حملة لترويج زيت الزيتون الأردني المُعمّر


جراسا -

أطلقت جمعية مصدري الزيتون، اليوم الأحد، حملة لترويج زيت الزيتون المعمر، بحضور وزيري الزراعة المهندس خالد الحنيفات، والسياحة والآثار مكرم القيسي.

وتأتي الحملة بحسب بيان عن المركز الوطني للبحوث الزراعية، بالتعاون مع منظمة ميرسي كور، وبدعم من الحكومة الهولندية، ومن خلال مشروع دعم الخدمات الزراعية وصغار المزارعين في الأردن.

وأكد الحنيفات اعتزازه بمركز البحوث الذراع العلمي لوزارة الزراعة، والشركاء في الحكومة الهولندية، وميرسي كور؛ لدعمهم القطاع الزراعي في مواجهة تحدياته خاصة المتعلقة بالمناخ والمياه والطاقة.

وقال إن مديرية الزيتون بالوزارة تسعى لتحسين جودة الزيت، بدءا من قطف الزيتون وعصره وصولا إلى تعبئته وتسويقه.

بدوره، أكد رئيس الجمعية المهندس فياض الزيود، سعي الجمعية لإيجاد منافذ تسويقية لزيت الزيتون لا سيما المهراس الذي يمتاز بجودة عالية تمكنه من المنافسة على مستوى العالم.

وأشار السفير الهولندي في الأردن هاري فيروي إلى دعم الحكومة الهولندية لأنشطة القطاع الزراعي في الأردن لمواجهة تحدياته، وتعزيز قدرات العاملين فيه.

وقدم مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، عرضا سلط فيه الضوء على أهمية زيتون المهراس والقيمة التاريخية لأشجاره، وجودة زيته، وتحليل لخارطته الجينية، مشيرا إلى أن تحاليل الخريطة الجينية للمهراس بينت أنه الأقرب جينياً ليكون الأصل لزيتون إسبانيا وإيطاليا وقبرص.

من جهتها، قالت المستشارة الزراعية في ميرسي كور المهندسة تالا المومني، إن ميرسي كور تعمل مع مركز البحوث الزراعية والجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون بدعم هولندي لحماية القيمة المميزة لأشجار الزيتون المعمرة والتاريخية واستثمارها والحفاظ عليها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات