محافظة : تطبيق مقترح تطوير التوجيهي يحتاج 3 سنوات


جراسا -

قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عزمي محافظة، إنه تقدم لامتحان الثانوية نحو 90 الف طالب ونسبة النجاح الاجمالية 66%.

وأضاف محافظة أن نسبة النجاح في الفرع العلمي بلغت 73% فيما بلغت في الفرع الادبي 61%، وفي الفرع المهني 60%.

أشار إلى أنه سيتم البدء بتقديم طلبات القبول الموحد يوم الثلاثاء المقبل، لافتا إلى أنه سيتم فتح الباب للقبول في 331 تخصصا، في حين تم ايقاف 116 تخصص من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي لبلوغها الطاقة الاستيعابية.

وبين أن النتائج لاول مرة سيعلن عنها قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، حيث سيبدأ الفصل الثاني في 19 شباط والتدريس في 26 شباط.

وعن التخصصات المهنية، قال إن "التعليم المهني سنيتن فقط، ولدينا حاليا 30 الف طالب ملتحق بالتعليم المهني، بنحو 12% من اجمالي عدد الطلبة ونسعى لزيادتها لزيادة عدد الطلبة، من خلال زيادة عدد المدارس المهنية حيث يوجد نحو 240 مدرسة مهنية ويبلغ عدد المدارس المتخصصة 40 مدرسة والباقي مدارس شاملة".

وبين أن هناك خطة لزيادة عدد المدارس المهنية على المدى البعيد لاستيعاب عدد اكبر من الطلبة، وتنوي الوزارة تطوير التعليم المهني بحيث يصبح 3 سنوات بدلا من سنتين "وسيبدا في ايلول القادم وسنتبع نظام جديد في التعليم المهني".

أكد أنه كان في السابق محاولات شكلية لتطوير امتحان التوجيهي، وحاليا كان هناك دراسة معمقة حول امتحان من خلال لجنة شكلها مجلس التربية والتعليم وتقدمت بمقترح يجري حاليا الاستعداد له.

وأشار إلى أن أحد الاستعدادات هو توزيع الطلبة على الفروع الاكادمية من الصف التاسع، ويكون هناك صف عاشر اكاديمي، وفي الصف الحادي عشر والثاني عشر يبدأ الطلبة تقديم مواد معينية، حيث يختار الطالب من بين المواد حسب رغبته في الدراسة الجامعية.

وبين أنه سيكون هناك مواد مشتركة تشمل مواد اللغة العربية والانجليزية والتربية الاسلامية وتاريخ الاردن، والرياضيات، فيما ستكون المواد اخرى يختار بينها حزمة من المواد قد تكون فيزياء وعربي متقدم وكيماء وعلوم ارض وجغرافيا.

"وبعد الصف الحادي عشر يتقدم الطالب بامتحان في المواد المشتركة وثم في الصف الثاني عشر يتقدم بالمواد التي اختاري للقبول الجامعي" وفق محافظة الذي أكد أن تطبيقه يحتاج لثلاثة سنوات، ويتطلب استعدادات على مستوى المنهاج والية الامتحان.

ونوه إلى أن نمط الامتحانات العام الحالي كما جرت العادة حيث سيكون هناك اسئلة اختيار من متعدد واخرى مقالية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات