خبير قانوني: هؤلاء المتعثرين ماليا معفيون من الحبس


جراسا -

قال الخبير القانوني والأمني اللواء المتقاعد الدكتور عمار القضاة، إن المادة 22 و23 من قانون التنفيذ بما فيه تخفيض الربع القانوني إلى 15% تساهم بصورة جدية بالتقليل من أعداد المدينين المشمولين بالحبس استنادا الى قانون التنفيذ.

وأضاف اللواء القضاة في تصريحات تلفزيونية، أن المادة 23 تنص على ان المدين المفلس والمدين المعسر وفقا لأحكام قانون الاعسار والمدين المفلس والمدين المحجور عليه وفقا لأحكام القانون المدني معفيين من الحبس، موضحا أن المدين المفلس هو نظام خاص بالتجار يصدر الحكم عندما يتقدم التاجر بأوراقه وسجلاته قبل اشهار افلاسه للمحكمة، حيث تتثبت المحكمة ان الأموال الحالية لدى التاجر لا تفي بديونه الحالة، ويشهر بالتالي الحكم بالإفلاس ويعفى من الحبس ويتولى وكيل التفليس عملية الاشراف على أموال التاجر المفلس.

ودعا اللواء القضاة، "الأشخاص الذين يمارسوا النشاطات الاقتصادية أصحاب النشاطات التجارية وأصحاب المهن المرخصة اذا فعلا ثبت تعثرهم إلى أن يتوجهوا إلى محكمة البداية لتسجيل طلب اشهار الاعسار وفي حال ثبت ذلك وانطبقت الشروط حسب قانون الإعسار يستفيد من شموليته في عدم تنفيذ الحبس بحقه".

وأكد أن الأشخاص الطبيعيين العاديين من غير أصحاب المهن والتجار لا يشملهم قانون الاعسار، مبينا أنه يستفاد من تقديم طلبات الاعسار اثبات ان الشخص معسر وممتنع عن سداد ديونه الحالة غير المعلقة على شرط او اجل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات