وقفة للطلبة المحرومين من المنح أمام التعليم العالي - صور


جراسا -

نظمت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” بالتعاون مع القوى والفعاليات الطلابية، وقفة أمام وزارة التعليم العالي ظهر الخميس، للمطالبة بشمول كافة الطلبة المستوفين لشروط صندوق دعم الطالب، بالمنح والقروض.

ورفع المشاركون يافطات وشعارات تؤكد على حقهم في التعليم وأن “التعليم للفقراء أيضاً”.

كما سلّم الطالب محمد الفقيسه من كتلة التجديد العربية رسالة من الطلبة إلى وزارة التعليم العالي، فيما ألقى الطالب الحارث الخطاب من نادي حقوق الانسان في الجامعة الأردنية كلمة تضمنت مضامين المطالب الطلابية.

يذكر أنّ من المطالب التي تضمنتها الرسالة: تقسيط الرسوم الفصلية لطلبة الموازي، وإلغاء قرار الدفع قبل التسجيل، وإلزام الجامعات الخاصة بعدم رفع الرسوم الجامعية، وضرورة إعفاء الطلبة المتفوقين من الرسوم الجامعية في الفصل الذي يليه.

وتاليًا الرسالة التي وجهها الطلاب لوزارة التعليم العالي:

معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة المحترم

نحن مجموعة من طلبة الجامعات الأردنية الرسمية الذين تم استثناؤهم من الحصول على منحة أو قرض على الرغم من استيفائهم لشروط التقدم لصندوق دعم الطالب.

إننا نؤكد لمعاليكم أن السواد الأعظم منا لن يستطيع مواصلة مشواره الأكاديمي، وسيضطر لترك مقعده الدراسي، والأسوأ من ذلك أن عددًا كبيرًا منا هو من المتفوقين الذين حرموا من حقهم بالمنحة او القرض بسبب غياب العدالة في توزيع المنح والقروض.

إننا نأمل منكم العمل جديًا على شمول كافة الطلبة المستوفين للشروط بالمنح والقروض.

كما نقدم لمعاليكم مجموعة من المقترحات والتوصيات لعلاج قضية ارتفاع الرسوم الجامعية بشكل أولي، وهي:

1_ الحد الأدنى المقبول هو شمول كافة المتقدمين للصندوق بالدعم سواء عبر المنح او القروض. حيث أن الأولى هو ان كل طالب حصل على مقعد تنافس يجب ان يحصل على منحة كاملة وليس قرضا او منحة جزئية.

2_ يجب ان تقوم وزارة التعليم باتخاذ سلسلة من القرارات الاصافية والزام كافة الجامعات بها وهي

أ- تقسيط الرسوم الفصلية لطلبة الموازي

ب- إلغاء قرار الدفع قبل التسجيل

ج- إلزام الجامعات الخاصة بعدم رفع الرسوم الجامعية وان تقدم كل جامعة خاصة نسبة محددة للمنح للطلبة اصحاب المعدلات المرتفعة في التوجيهي

د- إعفاء الطلبة المتفوقين سواءً كانوا موازي او تنافس من الرسوم الجامعية للفصل الذي يليه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات