ما نعرفه حتّى الساعة عن زلازل تركيا وسوريا


جراسا -

أسفرت الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا عن مقتل أكثر من خمسة آلاف شخص، بحسب تقارير رسمية جديدة صدرت الثلثاء، فيما لا يزال عناصر الإنقاذ يحاولون انتشال ناجين من تحت الأنقاض.

في ما يلي ما نعرفه عن هذه الكارثة:

- متى وأين؟ -
وقعت أول هزّة بقوة 7,8 عند الساعة 04,17 بالتوقيت المحلي (01,17 بتوقيت غرينتش) الاثنين.

وحُدّد مركز الزلزال في مقاطعة كهرمان مرعش (جنوب شرق)، على بعد 60 كيلومترًا تقريبًا من الحدود السورية وعلى عمق 17,9 كيلومترًا تقريبًا.

وتَلت هذا الزلزال عشرات الهزات الارتدادية، قبل أن يضرب زلزال جديد بقوة 7,5 عند الساعة 10,24 بتوقيت غرينتش جنوب شرق تركيا، على بعد أربعة كيلومترات جنوب شرقي مدينة إكينوزو.

- حصيلة أولية -
قضى أكثر من خمسة آلاف شخص وأُصيب الآلاف في تركيا وسوريا فيما لا يزال كثيرون عالقين تحت أنقاض آلاف المباني.

وقُتل 3419 شخصا على الأقل في جنوب شرق تركيا وما لا يقل عن 1062 في شمال سوريا، لتصل حصيلة الضحايا الإجمالية حتى الآن إلى ما لا يقل عن 5021، وفقا لمصادر رسمية وطبية.

- مدى الأضرار المادية -
تضررت عدة مواقع أثرية في سوريا، منها قلعة حلب التي بُنيت في القرون الوسطى بالإضافة إلى مدينة حلب القديمة التي صُنّفت في العام 2018 ضمن قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي المعرضة للخطر بعد سنوات من الحرب الأهلية في سوريا.

في تركيا، تحدّث الرئيس رجب طيب إردوغان عن انهيار نحو ثلاثة آلاف مبنى في سبع مقاطعات مختلفة، فيما حدّدت الهيئة العامة لإدارة الكوارث 2834 مبنى منهارًا.

وتأثرت أيضًا مدن مثل أضنة وغازي عنتاب وشانلي أورفا وديار بكر، وكذلك إسكندرون وأديامان حيث انهارت مستشفيات حكومية.

- مساعدات -
وفق الرئيس التركي، عرضت 45 دولة تقديم مساعدتها. ويتوقّع أن تصل أولى فرق الإنقاذ الأجنبية، خصوصًا من فرنسا وقطر، الثلثاء إلى تركيا.

وتعهدّت الولايات المتحدة بإرسال 160 مسعفًا تقريبًا، فيما أعلنت بيجينغ الثلثاء إرسال مساعدة بقيمة 5,9 مليارات دولار تشمل إرسال مسعفين متخصصين في الأماكن الحضرية وفرق طبية ومعدات طبية للطوارئ.

ورغم التوترات الثنائية، وعدت كلّ من السويد واليونان بدعم تركيا.

وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين أنه "وافق" على إرسال مساعدة إلى سوريا، بناء على طلبها عبر قنوات "ديبلوماسية" وهو ما نفته دمشق.

وحشدت الدول المغاربية فرق مسعفين أبرزها من الجزائر وليبيا، فيما أمرت تونس بإرسال 14 طنّا من البطانيات والمنتجات الغذائية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات