إسرائيل تكشف عن زيارة رئيس CIA إلى تل أبيب ورام الله


جراسا -

كشفت وسائل إعلام عبرية عن أن الرقابة العسكرية الإسرائيلية سمحت، الجمعة، بالنشر عن أن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، زار تل أبيب أمس الخميس، ويعتزم زيارة مدينة رام الله والالتقاء مع مسؤولين في السلطة الفلسطينية.

وتأتي زيارة بيرنز قبيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لإسرائيل التي يتوقع أن يصلها يوم الإثنين المقبل.

والتقى بيرنز مع رئيس الموساد، دافيد برنياع. وأفادت الإذاعة العامة العبرية “كان” بأن بيرنز التقى مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وسبق زيارة بيرنز زيارة لمستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، الأسبوع الماضي. والتقى سوليفان مع نتنياهو ومع كل من وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، ووزير الخارجية، إيلي كوهين، وكذلك مع الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ. واحتج الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمام سوليفان على الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وتأتي زيارة بيرنز لإسرائيل في إطار جولة إقليمية، حيث التقى في القاهرة مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

ونقل موقع “واللا” الإلكتروني عن مصدرين أمريكيين قولهما إنه من المقرر أن تتركز زيارة بيرنز لإسرائيل على النووي الإيراني، والتعاون العسكري بين إيران وروسيا والأنشطة الإيرانية في الشرق الأوسط.

وأشار “واللا” إلى أن زيارة بيرنز جاءت في وقت تصاعد فيه التوتر الأمني في الضفة الغربية، في أعقاب المجزرة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في مخيم جنين، أمس، حيث استشهد 10 فلسطينيين وأصيب 20 آخرون.

وتبع ذلك إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة باتجاه جنوب إسرائيل، وغارات إسرائيلية في غزة. “وعلى الأرجح أن هذه الأحداث ستؤثر على مضمون المحادثات” بحسب المصدرين الأميركيين

وأعلنت الإدارة الأمريكية أنها تعارض تعليق التنسيق الأمني. وكانت السلطة الفلسطينية قد علقت التنسيق الأمني، في أيار/مايو العام 2020، في أعقاب إعلان حكومة نتنياهو عن عزمها تنفيذ خطة ضم مناطق في الضفة. واستأنفت السلطة التنسيق الأمني بعد تراجع إسرائيل عن مخطط الضم بعد عدة أشهر

وعلّق الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، على التصعيد في الضفة، قائلا “إننا ندعو الجانبين إلى العمل معا من أجل تحسين الوضع الأمني في الضفة الغربية. ويحق للفلسطينيين والإسرائيليين العيش بسلام وأمن بصورة متساوية”



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات