؤلفات في الشأن العسكري والسياسي، ووثق التاريخ الأردني والعربي بشيء من الحرفية، والتمكن، وبعد النظر.

بعد عودته من جمهورية مصر العربية، عينه الملك الحسين بن طلال في مجلس الأعيان، وبقي في المجلس الى أن وافاه الأجل المحتوم عن عمر ناهز خمسة وخمسين عاماً، قضى الشطر الأكبر من عمره في الجهاد، وقتال أعداء الله والإنسانية والأمة العربية والإسلامية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات