للأسف الشديد .. !!


تسنى لي متابعة مسلسل "قيامة أرطغرل" أبو عثمان مؤسس الامبراطورية العثمانية التي بسطت نفوذها على قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، بمساحة بلغت نحو 5.2 مليون كم2 وعمّرت من 1299-1923.
يقدم المسلسل شخصية ارطغرل الفارس الاسطوري الشجاع صاحب العزم والهمة، الذي واجه مئات المؤامرات الداخلية والخارجية، وحقق رغم ذلك، وحدة الأمة التركية، ونجح في قيامتها، بعد صراع دامٍ طويلٍ خاضه ضد مطامع وهيمنة: المغول والصليبيين والسلاجقة والأيوبيين.
يذكّرنا المسلسل بالأفلام والمسلسلات الجميلة الضخمة، فهو مسلسل تاريخي ملحمي ضخم، سُكِبَ في قالب من التشويق والإثارة والحركة والمغامرات.
يتكون المسلسل من 150 حلقة، بلغت كلفة انتاج الحلقة الواحدة منه، نحو نصف مليون دولار اميركي، وتم التصوير الذي حظي بدعم حكومي سخي، في الجبال وفي ظروف جوية قاسية للغاية، وكان على كافة الممثلين تعلم ركوب الخيل واستعمال السيوف وتقنيات الحرب المختلفة، مما أدى إلى إصابة الكادر بجروح مرات عدة وعلى درجات متفاوتة خلال فترة التصوير.
بدأ عرض المسلسل المكون من 5 مواسم، عام 2014 واكتمل عام 2019، وبلغ عدد المشاهدين 3 مليارات مشاهد في العالم، وبث عبر شاشات 71 دولة، مترجماً ومدبلجاً إلى 25 لغة مختلفة من بينها اللغة العربية، مما سوّق الرواية التركية على الملأ.
لو كنت تركيا لشعرت بزهو فائق ولملأ الفخر نفسي. ولإنني أعرف تاريخ امتنا المجيد، فإنني اشعر بالغيرة والأسف والحزن، لأن تاريخنا الجميل الجليل لا يجد من يقدمه بالصورة البهية اللائقة.
لقد عرّفنا المسلسل بالبطل أرطغرل بن سليمان شاه، أهم شخصية على الإطلاق في تاريخ الأمة التركية.
كما تعرفنا على دور النساء المؤثر جدا إلى حدود، ليس المشاركة في صناعة الأحداث والتاريخ فحسب، بل الشراكة في التدبير والتخطيط والتقرير، في مجريات التاريخ التركي.
ورغم التطويل والفانتازيا والميلودراما، فقد جاء المسلسل الذي تعرضه نتفلكس، جذابا مشوقا بسبب الحبكة الدرامية التاريخية المتقنة وتوفر عناصر الانتاج والاخراج عالية المستوى.
نحن نملك المقومات والعناصر الكاملة لإنتاج دراما عربية متقدمة متفوقة. وشاهِدُنا هو تسيّد الدراما الأردنية، الشاشات العربية خلال عقد الثمانينات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات